كوكو (فيلم 2017)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Applications-development current.svg
هذه المقالة قيد التطوير. إذا كان لديك أي استفسار أو تساؤل، فضلاً ضعه في صفحة النقاش قبل إجراء أي تعديل عليها. مَن يحررها يظهر اسمه في تاريخ الصفحة.
كوكو
Disney's Coco logo.png
الشعار
المُلصق المسرحي للفيلم
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الانتاج
20 أكتوبر 2017 (2017-10-20) (موريليا)
22 نوفمبر 2017 (2017-11-22) (الولايات المتحدة)
تاريخ الصدور
مدة العرض
105 دقائق[4]
اللغة الأصلية
البلد
الولايات المتحدة
الجوائز
الطاقم
المخرج
القصة
  • لي إدوارد أنريخ
  • جيسون كاتز
  • ماثيو ألدريخ
  • أدريان مولينا
السيناريو
البطولة
الأصوات
التصوير
  • مات أسباري (الكاميرا)[2]
  • دانيال فاينبرغ (الإضاءة)[2]
الموسيقى
التركيب
ستيف بلوم[2]
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
الميزانية
175 مليون دولار أمريكي[5]
الإيرادات
807.8 مليون دولار أمريكي[6]
التسلسل
السلسلة
رقم 19 في سلسلة:
list of Pixar films (en) ترجم
سبقه : سيارات 3
تلاه : أبطال خارقون 2 عدل القيمة على Wikidata

كوكو (بالإنجليزية: Coco)‏ هو فيلم رسوم متحركة كوميدي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد صدر سنة 2017، وهُو من إنتاج استوديوهات بيكسار وتوزيع شركة أفلام والت ديزني، وإخراج مُشترك بين لي إدوارد أنريخ وأدريان مولينا. الفيلم من بطولة كُل من أنتوني غونزاليس وغايل غارسيا برنال وبنجامين برات وألانا أوباخ وريني فيكتور [الإنجليزية] وآنا أوفيليا مورغيا [الإنجليزية] وإدوارد جيمس أولموس. تدور أحداث الفيلم حول صبي يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى ميغيل، هذا الأخير لديه شغف كبير بالموسيقى حتى مع حظر عائلته لها على مدار أجيال طويلة.

يرجع أصل فكرة الفيلم إلى مُناسبة يوم الموتى، التي تُعد يوم عُطلة في المكسيك. شارك في إعداد سيناريو الفيلم كُل من أدريان مولينا وماثيو ألدريخ، وذلك بناء على قصة كتبها لي إدوارد أونريخ وجيسون كاتز وألدريخ ومولينا. بدأت شركة بيكسار في تطوير الفيلم في سنة 2016، وقد زار أونريخ وبعض أفراد طاقم الفيلم المكسيك لاستقاء مزيد من المعلومات. ألف المُلحن مايكل جياشينو الأغنية الأصلية للفيلم. هذا الأخير بلغت تكلفة إنتاجه ما مجموعه 175 مليون دولار، ليكون بذلك أول فيلم بميزانية من تسعة أرقام يضم طاقمًا رئيسيًا لاتينيًا بالكامل.

عُرض الفيلم لأول مرة في 20 أكتوبر 2017، وذلك خلال مهرجان موريليا السينمائي الدولي [الإنجليزية] في مدينة موريليا المكسيكية.[12] صدر الفيلم مسرحيًا في المكسيك في الأسبوع الذي تلى عرضه في موريليا، وذلك في عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت احتفالية تلك السنة بيوم الموتى، ثُم عُرض بعدها في الولايات المتحدة في 22 نوفمبر 2017. أشاد النقاد بمُحتوى الفيلم ورسومه المُتحركة، كما أشادو أيضا بأداء المُمثلين الصوتي وبالموسيقى الأصلية للفيلم وبالتأثيرات البصرية والقصة العاطفية واحترامه للثقافة المكسيكية. جنى فيلم كوكو إيرادات فاقت 807 ملايين دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ليكون بذلك فيلم الرسوم المتحركة السادس عشر الأعلى ربحًا على الإطلاق وقت صدوره.[13][14][15][16] حصل الفيلم كذلك على العديد من الجوائز والترشيحات، وقد اختير من قبل المجلس الوطني للمراجعة كأفضل فيلم رسوم متحركة [الإنجليزية] في سنة 2017. حصل الفيلم أيضا على جائزتي أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة ولأفضل أغنية أصلية عن أغنية "تذكرني [الإنجليزية]". كما فاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام وجوائز الغولدن غلوب وجوائز اختيار النقاد للأفلام وجوائز آني.[17]

القصة[عدل]

في سانتا سيسيليا بالمكسيك، يحلم ميغيل بأن يصبح موسيقيًا، على الرغم من أن عائلته تمنعه بشدة. كانت جدته الكبرى إيميلدا متزوجة من رجل تركها وابنتهما كوكو لمتابعة مسيرته الموسيقية، وعندما لم يعد أبدًا، تخلصت إيميلدا من جميع أشكال الموسيقى من حياة عائلتها قبل أن تبدأ في صناعة الأحذية. يعيش ميغيل الآن مع الجدة الكُبرى كوكو وعائلته، بما في ذلك والدا ميغيل وجدته، وجميعهم يشتغلون في صناعة الأحذية. تعاني كوكو من فقدان الذاكرة، لكن ميغيل قريب جدًا منها. يُحب ميغيل سرًا الموسيقي الشهير إرنستو دي لا كروز ويمارس مهاراته في الغيتار باستخدام فيديوهات قديمة حول إرنستو. في يوم الموتى، أتلف ميغيل عن طريق الخطأ إطار الصورة الذي يحمل صورة كوكو مع والدتها ووالدها (وجه الأخير ممزق من الصورة)، ليكتشف أن جزءًا مخفيًا من الصورة يُظهر أن جده الأكبر يحمل غيتار إرنستو الشهير. ميغيل، الذي استنتج أن إرنستو هو جده الأكبر، يتجاهل اعتراضات عائلته ويُقرر المشاركة في عرض المواهب المحلي.

اقتحم ميغيل ضريح إرنستو، وأخذ غيتاره لاستخدامه في العرض، ولكن بمجرد أن عزف عليه، أصبح ميغيل غير مرئي للجميع في ساحة القرية. ومع ذلك، يمكنه التفاعل مع أقاربه المتوفين، والذين يأتون في مُناسبة يوم الموتى من أرض الموتى على هيئة هياكل عظمية. بعد إعادته معهم، علموا أن إيميلدا لا يمكنها الزيارة، حيث أزال ميغيل صورتها عن طريق الخطأ. يكتشف ميغيل أنه ملعون لسرقته من الموتى، وعليه أن يعود إلى أرض الأحياء قبل شروق الشمس، وإلا فسيصبح أحد الأموات؛ للقيام بذلك، يجب أن يحصل على نعمة من أحد أفراد أسرته. يقدم إيميلدا نعمة لميغيل بشرط إنهاء حلمه في أن يصبح موسيقيًا، لكن ميغيل يرفض ويقرر السعي للحصول على نعمة إرنستو بدلاً من ذلك.

يلتقي هيكتور، الذي يعلن أنه يعرف إرنستو، ويعرض مساعدة ميغيل في الوصول إليه مقابل عودة ميغيل صورته معه ، حتى يتمكن من زيارة ابنته قبل أن تنساه، مما يتسبب في اختفائه تمامًا. يساعد هيكتور ميغيل في الدخول في مسابقة للمواهب للفوز بالدخول إلى قصر إرنستو، لكن عائلة ميغيل تلاحقه، مما أجبره على الفرار. يتسلل ميغيل إلى القصر، حيث يرحب به إرنستو باعتباره من نسله، لكن هيكتور يواجههم، ويناشد ميغيل مرة أخرى أن يذهب بصورته إلى أرض الأحياء. يجدد إرنستو وهيكتور جدالًا من شراكتهما في الحياة، ويدرك ميغيل أنه عندما قرر هيكتور العودة إلى المنزل لعائلته، سرقه إرنستو غيتار هذا الأخير وأغانيه بعد أن سممه، ومررها على أنها ملكه ليصبح مشهورًا. لحماية تراثه، إرنستو تضبط الصورة وله حراسه رمي ميغيل وهيكتور إلى حُفرة سينوتي. هناك ، يكتشف ميغيل أن هيكتور هو جده الأكبر، ووالد كوكو. أراد هيكتور فقط الذهاب إلى أرض الأحياء حتى يتمكن من رؤية كوكو مرة أخرى.

بعد إنقاذ إيميلدا والعائلة للثنائي، يكشف لها ميغيل عن حقيقة ما حدث لهيكتور. تتصالح إيميلدا وهيكتور ببطء، وتتسلل الأسرة إلى حفل إرنستو لاستعادة صورة هيكتور. تتعرض جرائم إرنستو للجمهور، الذي يستهزئ به وهو يخرج من الملعب بواسطة مرشد إيميلدا، بيبيتا. ثم يُحاصر إرنستو تحت جرس عملاق، ويعيد تكوين ظروف وفاته ؛ لكن في هذه الفوضى، يفقد ميغيل الصورة. مع شروق الشمس، تتلاشى ذكريات كوكو. تُبارك إيميلدا وهيكتور لميغيل، حتى يتمكن من العودة إلى المنزل. بعد أن قام ميغيل بعزف أُغنية "تذكرني [الإنجليزية]"، وهي أغنية كتبها هيكتور لكوكو، والتي استخدمها إرنستو كأفضل أغنية له، يتألق كوكو ويغني مع ميغيل. تكشف كوكو أنها احتفظت بالقطعة الممزقة من صورة العائلة وعليها وجه هيكتور، ثم تروي قصص عائلتها عن والدها، وبذلك أنقذت وجوده في أرض الموتى. تتصالح أسرة ميغيل معه، وينتهي الحظر المفروض على الموسيقى.

سنة واحدة بعد ذلك، يُري ميغيل لأخته صورة العائلة، والتي تضم الآن هيكتور وكوكو التي توفيت حديثا. باستخدام رسائل كوكو التي تم جمعها من هيكتور، تثبت العائلة أن إرنستو سرق أغانيه، ودمر إرث إرنستو والسماح لهيكتور بالتكريم في مكانه. في أرض الموتى، يعيد هيكتور وإيميلدا إحياء علاقتهما الرومانسية وينضمان إلى كوكو في زيارة إلى الأحياء، حيث يؤدي ميغيل عروضه لعائلته.

الأداء الصوتي[عدل]

الموسيقى التصويرية[عدل]

الموسيقى التصويرية لفيلم كوكو
لـعدة فنانة
الفنان عدة فنانة
تاريخ الإصدار 10 نوفمبر 2017 (2017-11-10)
التسجيل أغسطس–أكتوبر 2017
النوع
المدة 79:09
اللغة الإنجليزية،  والإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
الملحنون مايكل جاكينو  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات
التسلسل الزمني لـعدة فنانة

The film's score was composed by مايكل جاكينو. Germaine Franco, Adrian Molina, روبرت لوبيز، and كريستن أندرسون لوبيز [الإنجليزية] wrote the songs.[1] Recording for the score began on August 14, 2017.[27] The score was released on November 10, 2017.[28]

Originally, the film was meant to be a "break-into-song" musical.[29] Lopez and Anderson-Lopez had written many more songs for the film than what ended up in the released version; one piece that survived in storyboard until late into the production was an expository song that explained the Mexican holiday to viewers to begin the film. In another song, Miguel's mother explains the tradition of shoe-making in their family, and how this means he is not allowed to pursue music.[29] Plans for the film to be a full musical film were scrapped following early test screenings.[29]

Following the حفل توزيع جوائز الأوسكار التسعون ceremony, where "Remember Me" won the award for Best Original Song, the album broke the top 40 on the بيلبورد 200 charts, jumping from 120 to 39,[30] where it peaked before dropping to 64.[31] In the week of March 8, the Miguel version of "Remember Me" gained 1.58 million plays via online streaming, according to the Nielsen Music.[30]

# عنوان Performer(s) المدة
1. "Remember Me"  بنجامين برات 1:49
2. "Much Needed Advice"  Bratt & ماركو أنطونيو سوليس 1:45
3. "Everyone Knows Juanita"  غايل غارسيا برنال 1:15
4. "Un Poco Loco"  García Bernal & أنثوني غونزاليز 1:52
5. "Jálale (Instrumental)"  Mexican Institute of Sound 2:54
6. "The World Es Mi Familia"  Gonzalez & Sol 0:50
7. "Remember Me (Lullaby)"  García Bernal, Gabriella Flores & Libertad García Fonzi 1:09
8. "La Llorona"  Sol & آلانا أوباش 2:45
9. "Remember Me (Reunion)"  Gonzalez & Ana Ofelia Murguía 1:13
10. "Proud Corazón"  Gonzalez 2:03
11. "Remember Me (Dúo)"  ميغيل feat. ناتاليا لافوركاد 2:46
12. "Will He Shoemaker?"    3:19
13. "Shrine and Dash"    1:24
14. "Miguel's Got an Axe to Find"    1:18
15. "The Strum of Destiny"    1:11
16. "It's All Relative"    2:38
17. "Crossing the Marigold Bridge"    1:49
18. "Dept. of Family Reunions"    2:46
19. "The Skeleton Key to Escape"    3:04
20. "The Newbie Skeleton Walk"    1:09
21. "Adiós Chicharrón"    1:45
22. "Plaza de la Cruz"    0:22
23. "Family Doubtings"    2:25
24. "Taking Sides"    0:57
25. "Fiesta Espectacular"    0:57
26. "Fiesta con de la Cruz"    2:34
27. "I Have a Great-Great-Grandson"    1:15
28. "A Blessing and a Fessing"    4:46
29. "Cave Dwelling on the Past"    2:22
30. "Somos Familia"    2:22
31. "Reunión Familiar de Rivera"    3:05
32. "A Family Dysfunction"    2:01
33. "Grabbing a Photo Opportunity"    1:48
34. "The Show Must Go On"    2:31
35. "For Whom the Bell Tolls"    2:03
36. "A Run for the Ages"    1:50
37. "One Year Later"    1:01
38. "Coco – Día de los Muertos Suite"    5:47
المدة الكلية: 79:09
Banda Sonora Original[32]
# عنوان المدة
1. "Recuérdame (Interpretada por Ernesto De la Cruz)"   1:49
2. "Dueto a Través del Tiempo"   1:45
3. "Juanita"   1:15
4. "Un Poco Loco"   1:52
5. "Jálale (Instrumental)"   2:54
6. "El Mundo es mi Familia"   0:50
7. "Recuérdame (Arrullo)"   1:09
8. "La Llorona"   2:45
9. "Recuérdame (Reencuentro)"   1:13
10. "El Latido de mi Corazón"   2:01
11. "Recuérdame[a]"   2:43
12. "Remember Me (Dúo)"   2:44
13. "El corrido de Miguel Rivera (Inspirado en "Coco")"   3:57
14. "La bikina (Inspirado en "Coco")"   2:56
15. "Bésame mucho (Inspirado en "Coco")"   2:57
16. "Un mundo raro (Inspirado en "Coco")"   3:27
17. "Recuérdame (Solo) (Inspirado en "Coco")"   2:43
Banda Sonora Original (Disc 2)
# عنوان المدة
1. "Will He Shoemaker?"   3:19
2. "Shrine and Dash"   1:24
3. "Miguel's Got an Axe to Find"   1:18
4. "The Strum of Destiny"   1:11
5. "It's All Relative"   2:38
6. "Crossing the Marigold Bridge"   1:49
7. "Dept. of Family Reunions"   2:46
8. "The Skeleton Key to Escape"   3:04
9. "The Newbie Skeleton Walk"   1:09
10. "Adiós Chicharrón"   1:45
11. "Plaza de la Cruz"   0:22
12. "Family Doubtings"   2:25
13. "Taking Sides"   0:57
14. "Fiesta Espectacular"   0:57
15. "Fiesta con de la Cruz"   2:34
16. "I Have a Great-Great-Grandson"   1:15
17. "A Blessing and a Fessing"   4:46
18. "Cave Dwelling on the Past"   2:22
19. "Somos Familia"   2:22
20. "Reunión Familiar de Rivera"   3:05
21. "A Family Dysfunction"   2:01
22. "Grabbing a Photo Opportunity"   1:48
23. "The Show Must Go On"   2:31
24. "For Whom the Bell Tolls"   2:03
25. "A Run for the Ages"   1:50
26. "One Year Later"   1:01
27. "Coco – Día de los Muertos Suite"   5:47
Banda Sonora Original em Português[33]
# عنوان المدة
1. "Lembra-te de Mim (Ernesto de la Cruz)"   1:49
2. "Conselho Muito Necessário"   1:45
3. "Quem Não Conhece a Juanita?"   1:15
4. "Un Poco Loco"   1:52
5. "Jálale (Instrumental)"   2:54
6. "O Mundo es Mi Família"   0:50
7. "Lembra-te de Mim (Canção de Embalar)"   1:09
8. "La Llorona"   2:45
9. "Lembra-te de Mim (Reunião)"   1:13
10. "Pulsar do Meu Corazón"   2:03
11. "Remember Me (Dúo)"   2:44
12. "Will He Shoemaker?"   3:19
13. "Shrine and Dash"   1:24
14. "Miguel's Got an Axe to Find"   1:18
15. "The Strum of Destiny"   1:11
16. "It's All Relative"   2:38
17. "Crossing the Marigold Bridge"   1:49
18. "Dept. of Family Reunions"   2:46
19. "The Skeleton Key to Escape"   3:04
20. "The Newbie Skeleton Walk"   1:09
21. "Adiós Chicharrón"   1:45
22. "Plaza de la Cruz"   0:22
23. "Family Doubtings"   2:25
24. "Taking Sides"   0:57
25. "Fiesta Espectacular"   0:57
26. "Fiesta con de la Cruz"   2:34
27. "I Have a Great-Great-Grandson"   1:15
28. "A Blessing and a Fessing"   4:46
29. "Cave Dwelling on the Past"   2:22
30. "Somos Familia"   2:22
31. "Reunión Familiar de Rivera"   3:05
32. "A Family Dysfunction"   2:01
33. "Grabbing a Photo Opportunity"   1:48
34. "The Show Must Go On"   2:31
35. "For Whom the Bell Tolls"   2:03
36. "A Run for the Ages"   1:50
37. "One Year Later"   1:01
38. "Coco – Día de los Muertos Suite"   5:47


الاستقبال[عدل]

شباك التذاكر[عدل]

جنى فيلم كوكو 210,5 ملايين دولار أمريكي في الولايات المتحدة وكندا، وإيرادات أُخرى بقيمة 597,4 مليون دولار في بقية البُلدان، ليصبح مجموع الإيرادات العالمية للفيلم 807,8 مليون دولار.

المكسيك[عدل]

صدر فيلم كوكو في المكسيك في 27 أكتوبر 2017، قبل شهر تقريبًا من صدوره في الولايات المتحدة. حقق الفيلم إيرادات بقيمة 9,3 ملايين دولار أمريكي في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، وهُو بذلك أكبر رقم سجله فيلم رسوم متحركة أصلي في أول أسبوع من افتتاحه، كما كان أكبر ظهور لفيلم رسوم متحركة خارج موسم الصيف السينمائي في السوق.[34] في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، جنى الفيلم إيرادات أُخرى بقيمة 10,8 ملايين دولار، بزيادة قدرها 12٪ عن عطلة نهاية الأسبوع الأولى، ليصل إلى إجمالي إيرادات بقيمة 28 مليون دولار. بهذا الرقم، كان فيلم كوكو الأعلى على الإطلاق من حيث الإيرادات التي جمعها فيلم واحد خلال عشرة أيام في المكسيك، كما كان فيلم الرسوم المُتحركة الأعلى دخلا في البلد.[35][36] انخفضت إيرادات الفيلم بنسبة 23٪ في عطلة نهاية الأسبوع الثالثة، وذلك بإجمالي أرباح بلغ 8,4 ملايين دولار. بهذا الرقم، وصل مجموع إيرادات كوكو إلى 792 مليون بيزو مكسيكي (41,4 مليون دولار أمريكي)، مما جعله أن يكون فيلم الرسوم المتحركة الأعلى دخلا بالعُملة المحلية في المكسيك، وثاني أعلى فيلم دخلا على الإطلاق خلف فيلم مارفل المنتقمون.[37] بعد بضعة أيام، في 15 نوفمبر، تجاوز فيلم كوكو فيلم المُنتقمون ليُصبح بذلك الفيلم الأكثر دخلا في السوق المكسيكية.[13][14][15][16]

الولايات المتحدة وكندا[عدل]

في الولايات المتحدة وكندا، كان مُتوقعا أن يصل إجمالي إيرادات الفيلم إلى مابين 55 و65 مليون دولار أمريكي، من خلال عرضه في 3,987 مسارح في الخمسة أيام الأولى من صدوره هُناك، بما في ذلك حوالي 40 مليون دولار أمريكي في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية.[38] حقق الفيلم إيرادات بقيمة 13,2 مليون دولار في أول يوم من عرضه، و2.3 مليوني دولار أمريكي من مُشاهدات ليلة الثلاثاء، ليأتي في المرتبة الثانية بين إصداري ديزني السابقين في نوفمبر، موانا (2.6 مليوني دولار) وديناصور جيد (1.3 مليون دولار). جنى الفيلم في أول 5 أيام من عرضه إيرادات بقيمة 72,9 مليون دولار)، ليحتل بذلك المركز الأول في شباك التذاكر لذلك الأسبوع [39] احتل الفيلم المرتبة الرابعة من حيث الأفلام الأعلى دخلا على الإطلاق في عطلة نهاية أسبوع عيد الشكر، وجاء خلف أفلام الرسوم المتحركة الأُخرى ملكة الثلج وموانا وحكاية لعبة 2.[40] في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، انخفضت إيرادات الفيلم بنسبة 46٪، حيث بلغت 27,5 مليون دولار، لكنه أنهى الأُسبوع مرة أُخرى مُتصدرا شباك التذاكر الأمريكي.[41][42] تصدر الفيلم شباك التذاكر مرة أخرى في عطلة نهاية الأسبوع الثالثة، بالرغم من أن إيراداته انخفضت بنسبة 33٪، حيث بلغت 18,5 مليون دولار.[43] بهذا الرقم، كان فيلم كوكو رابع فيلم في سنة 2017 يتصدر شباك التذاكر ثلاث مرات، وذلك على غرار أفلام انقسام وفاست أند فيوريس 8 والحارس الشخصي لقاتل محترف. في عُطلة نهاية الأسبوع الرابعة، تراجع الفيلم إلى المركز الثالث في شباك التذاكر الأمريكي، خلف كُل من فيلم حرب النجوم: الجيداي الأخير وفيلم الرسوم المتحركة الآخر فيرديناند.[44][45]

تراجع الفيلم إلى المركز السادس في عطلة نهاية الأسبوع الخامسة، وذلك بسبب المُنافسة من 3 إصدارات جديدة هي جومانجي: مرحبا بكم في الأدغال والطبقة المثالية 3 [الإنجليزية] وأعظم رجل استعراض. جنى الفيلم إيرادات بقيمة 2.8 مليوني دولار في عُطلة يوم عيد الميلاد.[46] في أسبوع ما بين 22 و28 ديسمبر، أنهى الفيلم هذا الأسبوع في المركز السادس في شُباك التذاكر، وذلك بإجمالي إيرادات وصلت 16,3 مليون دولار، أي بزيادة نسبة 6٪ عن الأسبوع السابق.[47] أنهى الفيلم عُطلة نهاية الأُسبوع الثالثة في المركز السادس، بارتفاع بنسبة 39٪ و87٪، على التوالي، خلال اليوم الثالث[48] والرابع من الأسبوع.[49] بلغت أرباحها 2.6 مليوني دولار في يوم رأس السنة الجديدة.[50] تراجع الفيلم خارج قائمة المراكز العشرة الأولى في عطلة نهاية الأسبوع الثامنة (والتي شملت يوم مارتن لوثر كينغ الابن)، وانخفضت إيراداته بنسبة 38٪ و14٪ على التوالي، خلال اليوم الثالث [51] والرابع من الأسبوع.[52]

بلدان أخرى[عدل]

في الصين، احتل كوكو المركز الأول في شباك التذاكر في عُطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، بإجمالي إيرادات بلغ 18,2 مليون دولار لمُدة ثلاثة أيام، مما جعله ثاني أعلى فيلم رسوم مُتحركة أصدرته ديزني أو بيكسار دخلا على الإطلاق في الصين، خلف فيلم زوتوبيا.[53][54] بعد أن شهدت إيرادات الفيلم زيادة يوما بعد يوم طيلة أيام الأسبوع الافتتاحي، [55] زادت هاته الإيرادات بنسبة 148٪ في عطلة نهاية الأسبوع الثانية، لتصل في المجموع إلى 75,6 مليون دولار.[42][56] انخفضت إيرادات الفيلم بنسبة 21 ٪ في عطلة نهاية الأسبوع الثالثة، لكنه أنهى السبوع في المركز الأول مُحققا أرباحًا بقيمة 35 مليون دولار.[57] تراجع الفيلم إلى المركز الثالث في عطلة نهاية الأسبوع الرابعة، وذلك بسبب المنافسة من إصدارين محليين جديدين، مُحققا أرباحا إضافية بلغت 17,1 مليون دولار.[58] جاء نجاح فيلم كوكو في الصين بمثابة مفاجأة لمُعظم مُحللي شباك التذاكر الذين توقعوا إيرادات إجمالية للفيلم بقيمة تتراوح بين 30 و40 مليون دولار. بحلول ثاني عُطلة نهاية أسبوع، أصبح فيلم كوكو أعلى إصدار لشركة بيكسار على الإطلاق في الصين، مُتجاوزا فيلم البحث عن دوري حامل الرقم القياسي سابقا. وبحلول عُطلة نهاية الأسبوع الخامسة، تجاوز كوكو فيلم أنا الحقير 3 ليُصبح ثاني أعلى فيلم رسوم متحركة دخلا على الإطلاق في الصين خلف فيلم زوتوبيا.[59][60] صدر الفيلم في اليابان بتاريخ 16 مارس 2018. اعتبارا من 1 مايو 2018 (2018-05-01)، كانت أكبر أسواق الفيلم خارج الولايات والمُتحدة وكندا هي الصين (189,2 مليون دولار)، والمكسيك (57.8 مليون دولار)، واليابان (41.4 مليون دولار)، وفرنسا (33.2 مليون دولار)، والمملكة المتحدة (26.1 مليون دولار)، وكوريا الجنوبية (25.9 مليون دولار)، وإسبانيا (21.4 مليون دولار)، والأرجنتين (17.6 مليون دولار)، وإيطاليا (14.4 مليون دولار)، وألمانيا (12.3 مليون دولار).[61]

الاستقبال النقدي[عدل]

حصل الفيلم على مُراجعات إيجابية من النقاد في مُجمل الأمر. فعلى موقع الطماطم الفاسدة، حصل الفيلم على تقييم 97% بناء على 341 مراجعة، أي بمُعدل 8.3/10.[62] بهذا التقييم، أصبح فيلم "كوكو" الأعلى تقييما بين أفلام الرسوم المُتحركة على موقع الطماطم الفاسدة، وأيضا احتل المركز التاسع بين أفلام سنة 2017 الأعلى تقييما على نفس الموقع.[63][64] أما على موقع ميتاكريتيك، فقد حصل الفيلم على مُعدل 81 من أصل 100، وذلك بناء على 48 مُراجعة.[65]

الجوائز والترشيحات[عدل]

رُشح فيلم كوكو لنيل العديد من الجوائز وفاز بعدد منها. كانت العديد من هاته الجوائز في فئة أفضل فيلم رسوم مُتحركة.[66] تم الإشادة بشكل خاص بأغنية "تذكرني [الإنجليزية]". في حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب الخامس والسبعين، فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل بينما رُشح لجائزة أفضل أغنية أصلية عن أغنية "تذكرني".[67] أما في حفل توزيع جوائز آني الخامس والأربعين [الإنجليزية] فقد تصدر كوكو معظم الترشيحات، وحصل في الأخير على 13 جائزة، من بينها جوائز أفضل فيلم رسوم متحركة [الإنجليزية]، وأفضل إخراج لفيلم رسوم مُتحركة طويل [الإنجليزية] ، وأفضل كتابة سيناريو لفيلم رسوم مُتحركة طويل [الإنجليزية]، وأفضل أداء صوتي في فيلم رسوم مُتحركة طويل [الإنجليزية] لأنثوني غونزاليس.[68] في حفل توزيع جوائز الأوسكار التسعين، فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة وجائزة أفضل أغنية أصلية.[69] اختير فيلم كوكو من قبل المجلس الوطني للمراجعة كأفضل فيلم رسوم مُتحركة في سنة 2017 [الإنجليزية].[70]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Giardina, Carolyn; Kit, Borys (July 14, 2017). "New Incredibles 2, Toy Story 4 Details Revealed at D23". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. أ ب ت "Coco Award Categories". Disneystudiosawards.com. مؤرشف من الأصل في December 2, 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "Coco Press Kit" (PDF). Wdsmediafile.com. مؤرشف (PDF) من الأصل في January 3, 2018. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Coco (2017)". المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام. December 20, 2017. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "2017 Feature Film Study" (PDF). FilmL.A. Feature Film Study: 23. August 2018. مؤرشف (PDF) من الأصل في August 9, 2018. اطلع عليه بتاريخ August 9, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Coco (2017)". بوكس أوفيس موجو. قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت. مؤرشف من الأصل في August 7, 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 أكتوبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ http://www.imdb.com/title/tt2380307/releaseinfo — تاريخ الاطلاع: 9 أبريل 2017
  8. ^ http://www.imdb.com/title/tt2380307/releaseinfo — تاريخ الاطلاع: 28 نوفمبر 2017
  9. ^ http://nmhh.hu/dokumentum/198182/terjesztett_filmalkotasok_art_filmek_nyilvantartasa.xlsx
  10. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت: https://www.imdb.com/title/tt2380307/ — تاريخ الاطلاع: 30 أغسطس 2017
  11. ^ مُعرِّف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت: https://www.imdb.com/title/tt2380307/
  12. ^ "Coco, the new Disney•Pixar movie, will open the 15th FICM". Festival Internacional del Cine en Morelia. July 21, 2017. مؤرشف من الأصل في 17 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ November 6, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. أ ب Tartaglione, Nancy (November 15, 2017). "Coco's Otherworldly Mexico Run Lands Pixar Toon As Market's No. 1 Movie Ever". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. أ ب Tartaglione, Nancy (November 20, 2017). "'Justice League' Lassos $185M Overseas, $279M WW; 'Thor' Rocks To $739M Global – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. أ ب Trumbore, Dave (November 18, 2017). "This Week in Animation: Pixar's Coco Now Mexico's #1 Film of All-Time". Collider. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. أ ب McNary, Dave (November 15, 2017). "Disney-Pixar's Coco Breaks Box Office Record in Mexico". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "9OSCARS". ABC. March 4, 2018. مؤرشف من الأصل في March 5, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 5, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. أ ب ت ث Robinson, Joanna (December 6, 2016). "Pixar's Coco is a 'Love Letter to Mexico' in the Age of Trump". Vanity Fair. مؤرشف من الأصل في December 7, 2016. اطلع عليه بتاريخ December 6, 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط Milligan, Mercedes (June 6, 2017). "Disney-Pixar Introduces the 'Coco' Character Family". Animation Magazine (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2017. اطلع عليه بتاريخ June 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. أ ب ت ث ج ح "Coco / Spanish cast". CHARGUIGOU (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Wintraub, Steve (July 13, 2016). "Benjamin Bratt on 'The Infiltrator', 'Shot Caller' and Pixar's 'Coco'". Collider. مؤرشف من الأصل في 17 يوليو 2016. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ ""Coco (Original Motion Picture Soundtrack)" by Various Artists on iTunes". Itunes.apple.com. November 10, 2017. مؤرشف من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ Crust, Kevin (January 16, 2017). "'Coco' director Lee Unkrich gets down with the Day of the Dead for Pixar's fall release". Los Angeles Times. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2017. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "Family tree" (JPG). family.disney.com. مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ N'Duka, Amanda (October 24, 2017). "Nolan Gerard Funk Joins 'Berlin, I Love You'; Natalia Cordova-Buckley Set In 'Coco'". Deadline Hollywood. مؤرشف من الأصل في 25 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 25 أكتوبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Laughing Place Disney Newsdesk (August 28, 2017). "John Ratzenberger Confirmed for "Coco"". Laughing Place. مؤرشف من الأصل في 29 أغسطس 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ T.J. & Julie (August 17, 2017). "Get a Peek into Michael Giacchino's Scoring Process for Pixar's 'Coco' – Courtesy of Director, Lee Unkrich". Pixar Post. مؤرشف من الأصل في December 2, 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ Snetiker, Marc (September 15, 2017). "First listen: Hear three new songs from Pixar's Coco". إنترتينمنت ويكلي. مؤرشف من الأصل في 15 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 سبتمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. أ ب ت Coco: Deleted Scenes with commentary, Pixar Animation Studios, 2017, مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2018, اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2018 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  30. أ ب "'Coco' Soundtrack Hits Top 40 on Billboard 200 Chart After Oscars, Plus: Gains for Sufjan Stevens, 'The Greatest Showman' & More". www.billboard.com. مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ "Top 200 Albums – Billboard 200 chart". مؤرشف من الأصل في 24 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ "Coco (Banda Sonora Original en Español)". October 27, 2017. مؤرشف من الأصل في December 1, 2017. اطلع عليه بتاريخ 21 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. ^ "Coco (Banda Sonora Original em Português)". November 17, 2017. مؤرشف من الأصل في 15 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ Tartaglione, Nancy (October 31, 2017). "'Thor: Ragnarok' Thunders To $109M In Overseas Debut – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في November 6, 2017. اطلع عليه بتاريخ November 5, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ Mendelson, Scott (November 5, 2017). "Box Office: 'Blade Runner 2049' Nears $240M, 'Coco' Soars In Mexico". فوربس. مؤرشف من الأصل في November 5, 2017. اطلع عليه بتاريخ November 5, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ Tartaglione, Nancy (November 6, 2017). "'Thor: Ragnarok' & Rolls To $431M WW, $308M Offshore With Record November China Start – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في November 7, 2017. اطلع عليه بتاريخ November 8, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ Tartaglione, Nancy (November 12, 2017). "'Thor' Rocks $650M WW; 'Orient Express' Rolls $57M Offshore; 'Coco', 'Paddington 2' Feel Embrace – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 12 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  38. ^ D'Alessandro, Anthony (November 20, 2017). "Can 'Coco' Whip 'Justice League' For Top Spot Over Thanksgiving Stretch? – Box Office Preview". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 20 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  39. ^ "Box office top 20: 'Coco' displaces 'Justice League'". November 26, 2017. مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 28 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  40. ^ D'Alessandro, Anthony (November 26, 2017). "Thanksgiving B.O. At $268M, +3% Over 2016 Spurred By 'Coco' & Holdovers – Sunday Update". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  41. ^ D'Alessandro, Anthony (December 3, 2017). "'Coco' Looking At Sweet $26M+ As Specialty Sector Pops With Awards Contenders – Sunday Final". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ December 3, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  42. أ ب Mendelson, Scott (December 3, 2017). "Box Office: 'Coco' Soars To $280M Worldwide, 'Wonder' Tops $100M Global". فوربس. مؤرشف من الأصل في December 3, 2017. اطلع عليه بتاريخ December 3, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  43. ^ D'Alessandro, Anthony (December 10, 2017). "December Still Asleep Before 'Last Jedi' Awakens: 'Coco' $18M+, 'Disaster Artist' $6M+, 'Wonder' Crosses $100M". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  44. ^ McNary, Dave (December 10, 2017). "Box Office: 'Coco' Wins as 'Star Wars: The Last Jedi' Waits in the Wings". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  45. ^ D'Alessandro, Anthony (December 18, 2017). "'The Last Jedi' Opens To $220M & Will Send 2017 To $11B: How Disney Still Wins With 'Star Wars' Franchise – Monday Final". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  46. ^ D'Alessandro, Anthony (December 26, 2017). "'Last Jedi' Now At $99M, 'Jumanji' Huge At $72M+; 'All The Money In The World' Opens To $2.6M – Christmas Weekend". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2018. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  47. ^ "Coco (2017) – Weekly Box Office Results". Box Office Mojo. December 29, 2017. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  48. ^ "December 29 – 31, 2017". Box Office Mojo. January 2, 2018. مؤرشف من الأصل في 13 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  49. ^ "December 29 – January 1, 2018". Box Office Mojo. January 2, 2018. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  50. ^ "Daily Box Office for Monday, January 1, 2018". Box Office Mojo. January 2, 2018. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  51. ^ "January 12–14, 2018". Box Office Mojo. January 16, 2018. مؤرشف من الأصل في 23 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  52. ^ "January 12–15, 2017". Box Office Mojo. January 16, 2018. مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 22 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  53. ^ Wyche, Elbert (November 26, 2017). "'Coco' debuts at number one in China". Screen Daily. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  54. ^ Tartaglione, Nancy (November 26, 2017). "'Justice League' Tops $300M Overseas; 'Coco' Charms China & 'Thor' Rocks Near $800M WW – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 30 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 نوفمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  55. ^ Cain, Rob (December 1, 2017). "'Coco' Rockets To Epic 300% Friday-To-Friday Gain In China For $39M 8-Day Cume". فوربس. مؤرشف من الأصل في December 1, 2017. اطلع عليه بتاريخ December 3, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  56. ^ Tartaglione, Nancy (December 3, 2017). "Hot 'Coco' Sings In China; 'Thor' Tops $816M, 'Justice League' Lassos $567M WW – International Box Office". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في December 3, 2017. اطلع عليه بتاريخ December 3, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  57. ^ McNary, Dave (December 10, 2017). "Box Office: 'Coco' Stays Strong With $55 Million at International Box Office". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 11 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  58. ^ Brzeski, Patrick (December 17, 2017). "China Box Office: Feng Xiaogang's 'Youth' Opens to $48M, 'Coco' Crosses $150M". هوليوود ريبورتر. مؤرشف من الأصل في January 8, 2018. اطلع عليه بتاريخ January 1, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  59. ^ Cain, Rob (December 16, 2017). "With 1 Billion+ RMB / $152M Cume 'Coco' Has Now Quadrupled Pixar's Previous China Record". فوربس. مؤرشف من الأصل في 26 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  60. ^ Cain, Rob (December 26, 2017). "'Coco' Has Single-Handedly Out-Grossed The Earnings of All 12 Prior Pixar Releases In China Combined". فوربس. مؤرشف من الأصل في January 2, 2018. اطلع عليه بتاريخ January 1, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  61. ^ Tartaglione, Nancy (May 1, 2018). "'Coco' Sweet With $800M Milestone At Worldwide Box Office". Deadline Hollywood (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ May 2, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  62. ^ "Coco (2017)". روتن توميتوز. Fandango. مؤرشف من الأصل في 17 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  63. ^ "Best-Reviewed Animated Movies 2017". Rotten Tomatoes. January 4, 2018. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ January 4, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  64. ^ "BEST-REVIEWED MOVIES 2017 > WIDE RELEASES". روتن توميتوز. Fandango. January 4, 2018. مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ January 4, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  65. ^ "Coco Reviews". ميتاكريتيك. سي بي إس إنتراكتيف. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  66. ^ "Best of 2017: Film Awards and Nominations Scorecard". ميتاكريتيك. مؤرشف من الأصل في January 6, 2018. اطلع عليه بتاريخ January 3, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  67. ^ Rubin, Rebecca (December 11, 2017). "Golden Globe Nominations: Complete List". فارايتي. مؤرشف من الأصل في 18 يناير 2018. اطلع عليه بتاريخ 11 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  68. ^ Hipes, Patrick (December 4, 2017). "Annie Awards: Disney/Pixar's 'Coco' Tops Nominations". ددلاين هوليوود. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ December 4, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  69. ^ "The 2018 Oscar Winners: Full List". The New York Times. March 4, 2018. مؤرشف من الأصل في March 5, 2018. اطلع عليه بتاريخ March 5, 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  70. ^ "National Board of Review Announces 2017 Award Winners". المجلس الوطني للمراجعة. November 28, 2017. مؤرشف من الأصل في 29 نوفمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ December 7, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]


وسوم <ref> موجودة لمجموعة اسمها "lower-alpha"، ولكن لم يتم العثور على وسم <references group="lower-alpha"/> أو هناك وسم </ref> ناقص