المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

كوسكي (نظام أسري)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (أبريل 2015)
صورة لشهادة من سجل أسرة ما

كوسكي (باليابانية: 戸籍 بالروماجي: Koseki) يقصد به سجل الأسرة الياباني الذي يفرض على اليابانيين القيام بتسجيل أنفسم ضمن إطار أسرى مرجعي. النواة الأساسية في هذا السجل هي الأسرة، وكل شخص عليه أن يكون ضمن أسرة معينة لها ربها. غالبًا ما يكون الأب هو ربها في السجل وتحته يسجل أطفاله وزوجه. يعتبر هذا السجل الأسري مرجعية في مسيرة حياة الفرد ومنعطفاتها، فعند النقل من مسكن لآخر يجب على رب الأسرة أن يحذف اسمه من بلدية المسكن السابق ثم يحدث العنوان الجديد لمسكنه في البلدية الجديدة، كما أنه يتضمن تآريخ الزواج والطلاق والتبني. لهذا السجل أهمية كبيرة عند اليابانيين فهو يطلب بكثرة عند التقدم في وظائف شاغرة في الشركات حيث يطلب متضمنًا جميع من في الأسرة من الإخوة والأخوات والوالد والوالدة وحالتهما إن كانا قد انفصلا، كما أنه يسجل المتبنى من الأطفال واللقطاء منهم، ويُعلمهم في السجل.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]