كوكبات قطبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مسارات النجوم القطبية ملتقطة بالتعرض الطويل

في علم الفلك ، الكوكبات القطبية (كوكبات أبدية الظهور) هي مجموعة من التجمعات النجمية التي لاتختفي تحت الأفق من وجهة نظر مشاهد[1] على الأرض. وبسبب دوران الأرض وميلها المحوري فيما يتعلق بالشمس، يمكن تقسيم النجوم والأبراج إلى مجموعتين. بعض النجوم والأبراج لا ترتفع ولا تغرب أبدا تدعى حول قطبية، وتنقسم البقية إلى نجوم وكوكبات موسمية.

النجوم والأبراج القطبية تعتمد على خط العرض الجغرافي الخاص بك. في نصف الكرة الشمالي، سوف يكون المشاهدين دائما قادرين على رؤية بعض النجوم والأبراج في السماء الشمالية القطبية،[2] والشيء نفسه ينطبق على نصف الكرة الجنوبي بالنسبة لبعض النجوم والأبراج في السماء القطبية الجنوبية. القطب الشمالي السماوي الذي يميزه حاليا نجم الجدي، الذي له دائما سمت يساوي صفر. وارتفاعه لخط عرض معين Ø ثابت وتحدد قيمتة بالمعادلة التالية: A = 90 ° - Ø. وكل النجوم التي لها ميل أقل من A ليست قطبية.[3]

من القطب الشمالي، كل الكوكبات المرئية دائما شمال خط الاستواء السماوي هي قطبية، وكذلك كل كوكبات جنوب خط الاستواء السماوي للقطب الجنوبي.ومن خط إستواء الأرض لاتوجد كوكبات قطبية.

من خطوط العرض الشمالية بين (40-50 درجة شمالا) قد تشمل الكوكبات القطبية الشمالية، كوكبات الدب الأكبر، الدب الأصغر، التنين، الملتهب، ذات الكرسي، والكوكبة الأقل شهرة الزرافة.[4]

مصادر[عدل]

  1. ^ Shivers, Jay S. (2011), Programming Recreational Services, Jones & Bartlett Publishers, صفحة 319, ISBN 1449656250, مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  2. ^ Ridpath, Ian (2006), Eyewitness Companions: Astronomy, Penguin, صفحة 148, ISBN 0756648459, مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. ^ Young, Charles Augustus (1897), Uranography: A Brief Description of the Constellations Visible in the United States, with Star-maps, and Lists of Objects Observable with a Small Telescope, Ginn, صفحات 9−14, مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  4. ^ Karttunen, Hannu; Kröger, Pekka; Oja, Heikki; Poutanen, Markku; Donner, Karl Johan, المحررون (2007), Fundamental Astronomy (الطبعة 5th), Springer Science & Business Media, صفحة 19, ISBN 3540341447, مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
Crab Nebula.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الفلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.