بعض المعلومات هنا لم تددق، فضلًا ساعد بتدقيقها ودعمها بالمصادر اللازمة.
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

كولونيل عام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg
بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. فضلًا ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة.

كولونيل عام (بالإنگليزية: Colonel generalرُتبة عسكرية رفيعة المستوى من رُتب ضباط هيئة الأركان العامة بالقوات المُسلحة، قد توازي أو تعلو رتبة الجنرال بحسب النظام العسكري للدولة المانحة للرُتبة، وهي رُتبة شاع استخدامها في كلٍ من روسيا وكوريا الشمالية على مدار تاريخ البلدين، كما أنها على علاقة وثيقة بالنظام العسكري في ألمانيا، إذ توازي رٌتبة الگنرال أوبرست (بالألمانية: Generaloberst)، ثاني أعلى رُتب ضباط هيئة الأركان؛ فهي تعلو رتبة الگنرال (بالألمانية: General) ولا يعلوها سوى رُتبة الفيلد مارشال (بالألمانية: Generalfeldmarschall).

ألمانيا[عدل]

Balkenkreuz.svg ألمانيا النازية[عدل]

تساوت رٌتبة الكولونيل العام كرُتبة أربع نجوم (كود تعريفي OF-9) في العديد من جيوش الدول التابعة لمنظمة حلف شمال الأطلسي مع رُتبة الگنرال أوبرست بالڤيرماخت، وكانت ثاني أعلى رُتب ضباط هيئة الأركان بعد رُتبة الگنرال فيلدمارشال، علاوة على ذلك، مُنحت تساوت رُتبة الكولونيل العام مع العديد من النظائر في مُختلف أفرع القوات المُسلحة لألمانيا النازية، إذ تساوت مع:

وإن لم تُجد رُتبة موازية لرُتبة الكولونيل العام داخل الشتورمابتايلونگ.

Coat of arms of NVA (East Germany).svg ألمانيا الديموقراطية[عدل]

مع نهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 وانتصار قوات الحلفاء وما تبع ذلك من تقسييم ألمانيا ووقوع شطرها الشرقي تحت السيادة السوڤێتية، أُدخلت التعديلات على النظام العسكري هناك، كذلك رُتب الجيش الشعبي الوطني الذي أُعيد تشكيله عام 1956 ليتماشى مع النظام العسكري السوڤێتي في ذلك الوقت، ومن ثمّ تساوت رُتبة الكولونيل العام مع رُتبة الأرمێگنرال (بالألمانية: Armeegeneral) حديثة الإنشاء، لتوازي رُتبة گنرال أرمێ (بالروسية: Генерал армии) بالجيش السوڤێتي، وهي الرُتبة الأدنى من رُتبة مارشال جمهورية ألمانيا الديموقراطية (بالألمانية: Marschall der Deutschen Demokratischen Republik)، في الوقت نفسه أصبحت الرُتبة الأعلى من رُتبة الگنرال أوبرست السابقة في ألمانيا النازية، التي تحوّلت بدورها لرُتبة ثلاث نجوم (كود تعريفي OF-8) حتى إعادة توحيد ألمانيا عام 1990.

Bundeswehr Kreuz Black.svg ألمانيا الفيدرالية وألمانيا الاتحادية[عدل]

على الجانب الأخر، أصبحت رٌتبة الگنرال (بالألمانية: General) أعلى الرُتب العسكرية والموازية لرُتبة الكولونيل العام في الشطر الغربي لألمانيا منذ إعادة تكوين جيش الاتحاد عام 1955 واستمرت كذلك بعد توحيد شطري البلاد.

السويد[عدل]

كانت رُتبة الژنرالأوڤرشت (بالسويدية: Generalöverste) هي الرُتبة الموازية لرُتبة الكولونيل العام في السويد حتى القرن التاسع عشر حيث أُدخلت العديد من الإصلاحات على النظام العسكري السويدي وخاصة نُظم الترقيات، حيث أُزيلت رتبة الژنرالأوڤرشت من سلسلة القيادة للقوات المسلحة السويدية، وحلّ محلها رتبة الژنرال، وهي أعلى رُتب ضباط هيئة الأركان على الإطلاق، ولا يستحقها سوى ملك السويد والقائد الأعلى للقوات المسلحة السويدية.

الصين[عدل]

China Emblem PLA.svg جمهورية الصين الشعبية[عدل]

ROC Ministry of National Defense Seal.svg جمهورية الصين[عدل]

المجر[عدل]

المملكة المتحدة[عدل]

النمسا[عدل]

الولايات المتحدة[عدل]

تشيكوسلوڤاكيا[عدل]

روسيا[عدل]

Lesser Coat of Arms of Russian Empire.svg الإمبراطورية الروسية[عدل]

لم تكن ُتبة الكولونيل العام معروفة في الجيش الإمبراطوري الروسي، حيث لم يُعمل بها في ذلك الوقت، كما لم يكن لها رُتبة مماثلة في الدرجة داخل أي فرع من أفرُع الجيش، فمن جانبها استخدمت الإمبراطورية الروسية مُسمّيات مُشتقة من الألمانية لرُتب قواتها المُسلحة، وإن خضع النظام العسكري بأكمله للتقاليد الروسية، بحيث كانت رُتبة الگنرال فيلدمارشال (بالروسية: Генерал-фельдмаршал) أعلى رُتب ضباط هيئة الأركان في ذلك الوقت، ودونها رُتبة گنرال رودا ڤويسك (بالروسية: Генерал рода войск أي ژنرال فرع)، وهي رُتبة أدنى من رُتبة الكولونيل العام بحسب نظام الرُتب المُقارنة المعمول به داخل مُنظّمة حلف شمال الأطلسي حيث تحمل رُتبة ژنرال الفرع الكود التعريفي OF-8 مقابل الكود التعريفي OF-9 لرُتبة الكولونيل العام وOF-10 لرُتبة الگنرال فيلدمارشال.

من جانبها استمرت المؤسسة العسكرية الروسية في العمل بهذا النظام حتى قيام ثورة أكتوبر عام 1917 وتكوين الجيش الأحمر، في حين استمرّت الوحدات التابعة للحركة البيضاء والمُنخرطة في معارك الحرب الأهلية الروسية في العمل بالنظام العسكري الإمبراطوري حتى عام 1923.

Coat of arms of the Soviet Union.svg الاتحاد السوڤێتي[عدل]

بعد قيام الاتحاد السوڤێتي وإعادة هيكلة أجهزة الدولة، أدخلت الحكومة الجديدة عدد من التعديلات على القوانين المُنظمة لعمل القوات المُسلّحة، كان أولها إلغاء جدول الرُتب المعمول به منذ عهد الإمبراطورية الروسية والعمل بنظام جديد للرُتب والترقيات العسكرية، وذلك باستحداث رُتبة الكوماندويوچێ أرمێ (بالروسية: Ҝомандующий армии أي قائد جيش)، وهي الرُتبة التي انقسمت داخليُا إلى درجتين؛ كوماندارم ڤتوراڤا رانگا (بالروسية: Ҝомандарм второго ранга أي كوماندارم ثاني)، وكوماندارم پيرڤاڤا رانگا (بالروسية: Ҝомандарм первого ранга أي كوماندارم أوّل)، وكلتيهما مساويتين في الدرجة لرتبة الكولونيل العام بحسب النظام المعمول به وفقًا لقواعد منظمة حلف شمال الأطلسي.[1]

وفي أعقاب اندلاع الحرب العالمية الثانية أجرت المؤسسة العسكرية السوڤێتية تعديلات أُخرى على الرُتب العسكرية داخل القوات السوڤێتية وذلك بإلغاء رُتبة الكوماندارم ثاني واستبدالها برُتبة الگنرال پولكوڤنك (بالروسية: Генерал-полковник) في السابع من مايو لعام 1940 لتساوي هي الأخرى رُتبة الكولونيل العام، وعلى إثر هذه التعديلات تمت ترقية أكثر من 199 لرُتبة الكولونيل العام وارتدوا شارات كتف تحمل أربعة نجوم حتى عام 1943، وبعد هذا التاريخ تحوّلت رُتبة الگنرال پولكوڤنك إلى رتبة ثلاث نجوم لتصبح رُتبة گنرال أرمێ (بالروسية: Генерал армии أي ژنرال الجيش) هي الوحيدة الموازية لرُتبة الكولونيل العام في العسكرية السوڤێتية.

ويعيب نظام الرُتب العسكرية السوڤێتية، ثمّ الروسية من بعده، عدم وضوحهما بالقدر الكافي خاصةً فيما يتعلّق بمساواتهم بالرُتب في العالم الغربي، فعلى سبيل المثال أُلغيت رُتبتي البريگادير (بالإنگليزية: Brigadier) والبريگادير العام (بالإنگليزية: Brigadier general) من النظام العسكري الروسي مُنذ عام 1798، ولم تُستحدث رُتبة نجمة واحدة مساوية لمثيلتها في النظام العسكري الغربي إلا في صفوف القوات السوڤێتية فيما بين عامي 1935 و1940 عندما استُحدثت رُتبة كوماندير بريگادێ (بالروسية: Командир бригады أي قائد اللواء)، والتي عُرفت اختصارًا باسم كومبريگ.

على الجانب الأخر، لم تكن رُتبة الكولونيل العام أو أية رُتبة موازية لها في التاريخ العسكري السوڤێتي من الرُتب النادرة، حيث مُنحت لقادة المناطق العسكرية، كذلك قادة الجبهات العسكرية ونائب وزير الدفاع ونائب رئيس هيئة أركان الجيش الأحمر.

جدير بالذكر أن رُتبة الكولونيل العام تُعد أعلى الرُتب العسكرية في بعض الدول الأعضاء بكومنولث الدول المُستقلة، مثل بيلاروسيا، خاصة في ظل عدم وجود رُتبتي ژنرال الجيش أو المارشال في هذه الدول، ومن ثمّ فرُتبة الكولونيل العام في هذه البلاد تصبح حكرُا على وزير الدفاع وهو نفسه القائد الأعلى للقوات المُسلّحة.

Army of Russia (non-official logo for souvenirs and commercial use, 2014).svg روسيا الاتحادية[عدل]

لا تزال رُتبة الگنرال پولكوڤنك قيد الاستخدام في القوات المُسلّحة لروسيا الاتحادية، ومُقارنةً برُتبة الگنرال أوبرست الألمانية، فهي ليست بالرُتبة الاستثنائية أو المحدودة، بل رُتبة انتقالية بين رتبة ثلاث نجوم ورتبة أربع نجوم، وهي موازية لرُتبة الأدميرال في القوات البحرية الروسية.

وحاليًا، يحمل ما لا يقل عن 877 فردًا رُتبة الكولونيل العام في مُختلف أفرع القوات المُسلًحة الروسية.[2]

ژورژيا[عدل]

سوريا[عدل]

كحال العديد من الجيوش العربية، تتساوى رُتبة الكولونيل العام مع رُتبة الفريق أوّل في الجيش السوري، وهي رُتبة محفوظة لأقدم ضُبّاط الجيش وهي الأدنى من رُتبة المُشير، وغالبُا ما تقتصر رُتبة الفريق أوّل على وزراء الدفاع فقط، ولم يحمل تلك الرُتبة سوى ستة أشخاص على مدار تاريخ العسكرية السورية؛ وهم:

فرنسا[عدل]

ڤێتنام[عدل]

كوريا الشمالية[عدل]

مصر[عدل]

رُتبة الكولونيل العام في مصر

استُخدمت الرُتب التركية العُثمانية في القوات المسلحة المصرية من قِبل المملكة المصرية مًنذ عام 1922 وحتى بعد قيام ثورة يوليو، حيث استمر العمل بتلك هذه الرُتب حتى عام 1958 عندما أُدخلت التعديلات على النظام العسكري المصري واستُبدلت الرُتب العثمانية إلى ما هي عليه الآن، وخلال تلك الفترة تساوت رُتبة الكولونيل العام مع رُتبة السردار، ثاني أعلى رُتبة من رُتب ضباط هيئة الأركان في ذلك الوقت إذ لا يعلوها سوى رٌتبة المشير.

واقتصرت رُتبة السردار على رئيس الأركان البريطاني للقوات المسلحة المصرية والحاكم العام للسودان في ذلك الوقت، ولم يحملها سوى ستة قادة بدءًا من عام 1883 وحتى عام 1937؛ وكان السير إڤلين ۇود أوّل من حمل هذه الرُتبة عام 1883، وأخرهم السير چارلتون سپينكس عام 1924.

وبعد إعادة هيكلة الجيش المصري عام 1958 أصبحت رُتبة الفريق أوّل في القوات المسلحة المصرية هي الرُتبة الموازية لرُتبة الكولونيل العام، وهي ثاني أعلى رُتبة من رُتب ضباط هيئة الأركان بعد رُتبة المُشير، وتُعد رُتبة الفريق أوّل رُتبة شرفيّة في مصر، ولا تُمنح إلا لوزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة وكذلك رئيس الأركان، وتُحتّم القوانين المُنظّمة للقوات المسلحة المصرية أن يكون رئيس الأركان حاملًا لرُتبة فريق أوّل على الأقل.

المراجع[عدل]

  1. ^ Charles D. Pettibone (2009). Organization and Order of Battle of Militaries in World War II : Union of Soviet Socialist Republics. Trafford On Demand Pub. صفحة 905. ISBN 1-4269-2251-5. 
  2. ^ 24/3/2014 19:15. "Reform of the Russian Armed Forces". En.rian.ru. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-24.