كولخوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كولخوز (بالروسية: колхоз)، والجمع الروسية كولخوزي، هو أحد أشكال المزارع الجماعية في الاتحاد السوفيتي السابق. وجدت جنبا إلى جنب مع مزارع الدولة أو سوفخوز (الجمع سوفخوزي). وكانت هذان النوعين هما العنصرين الرئيسيين في قطاع المزارع الاجتماعية الذي ظهر في نظام الزراعة السوفيتي بعد ثورة أكتوبر عام 1917، باعتباره نقيضا للهيكل الإقطاعي الذي تكون من الأقنان الفقراء وأصحاب الأراضي الأرستقراطيين والزراعة الفردية أو الأسرية.

وقد اتسمت عشرينيات القرن العشرين بالظهور التلقائي للمزارع الجماعية، تحت تأثير عمال الدعاية الذين ارتحلوا في البلاد. في البداية كانت المزارع الجماعية نسخة محدثة من نظام "البلدية" الروسي التقليدي، و "جمعية الزراعة" العامة، وجمعية الزراعة المشتركة للأرض (توز)، قبل أن تصل إلى نظام كولخوز. تحول هذا التغير التدريجي نحو الزراعة الجماعية في السنوات الخمسة عشر الأولى بعد ثورة أكتوبر إلى "تدافع عنيف" خلال حملة التأميم القسري التي بدأت في عام 1928.

الكلمة هي اختصار من коллективное хозяйство (كولكتيفنوي خوزيايستفو)، وتعني الملكية الجماعية. من ناحية أخرى، كلمة سوفخوز هي اختصار من советское хозяйство (سوفيتسكوي خوزيايستفو)، وتعني ملكية الدولة.

طالع أيضا[عدل]

Ussr template.svg
هذه بذرة مقالة عن الاتحاد السوفيتي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.