المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

كوليستيبول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
كوليستيبول
كوليستيبول

الاسم النظامي
Copolymer of bis(2-aminoethyl)amine and 2-(chloromethyl)oxirane
يعالج
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Colestid
ASHP
Drugs.com
monograph
مدلاين بلس a682157
الوضع القانوني ?
بيانات دوائية
توافر حيوي ضئيل جدا
ربط بروتيني لا يوجد
إخراج (فسلجة) عن طريق الخروج
معرفات
CAS 50925-79-6
ك ع ت C10C10AC02 AC02
بوب كيم CID 62816
درغ بنك DB00375
كيم سبايدر 56550 Yes Check Circle.svg
المكون الفريد K50N755924 N
كيوتو C06925 Yes Check Circle.svg
ChEMBL CHEMBL1201678 N
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C11H28ClN5O 
الكتلة الجزيئية 281.8260 g/mol

كوليستيبول هو أحد منحيات حامض الصفراء، حيث يقوم بالارتباط بسائل الصفراء في الجهاز الهضمي لمنع إعادة امتصاصه. فهو راتنج تبادل أيوني قوي، مما يعني أنه يمكنه مبادلة أيونات الكلوريد مع أيونات أحماض الصفراء السالبة في القناة الهضمية وتربط بينهم بقوة في تركيبة الراتنج.

كوليستيبول مكون من ثنائي بوليمر ثنائي الأثلين ثلاثي الأمين وإبيكلوروهيدرين الخامل (copolymer of diethylenetriamine and epichlorohydrin).

كما يعتبر كوليستيبول راتنج تبادل أيوني من النوع القاعدي. كوليستيبول يقوم بإزالة أحماض الصفراء من الجسم عن طريق تشكيل المجمعات غير قابلة للذوبان مع الأحماض الصفراوية في الأمعاء، والتي تفرز ثم في البراز. عند إفراز أحماض الصفراء، يتم تحويل الكوليسترول في البلازما إلى حمض الصفراء لاستعادة مستويات حمض الصفراء. هذا التحويل من الكوليسترول إلى أحماض الصفراء يخفض تركيز الكوليسترول في البلازما.

الأشكال الدوائية[عدل]

متوفر على شكل مسحوق تحت اسم كلوستد (Colestid)، حيث يكون المسحوق معبأ في أكياس تحتوي على 5 غرام في كل كيس. وكذلك متوفر في بعض البلدان تحت اسم ليستد (Lestid).

كما يتوفر الدواء على شكل أقراص لتحضير معلق.

الاستخدامات العلاجية[عدل]

تستخدم منحيات حامض الصفراء مثل كوليستيبول لعلاج ارتفاع الكولسترول، ولكن يمكن أن تستخدم أيضا لعلاج الحكة والتي تحدث نتيجة عجز الكبد، وذلك بسبب عدم قدرة الكبد على التخلص من الصفراء.

الجرعة[عدل]

يستخدم محسوق كوليستيبول بجرعة 5 غرام مرة واحدة أو مرتين يوميا، حيث يتم حل المسحوق في عصير أو في الماء، ومن الممكن زيادة إلى الجرعة القصوى خلال فترة شهر بحيث تصل إلى 30 غرام يوميا تؤخذ على جرعة واحدة أو تقسم على جرعتين.

اما جرعة الأقراص فتتراوح من 2 إلى 16 غرام يوميا.

الأعراض الجانبية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ NDF-RT ID: https://mor.nlm.nih.gov/RxNav/search?searchBy=NUI&searchTerm=N0000147784 — تاريخ الاطلاع: 13 ديسمبر 2016