كوتشي (كيرلا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من كوشين)
كوتشي (كيرلا)
(بالماليالامية: കൊച്ചി)‏  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
 

تقسيم إداري
البلد الهند[1]
الهند البرتغالية (1503–1530)  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات[2][3]
خصائص جغرافية
إحداثيات 9°58′00″N 76°17′00″E / 9.9666666666667°N 76.283333333333°E / 9.9666666666667; 76.283333333333 [4]  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
المساحة 94.88 كيلومتر مربع[5]  تعديل قيمة خاصية (P2046) في ويكي بيانات
الارتفاع 0 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 677381 (2011)[6]  تعديل قيمة خاصية (P1082) في ويكي بيانات
الكثافة السكانية 7139. نسمة/كم2
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م+05:30[7]  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
تسجيل المركبات
KL 7  تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
الرمز البريدي
682  تعديل قيمة خاصية (P281) في ويكي بيانات
الرمز الهاتفي 0484  تعديل قيمة خاصية (P473) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي[8]  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 1273874  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور كوتشي (كيرلا)  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
خريطة

كوتشي Kochi وبالفرنسية كوشان وتعرف أيضا بمدينة كوتشن مدينة بولاية كيرلا الهندية وتعتبر أهم الموانئ البحرية في البلاد وتقع في مقاطعة إيرناكولام على بعد 220 كم شمال عاصمة الولاية. يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 600.000 نسمه ومساحتها إلى 94.88 كم2.

بدأت الهند هذه الأيام بتصنيع أول حاملة طائرات وطنية في حوض بناء السفن بمدينة كوتشي. وعلى مدى عدة قرون كانت تجارة التوابل هي المحرك والدافع للتنمية الاقتصادية في «كيرلا» وخاصة الفلفل الأسود وإلى الآن تعتبر كوتشي المدينة الاقتصادية لكيرلا وذلك بفضل مينائها.

كوتشي هي موطن مجلس التوابل، قسم وزارة التجارة الهندية المسؤولة عن التوابل.

تقسيماتها[عدل]

تتكون المدينة من ثلاثة أجزاء رئيسية:

  • قبالة الساحل، شبه جزيرة ماتانشيري، المعروفة باسم فورت كوشين، حيث تقع أقدم أجزاء المدينة.
  • جزيرة ويلينجدون الاصطناعية التي بُنيت في 1920 مع منتجات التجريف من الخليج.
  • إرناكولام، جزء من المدينة على البر الرئيسي.
  • بالإضافة إلى هذا الأخير، هناك جزيرتين أصغر آخرتين. كل هذه المناطق متصلة ببعضها البعض عن طريق العبارات والجسور.

التاريخ[عدل]

مدينة كوتشي في عام 1635

كانت كوتشي مركز تجارة التوابل الهندية لعدة قرون، وكانت معروفة لدى يافاناس (اليونانيين والرومان) وكذلك اليهود والسوريين والعرب والصينيين منذ العصور القديمة. ارتفع إلى أهمية كمركز تجاري بعد تدمير ميناء موزيريس حول Kodungallur (Cranganore) من خلال الفيضانات الضخمة من Periyar في 1341. المراجع الأقدم الموثقة إلى كوتشي تحدث في الكتب التي كتبها المسافر الصيني ما هوان خلال زيارته إلى كوتشي في القرن الخامس عشر كجزء من أسطول الكنوز الأدميرال تشنغ خه. هناك أيضا إشارات إلى كوتشي في الحسابات التي كتبها المسافر الإيطالي نيكولو دا كونتي، الذي زار كوتشي في عام 1440.

على ساحل مليبار في أوائل القرن الخامس عشر، كانت كاليكوت وكوتشي في حالة من التنافس الشديد، لذا قررت سلالة مينغ الصينية التدخل من خلال منح وضع خاص لكوتشي وحاكمها المعروف باسم كيلي (可 亦 里) للصينيين. كانت كاليكوت المدينة الساحلية المهيمنة في المنطقة، ولكن كوتشي بدأت تظهر كمنافس رئيسي لها. في رحلة كنج مينغ الخامسة، تم توجيه الأدميرال تشنغ خه لإضفاء ختم على كيليلي في كوتشي على جبل في مملكته، الجبل الذي يحمي البلاد). قدم تشنغ خه قرصًا حجريًا مكتوبًا بإعلان ألّفه يونغلي إمبراطور نفسه، إلى كوتشي. وطالما ظل كوتشي تحت حماية مينغ الصين، لم يتمكن زمور كاليكوت من غزو كوتشي وتم تجنب الصراع العسكري. ونتيجة لذلك، كان لتوقف رحلات كنز مينغ نتائج سلبية بالنسبة إلى كوتشي، حيث أن السامري في كاليكوت سيطلق غزوة في نهاية المطاف ضد كوتشي. في أواخر القرن الخامس عشر، احتل السامريون كوتشي وقام بتركيب ممثله كملك هناك.

وفقا لكثير من المؤرخين، ظهرت الدولة السابقة لمملكة كوتشي إلى الوجود في أوائل القرن الثاني عشر، بعد سقوط مملكة شيرا. كان عهد المملكة وراثي، وكانت تعرف الأسرة التي حكمت المنطقة باسم برومبادو سوارومبار في العامية المحلية.

أسس الملاح البرتغالي، بيدرو ألفاريس كابرال أول مستوطنة أوروبية في الهند في كوتشي في 1500. من 1503 إلى 1663، حكمت فورت كوتشي (فورت إيمانويل) من قبل البرتغال. كانت هذه الفترة البرتغالية فترة مأساوية بالنسبة لسانت توماس المسيحيين واليهود، حيث كانت محاكم التفتيش نشطة في الهند البرتغالية. استضافت كوتشي قبر فاسكو دا جاما، أول مستكشف أوروبي أبحر إلى الهند، الذي دفن في كنيسة القديس فرنسيس حتى أعيد رفاته إلى البرتغال في 1539. وأعقب الحكم البرتغالي حكم الهولنديين الذين أعادوا تسمية فورت إيمانويل باسم حصن ستورمسبورج. في غضون ذلك، نقلت العائلة الملكية في كوتشي عاصمة مملكة كوتشي إلى مدينة ثريسور، تاركة السلطة الاسمية على جزر كوتشي. في عام 1664، تم تأسيس بلدية فورت كوتشي من قبل السلطات الهولندية، مما يجعلها أول بلدية في شبه القارة الهندية، والتي تم حلها عندما أصبحت السلطة الهولندية أضعف في القرن الثامن عشر. الجزء المتبقي من كوتشي كان يحكمه حكام مملكة كوتشي. وبحلول عام 1773، مد حاكم ميسور حيدر علي غزوه في منطقة مليبار إلى كوتشي مما أجبره على أن يصبح رافدا لمايسور. انتهت رئاسة وزراء ولاية كوشي الوراثية خلال هذه الفترة.

في هذه الأثناء، وقع الهولنديون، خوفًا من اندلاع حرب على المقاطعات المتحدة، على المعاهدة الأنجلو ـ هولندية لعام 1814 مع المملكة المتحدة، والتي بموجبها تم التنازل عن كوتشي إلى المملكة المتحدة في مقابل جزيرة بانجكا. ومع ذلك، هناك أدلة على سكن اللغة الإنجليزية في المنطقة حتى قبل التوقيع على المعاهدة. في عام 1866، أُعيد تثبيت بلدية فورت كوتشي وأُجريت أول مسابقة لها في المجلس البلدي في عام 1883. وفي عام 1896، بدأ راما فارما الخامس عشر، مهراجا كوشين، الإدارة المحلية بتشكيل مجالس بلدات في ماتانشيري وأرناكولام. في عام 1907، غادر حاكم رئاسة مدراس، السير آرثر لولي وشقيقه بي بيللي لولي، والثالث بارون وينلوك، حاكم مدراس، 1891 إلى 1896، في جولة رسمية في كوتشين وتريفانكور، والتي استمرت من 25 يناير إلى 14 فبراير. في 26 يناير، استقبلهم صاحب السمو الراجع من كوشين الذي أقام حفل عشاء على شرفهم في إرناكولام. بحلول عام 1870، تم نقل عاصمة مملكة كوتشي مرة أخرى إلى ضاحية كوتشي في تريبونيتورا. في عام 1910، أصبحت إرناكولام العاصمة الإدارية لمملكة كوتشي مع إنشاء الأمانة الملكية وداربار الدولة. وسرعان ما انتقلت مكاتب الديوان والمحكمة العليا إلى إرناكولام.

في عام 1925، تم تشكيل الجمعية التشريعية في كوتشي بسبب الضغط العام على الدولة. نحو أوائل القرن العشرين، ازدادت التجارة في الميناء بشكل كبير، وكانت الحاجة إلى تطوير الميناء واضحة. وكان مهندس هارب روبرت بريستو إخوانه.

السكان[عدل]

بازيليك سان كروزا في فور كوتشي
داخل الكنيس اليهودي في كوتشي

الديانات الرئيسية في كوشي هي الهندوسية والمسيحية والإسلام. كما تمارس اليوشية واليهودية والسيخية والبوذية، في كوتشي. على الرغم من أن 47% منهم يمارسون الهندوسية، فإن نسبة كبيرة من المسيحيين (35٪) تجعل من كوتشي مدينة ذات واحدة من أكبر المجموعات المسيحية في الهند. غالبية سكان المدينة مالاياليس. ومع ذلك، هناك مجتمعات من الأقليات العرقية الهامة بما في ذلك التاميل، والغوجاراتية، واليهود، والهنود-الهنود، والسيخ، وكونكانس المالايالام هي اللغة الرئيسية للاتصال والتعليم المتوسط للتعليم الابتدائي، على الرغم من أن عددًا من المدارس تقدم تعليم اللغة الإنجليزية المتوسطة. التعليم العالي هو دائما في اللغة الإنجليزية المتوسطة، وهي اللغة المفضلة في دوائر الأعمال. يتم فهم التاميلية والهندية على نطاق واسع - على الرغم من أنهما نادرًا ما يتم التحدث بها.

مثل غيرها من المدن سريعة النمو في العالم النامي، تعاني كوتشي من مشاكل التحضر الكبرى. احتلت المدينة المرتبة العاشرة بين المدن الهندية من حيث تكلفة المنزل وتوافره، وتكدس المنازل في المدن.

الحكومة لديها خطط لجعل المدينة خالية من الأحياء الفقيرة بحلول عام 2016. وفقا لمكتب سجلات الجرائم الوطنية، تحتل المدينة المركز الرابع في عدد الجرائم المسجلة في الهند. في عام 2009، سجلت المدينة معدل جرائم بمعدل 646.3 مقابل المعدل الوطني البالغ 181.4. لكن مفوض شرطة مدينة كوتشي أوضح فيما بعد أن هذا الوضع الشاذ يرجع إلى ارتفاع معدلات الإبلاغ عن الجرائم البسيطة في كوتشي عنها في المدن الهندية الأخرى. تقرير مكتب سجلات جرائم الدولة (SCRB) يعطي مزيدا من المصداقية لذلك لأنه يرى أن كوتشي لديها أقل عدد من الجرائم ضد النساء في ولاية كيرلا. تقع كوتشي أولاً في الولاية، والسادس في البلاد. وتأتي كوتشي في المرتبة السابعة في قائمة العشرة الأوائل الأكثر ثراء في الهند بحلول عام 2009 وقد صنفت كوتشي رابع مدينة نظافة في الهند. تم اختيارها كواحدة من بين 100 مدينة هندية يتم تطويرها كمدينة ذكية تحت قيادة رئيس وزراء المدن الذكية ناريندرا مودي.

أهم أنشطة السكان[عدل]

الصيد هو أهم أنشطة سكان كوتشي حيث يستعملون الشباك الصينية بحجمها الكبير ولم يستعملوا الآلات الحديثة حتى الآن. يكثر فيها المطر بغزارة طوال العام ولكن في شهر يوليو أكثر.

معالمها السياحية[عدل]

جزيرة ( فايبين ) و( بولغاتي) و( ويلنجرون ) التي تعرف بفندقها الفخم ذي الهندسة المعمارية التي يصعب إيجاد مثيل لها فندق ( مالبار كوتشين ) والذي تستطيع من شرفاته الرائعة التمتع بمشاهدة الصيادين في البحر ورؤية السفن وهي راسية على الميناء. والقصر الهولندي بحي ( ما تنشري ) والذي شيّده أحد البرتغاليون.

المواصلات[عدل]

باص بطابقين في كوتشي

تخدم المدينة شبكة من وسائل النقل العام وهي :

النقل الجوي[عدل]

كوتشي فيها مطار دولي وهو مطار كوتشين الدولي، وهو أول مطار في العالم الذي يزود بطاقة كهربائية من مصادر مستديمة ومتجددة.

يقع مطار كوشين الدولي في نيدومباسيري، على بعد حوالي 25 كم (16 ميل) شمال شرق المدينة، وهو المطار الأول في الهند الذي تم تطويره في إطار نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص (PPP) وتم تمويله من قبل ما يقرب من 10،000 من الهنود غير المقيمين من 30 دولة.

هو المطار الأكثر ازدحاما والأكبر في ولاية كيرلا. اعتبارًا من عام 2017، يخدم مطار كوشين الدولي 63.86% من إجمالي حركة الركاب الجوية في ولاية كيرلا. وهو أيضا رابع أكثر المطارات ازدحاما في الهند من حيث حركة المرور الدولية والسابع ازدحاما بشكل عام. في السنة المالية 2017-18، تعامل المطار مع حوالي 10.2 مليون مسافر مع ما مجموعه 68،898 حركة طيران. يعد المطار قاعدة أساسية لعمليات Air India Express التي يوجد مقرها الرئيسي في المدينة.

يشغل المطار ثلاثة محطات ركاب ومحطة شحن واحدة، مبنى الركاب رقم 3 هو واحد من أكبر المحطات في الهند. في 18 آب / أغسطس 2015، أصبح مطار كوشين الدولي المطار الأول بالطاقة الشمسية بالكامل في العالم مع افتتاح محطة شمسية مخصصة. في 26 يوليو 2018، تم اختيار المطار للحصول على جائزة بطل الأرض المرموقة، وهو أعلى تكريم للبيئة تم تأسيسه من قبل الأمم المتحدة.

النقل المائي[عدل]

سفينة نقل ركاب في كوتشي

في المدينة ميناء يربط لكشديب مع كولمبو عن طريق خدمة العبارات. إدارة النقل المائي بولاية كيرلا (SWTD)، وهي خدمة نقل عام تخدم ألابوزا، وكوتايام، وكولام، وإرنكولام، وكانور وكاساجود؛ يقع في المدينة المقر الرئيسي لشركة كيرلا للملاحة البحرية والملاحة الداخلية (KSINC)، وهي تابعة لدائرة ولاية كيرلا، وتوفر خدمات الصيانة والسلع والركاب، كما أنها عبارة عن حوض لبناء السفن.

الطريق[عدل]

يعتمد الشكل الأساسي للنقل العام داخل المدينة بشكل كبير على شبكات الحافلات الخاصة. تدير الدولة أيضا خدماتها في المدينة من خلال خدمة Thirukochi. Ernakulam Town وErnakulam Jetty ومحطة الحافلات الخاصة في Kaloor. محطة عبور متكاملة وهي Mobility Hub في Vytilla تحت المرحلة الثانية من البناء. تعمل المحطة كمركز لخدمات الحافلات للمسافات الطويلة بعيداً عن وسط المدينة، كما تتقارب للنقل العام والباص والمترو والعبارة.

في كوتشي جيل جديد من مشروع تطوير النقل في المدينة مع مكيف الهواء. يمكن استئجار سيارات الأجرة وعربات الريكاشة (التي تسمى السيارات) على مدار اليوم.

السكك الحديدية[عدل]

هناك كوشين هاربور تيرمينوس التي توفر اتصال السكك الحديدية إلى الجزء الجنوبي من ميناء كوتشي. المحطة حاليا في طور التجديد لشبكات السكك الحديدية في الضواحي. يتم تشغيل نظام النقل بالسكك الحديدية الرئيسي في كوتشي من قبل منطقة السكك الحديدية الجنوبية التابعة للسكك الحديدية الهندية، وتحت قسم سكة حديد ثيروفانانثابورام. محطة ساوث هي واحدة من محطات السكك الحديدية الأكثر ازدحامًا في جنوب الهند، مع أكثر من 128 خدمة قطار مجدولة يوميًا. تقع محطة الشمال على الجانب الجنوبي من المدينة، ويتم خدمتها بشكل جيد من قبل محطة الجنوب.

تقع Ernakulam Terminus (رمز المحطة: ERG) خلف المحكمة العليا. زارت شخصيات عظيمة مثل المهاتما غاندي ونائب الملك البريطاني كوشين عبر محطة السكك الحديدية القديمة هذه. كانت إرناكولام تيرمينوس أول محطة تخدم المدينة ولكن كان لا بد من التخلي عنها في أوائل الستينيات. الآن تعمل هذه المحطة كمستودع للسكك الحديدية الجنوبية.

المترو[عدل]

مترو كوتشي هو نظام النقل السريع بالمترو الذي يخدم مدينة كوتشي، ويهدف إلى توفير مجموعة واسعة من الازدحام المروري في المدينة والمنطقة المحيطة بها المتروبولية. ومن المقدر أن يكلف 5،146 كرور روبية (720 مليون دولار أمريكي). سيكون للمرحلة الأولى من نظام المترو 22 محطة تربط بين مدينتي ألوفا وبيته في الضواحي أثناء مرورهما بوسط المدينة. تم تدشين النصف الأول من المرحلة الأولى لمترو كوتشي في 17 يونيو 2017 من قبل رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي. في الوقت الحالي يعمل مترو كوتشي من ألوفا إلى كلية ماهراجا على طول طريق كالاماسري - إيدابالي - كالور - إم جي رود، الذي يغطي ما مجموعه 18.4 كم مع 16 محطة تشغيلية.

الثقافة[عدل]

تتميز كوتشي كمعظم مدن الهند وخاصة مدن ولاية كيرلا باهتمامها بالمهرجانات فيخرج الكبار والصغار للاحتفال بالمهرجانات في الشوارع ويقوموا بتوزيع الحلوى على الناس في الشوارع سواء كانوا من أهل المدينة أو السائحين وأبرز رموز في هذه المهرجانات والاحتفالات هو الفيل الذي يرمز إلى أشياء كثيرة ومن المهرجانات الشهيرة في كوتشين:

  • مهرجان أونام والذي يكون خلال شهري أغسطس وسبتمبر أي شهور الحصاد والذي يضفي السعادة على كل سكان ولاية كيرلا.

ويعد فن (الكاثاكالي) الذي يشبه إلى حد كبير فن (الكابوكي) الياباني من أهم الفنون التي تتميز بها مدينة كوتشي.

التراث[عدل]

يقع القلب التاريخي للمدينة في منطقة فور كوتشي (حصن كوتشي)، في شبه جزيرة ماتانشيري.

هذا هو المكان الذي يقع فيه قصر رجا، المسمى «القصر الهولندي». الذي بُني حوالي 1555 من قبل البرتغالي لراجا فيراكيرلارما، أعاد الهولنديون بنائها بعد قرن من الزمان لجعلها قصر الحاكم. ثم تم إعادته إلى رجا الذي قام بتزيينه بلوحات جدارية جميلة، تم الحفاظ عليها بشكل مثير للإعجاب، تصور مشاهد من رامايانا.

المربعات الصينية هي بقايا مرجعية لحملة تشنغ خه الصينية التي مرت عبر ولاية كيرلا قبل وصول الأوروبيين. يعتبر فور كوتشي (حصن كوتشي) أيضًا موطنًا لكاتدرائية هولي كروسس في كوتشي، فضلاً عن الكنيس القديم الذي يعود تاريخه إلى عام 1568 وتم توسيعه في عام 1760.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Kochi (Cochin),India". Tripadvisor (بالإنجليزية). Retrieved 2018-03-01.
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة كوتشي (كيرلا) في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-17.
  3. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة كوتشي (كيرلا) في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-17.
  4. ^ أ ب "Latitude and Longitude of Kochi, Kerala" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-03-01.
  5. ^ "Kochi City Map" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-03-01.
  6. ^ https://cochinmunicipalcorporation.kerala.gov.in/web/guest/poverty-reduction. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ "Cochin, India Ernākulam, Kerala" (بالإنجليزية). Retrieved 2018-03-01.
  8. ^ https://cochinmunicipalcorporation.kerala.gov.in/. اطلع عليه بتاريخ 2018-03-01. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)