كوكب القردة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كوكب القردة
La Planète des singes
Planet of the Apes book cover.jpg
1970s film tie-in edition

معلومات الكتاب
المؤلف بيير بول
البلد  فرنسا
اللغة فرنسي
الناشر كتاب الجيب
تاريخ النشر 1963
النوع الأدبي رواية ما بعد الكارثة،  ورواية خيال علمي،  ورواية ديستوبية  تعديل قيمة خاصية النوع الفني (P136) في ويكي بيانات
الموضوع خيال علمي
التقديم
نوع الطباعة Print (غلاف فني & كتاب ذى غلاف ورقي)
عدد الصفحات 243   تعديل قيمة خاصية عدد الصفحات (P1104) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم Xan Fielding
المواقع
الموقع الرسمي الموقع الرسمي (الفرنسية)  تعديل قيمة خاصية الموقع الرسمي (P856) في ويكي بيانات

كوكب القردة لبيير بول رواية من الخيال العلمي.[1][2][3]

ملخصها[عدل]

بعثة علمية تتكون من ثلاث أشخاص هم عالم فضاء مرموق وصحفى وطبيب، ينتظران مستقبلهما القادم انطلقوا على متن سفينة كونية.

اتجهت إلى كوكب بعيد بمسافة 2500 سنة تابع لنجمة اسمها بتلجوز منكب الجوزاء.الذي يبلغ مسافته عن الأرض ثلاثمة سنة ضوئية و يميل لونه إلى الاحمرار كالشمس في وقت الغروب ويبلغ حجمه 3 اواربع امثال الشمس بحيث تمتد نصف قطره حتى موقع كوكب المريخ.

بعد وصولهم إلى الكوكب اتضح أنه يشبه كوكبنا فيه مياه حيوانات أشجار واكتشفوا فيما بعد أن سكانه من القرود المتحضريين (طبقه إنسان الغاب والغوريلا.

بطل الرواية 'اوليس ميرو' الصحفي، أحد افراد البعثة الثلاثة اكتشف أن القردة يحكمون الكوكب ويهيمنون على الإنسان، الإنسان الذي أصبح كائنا بدائيا غير قادر على التواصل والكلام. وفي نهاية الرواية تمكن بطلها الرئيسي من الهرب برفقة حبيبته وابنهما بعد ما رزقا به، لكنه يكتشف أن الكوكب الذي يتواجد فيه ليس سوى الأرض، فبعد أشهر من السفر بين المجرات مرت على كوكب الأرض كمئات السنوات، حطت المركبة الفضائية في كوكب الأرض الذي دمره الإنسان وأصبح عبدا للقردة الذين خلفوا حضارته ولم يستطيعوا تطويرها. وتم إنتاج فيلم اخر في 2007 بإنتاج وإخراج أمريكى ويحكى القصة بوجود أحد افراد القوات الأمريكية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية وتقوم الوحدة بتدريب عدد من القردة على مهام رجال الفضاء وفي أحد التجارب يفقد أحد القردة في عاصفة كهرومغناطيسية ويصر رائد الفضاء على الذهاب بنفسه لانقاذه فينزل على كوكب تحكمه القردة والإنسان ماهو إلا عبد ودمية بيد أطفال القردة فيحاول الهروب وينظر فيه البشر الموجودين بالكوكب على أنهم مخلصهم من عبودية القردة.

افلام[عدل]

ترجمت الرواية إلى عدة لغات واستلهم عدد من المخرجين أفلاما منها:

مراجع[عدل]

  1. ^ Greene، Eric (1 January 1998). "*Planet of the Apes* as American Myth: Race, Politics, and Popular Culture". Wesleyan University Press. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2017 – عبر Google Books. 
  2. ^ Ulin، David L. (2014-07-14). "The transformation of 'Planet of the Apes,' from book to movie legend". LA Times. مؤرشف من الأصل في 24 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 فبراير 2016. 
  3. ^ Schofield، Hugh (4 August 2014). "The French spy who wrote The Planet of the Apes". مؤرشف من الأصل في 26 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 02 فبراير 2017 – عبر www.bbc.co.uk.