المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كورتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كورتي
تقسيم إداري
البلد Flag of Sudan.svg السودان  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات[1]
الولاية الولاية الشمالية
إحداثيات 18°07′00″N 31°33′00″E / 18.11666667°N 31.55°E / 18.11666667; 31.55  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 371795  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات

كورتي هي إحدى مدن الولاية الشمالية في السودان ومعظم سكانها من الطريفية أبناء عمومة البديرية. مدينة كورتي التي تنتمي إداريا إلى محافظة مروى هي من أشهر مدن الولاية الشمالية لأنها تكتنـز تراثاً حربياً حافلاً بالفداء، وتملك سجلاً تجارياً زاخراً بعطاء أعلامها، وسيرةً معرفيةً يفوح طيبها

فقد شهدت هذه المدينة المعطاءة عبر تاريخها الحديث جملة من المعارك الحربية، أذيعها صيتاً معركة كورتي (أو أم بقر) التي جرت فصولها التراجيدية بين إسماعيل بن محمد علي باشا والشايقية والبديرية في بدء الغزو التركي المصري للسودان، أضف إلى ذلك أن اللورد ولسلي قائد حملة انقاذ غردون قد جعلها مركزاً لإعداد قواته العسكرية وتموينها، لأنها كانت تمثل نقطة انطلاق عبر صحراء بيوضة إلى المتمة، ومنها إلى الحاضرة الخرطوم. واقتصادياً لمع نجم نفر من أعلامها في مجال العمل التجاري، الذي استطاعوا من خلاله أن يؤسسوا شبكة علاقات تجارية واسعة، ربطت أنشطتهم الوظيفية بمدن السودان المختلفة، ومكَّنتهم في الوقت نفسه من الاسهام في دفع عجلة النماء وتطور الاقتصاد القومي في السودان.

السكان[عدل]

اهالي مدينة كورتي أغلبهم من الطريفية (أبناء عمومة البديرية)، وهم معروفون بالكوارتة الذين يسكن أغلبهم حاليا العاصمة السودانية الخرطوم.ويعتبر البصيراب اول من سكن كورتي ومنها اسرة النيل والرضياب والجباراب وأهالي الفريق الهليساب وال كرار ومن أهالي كورتي المقيمين بها حالياً نذكر: حسن علي الشيخ, احمد عثمان النقيب, سليمان علي الحسن كمبال، علي عمر الحسن كمبال, عبد الحميد احمد محمد خير كير(ود الناظر), أبوالقاسم التهامي، كمبال ابراهيم كمبال، عبدالغفورالخضرعبدالرحمن كرار، بشير حمزه بشير كمبال, هاشم المبارك بابكر علي هليس، عبدالعزيز عبدالله عبدالعزيز، حسن احمد عمر كمبال (العمدة), حميدان محجوب محمد الحسن عبد السلام (ابرسي) كما ان جزء كبير منهم ارتحل لمنطقة جنوب المتمة شرق النيل وغرب النيل في مناطق ود حامد والكمر وحجر الطير والحقنة وود الحبشي وسلوة وطبقة والهوبجي وبالشرق يوجودون بمناطق حجر العسل وقلعة ود جمال والبسابير والزرق.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (GeoNames) (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كورتي في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2017.