جوتلوب فريجه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كوتلب فريج)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
جوتلوب فريجه
Young frege.jpg
ولد في 8 نوفمبر 1848
دوقية مكلنبورغ شفيرين الكبرى، الاتحاد الألماني
توفي في 26 يوليو 1925 (عن عمر ناهز 76 عاما)
جمهورية فايمار
جنسية ألماني
أثر في جوزيبه بيانو، بيرتراند راسل، رودولف كارناب، لودفيغ وتغنشتاين، إدموند هوسل

فريدريك لودفيج غوتلوب فريغه (08 نوفمبر 1848 في ويسمار~26 يوليو 1925 في باد كلينن بألمانيارياضياتي ومنطقي وفيلسوف ألماني. يُعدّ أشهر من اهتم بمنطق الرياضيات الحديثة والفلسفة التحليلية. كان لعمله تأثير كبير في تأسيس فلسفة القرن 20 وفي الدلاليات.

غوتلوب فريغه أحد أكبر المناطقة بعد أرسطو، أوكام وليبنتس. فهو الذي أنشأ المنطق الحديث و، بالخصوص، الحساب القضوي الحديث وحساب المحمولات. كما أنه ابتكر لغة اصطناعية (بواسطة الرموز المنطقية التي ألهمت كل المَنْطِقِيّات اللاحقة) وقام بالصياغة الصورية (أي التصوير أو الصورنة) للمنطق فجعله حسابا صوريا دقيقا. ويعد، من زاوية أخرى، أحد دعاة المَنْطِقانِيَّة. فانطلاقا من كتابه أسس علم الحساب، الذي حاول فيه أن يشتق علم الحساب من المنطق، قام برتراند راسل بوضع المفارقة التي تحمل اسمه باعتبارها ترجع إليه. ومع ذلك، فإن فريغه لم يكن إطلاقا يريد أن يَرُدّ (أو يختزل) الرياضيات إلى مجرد بعدها المنطقي. ويتمثل عمله الأكبر في الكتابة التصورية التي فتح بواسطتها عهدا جديدا في تاريخ المنطق، بحيث جعله يحل محل المنطق القديم (المبني على علاقة "الجنس-النوع" التي لم يطرأ عليها تغير يذكر لعدة قرون بعد أرسطو)، فصار إلى منطق المعادلات التي غيرتها الرياضيات.

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.