المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

كوبري زفتى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2010)

كوبري زفتى، من أقدم الكباري المعدنية في مصر، يبلغ طوله حوالي 417 متراً، ويربط بين مدينة زفتى الواقعة غرب فرع دمياط، ومدينة ميت غمر شرق فرع دمياط الذي هو أحد فروع دلتا النيل. تم إنشاء الكوبري في عام 1906 أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر وذلك لسهولة نقل الأسلحة والذخيرة، وقد ساعدت السيطرة علي الكوبري علي وقوع الحادثة المشهورة بجمهورية زفتى علي يد يوسف الجندي، والجدير بالذكر أن الكوبري كان هدفاً للطيران الإسرائيلي في حرب 1973، إلا إنه يقال أن المقاومة الشعبية قد قامت بتدمير الطائرة المكلفه بالمهمة.

الكوبري من النوع القابل للفتح لمرور السفن الشراعية إلا أن في الوقت الحالي تم ايقاف هذه العملية نظراً لاختفاء هذا النوع من السفن وللحفاظ على الكوبري الذي يزيد عمره المائة عام وقد تم بناء الكوبري عن طريق نقل اجزاءه مفككة عبر نقله في النيل وتم تركيب أجزائه في المكان الموجود فيه ولم ينقل كاملاً وقد قام بتصميم الكوبري المهندسان بيلي ودبنجاح.

انظر أيضاً[عدل]

Bridge drawing.svg
هذه بذرة مقالة عن جسر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.