كول أوف ديوتي: زومبيز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
"سجلات الزومبي" آخر إضافة لطور الزومبي، أُصدرت في مايو 2017 للعبة كول أوف ديوتي: بلاك أوبس 3

طور الزومبي هو طور في سلسلة ألعاب كول أوف ديوتي المُطوَّرة من قِبَل تريارك، ظهر لأول مرة في خامس إصدار رئيسي من السلسلة الذي حمَل اسم كول أوف ديوتي: ورلد أت وور كطور بونس (طور فرعي غير رئيسي يظهر بعد إتمام طور القصة) تحت اسم كول أڤ ديوتي: زومبيز (بالإنگليزية: Call of Duty: Zombies)، وعلى القائمة الرئيسية تحت اسم نازي زومبيز (بالإنگليزية: Nazi Zombies). يقوم اللاعب في هذا الطور بمواجهة حشود لا مُتناهية من الزومبي بمساعدة عدة آلات وأجهزة وأسلحة. يظهر هذا الطور في الإصدار الخامس والسابع والتاسع والثاني عشر من سلسلة كول أڤ ديوتي، وهي المُسماة World at War و Black Ops و Black Ops II و Black Ops III.

القصة[عدل]

حسب مطور اللعبة تريارك، في البداية لم يكن هناك أي قصة أو حبكة لهذا الطور[1]، وقد أُضيف فقط لإضافة طور ممتع بعد أن ينهي اللاعب طور القصة، ولكن الطور نال شعبية كبيرة جدًّا في مجتمع اللاعبين، وقد أُضيف له قصة وحبكة لاحقًا. قصة هذا الطور مُتشربكة جدًّا ومُعقدَّة، ولكن يمكن تلخيصها بأن عنصر فضائيًّا يُطلق عليه العنصر 115 (بالإنگليزية: Element 115) وصل الأرض من الفضاء، وقد استغل هذا العنصر وأجرى عليه أبحاث بعض العلماء، مثل المجموعة 935 أو Group 935 الذين أرادوا صنع جيشٍ نازيِّ لا يُقهر في الحرب العالمية الثانية، وكذلك القسم 9 (بالإنگليزية: Division 9) الياباني.[2]

خط "خطة ريشتوفن الكبرى" الزمني[عدل]

الخط الزمني الذي يُنفذ فيه ريشتوفن خطته بالسيطرة على الزومبي (الخطة المعروفة رسميًّا باسم "خطة ريشتوفن الكبرى (بالإنگليزية: Richtofen's Grand Schem)" تغطيَّه جميع إصدارات سلسلة ألعاب كول أوف ديوتي زومبيز باستثناء بلاك أوپس 3 وماب أڤ ذ دد من بلاك أوپس 2. في هذا الخط الزمني، تظهر شخصيات ريشتوفن ونيكولاي وتاكيو ودمپسي لأول مرة، وتُعرف في هذا الخط الزمني باسم ألتمس (باللاتينية: Ultimus). ريشتوفن في البداية كان يعمل مع المجموعة 935 ذات الأصل الألماني لاكتشاف آثار وتطبيقات العنصر 115 برفقة العديد من العلماء الآخرين كالدكتور ماكسس والدكتور گروف وغيرهم من العلماء من مُختلف بقاع العالم. بسبب نقص التموين، يطلب الدكتور ماكسس من الحكومة الألمانية النازية دعمهم، وتوافق ألمانيا على ذلك مقابل إنشاء المجموعة 935 أسلحة خارقة للعادة لهم. بعد أن أخبر ماكسس ريشتوفن بالأمر، يصيب ريشتوفن القلق كون مجموعتهم هي مجموعة عالمية وقد لا يستقبل الجميع خبر تمويل أعمالهم من قبل النازيون بسهولة. بعد فترة، ينجح الدكتور ريشتوفن والدكتور گروف بإنشاء أول ناقل أو تلپورتر (بالإنگليزية: Teleporter) وينجحان بنقل جوزة عبر الفضاء بنجاح دون أن تتأثر تركيبتها الكيميائية. عندما يُخبران الدكتور ماكسس بالأمر، يغضب ويُخبرهم بأن نقل جوزة لا يُعد أمرًا مُفرحًا، ويأمرهما بإيقاف أبحاثهما على التلپورتر، إلا أنهما يتابعانهما سرًّا. بعد تفشي خبر دعم النازية للمجموعة، وتأثر الدكتور ماكسس رومانسيًّا بمسعادته صوفيا (بالإنگليزية: Sophia)، وعدم التزامه بوعده بإنشاء سلاح Wunderwaffle DG-2 بأعداد كبيرة، تقرر مجموعة من العلماء، بقيادة ريشتوفن، نقل معقلهم للقمر، حيث يقومون بإنشاء محطة گرفن (بالإنگليزية: Griffin Station) هناك. على سطح القمر يجدون جهازًا غريبًا يطلقون عليه M.P.D. بعدها، يلاحظ الدكتور گروف صدفة بأن الجهاز يأخذ طاقته من الأرواح بعد أن قتل جرذًا كان قُرب الجهاز، فيُرسل ريشتوفن العديد من العلماء والأسرى وعينات البحث ليتم التضحية بهم لتشغيل الجهاز، إلى أن يصل إلى طاقته القصوى بعدها بفترة وما يتبقَّى سوى أن يدخله أحد ليتحكم به. يتفق الدكتور گروف والدكتور ريشتوفن على التخلص من الدكتور ماكسس، ولتنفيذ الخطَّة يُدخل ريشتوفن كل من الدكتور ماكسس وابنته سمانثا وكلبها فَلَفي لجهاز التلپورتر، وعند تشغيل التلپورتر عن طريق الخطأ ينتقل جميعهم للقمر وتدخل سمانثا جهاز الـM.P.D. وتتحكم به. بعد نقلهم يخبر ريشتوفن گروف بإيجاد ماكسس ليقوم بتهدئة سمانثا وإخبراها بالخروج من الجهاز، ولكنه عوضًا عن ذلك يخبرها بأن "تقتلهم جميعًا" لخيانتهم له، فتبدأ سمانثا بتنفيذ ذلك، عن طريق التحكم بالزومبي الذين نشؤوا عن طريق العنصر 115.

تبدأ هجمات الزومبي على جميع معاقل المجموعة 935، وتركِّز سمانثا هجماتها على ريشتوفن للانقام منه بسبب خيانته لأبيها. في تلك الأثناء، يبدأ ريشتوفن بالتخطيط لخطة تسمح له بإزالة سمانثا من الجهاز ليتمكن هو من دخوله، لرغبته بالسيطرة على كل ما في الأثير، فيما يُعرف فيما بعد باسم "خطة ريشتوفن الكُبرى". لأجل ذلك، يتنقل هو وثلاث من الأشخاص الذين أجرى عليهم تجارب باستخدام العنصر 115، مما أدى لفقدانهم لذاكرتهم، للعديد من الأماكن لإحضار الأدوات التي يحتاجها لتنفيذ خُطَّته. هؤلاء الأشخاص هو شخصيات اللعبة الرئيسية، وهم تاكيو ماساكي، رجل ياباني يحلم بإحلال السلام على الأرض عن طريق خدمة الإمبراطور، ونيكولاي بلينسكي، رجل روسي مدمن على شرب الفودكا، ورجل أمريكي يُدعى "تانك" دمپسي، سريع الغضب وقليل الفهم ولكنه "ذو عزيمة قوية" حسب وصف ريشتوفن له. هؤلاء الأربعة، في هذا الخط الزمني، يُطلق عليهم اسم "الألتمس". في النهاية، بعد تنقلهم لعدة أماكن وأخذ ريشتوفن لما يحتاجه، يصلون للقمر ويبدأ ريشتوفن بتنفيذ خطته، ويستبدل جسدة بجسد سمانثا. بعد ذلك، يتواصل الدكتور ماكسس مع أفراد الألتمس ويخبرهم بأن عليهم الإنصات لتعليماته لتقليل أثر أفعال ريشتوفن، فيفعلون ذلك وبعد ذلك يعلمون أن هدف ماكسس كان إحداث ضرر كبير جدًّا على كوكب الأرض من أجل إضعاف سيطرة ريشتوفن على الأثير. مع الأسف بسبب حسابات ماكسس السريعة، فقد أصابت الصواريخ التي أطلقها من القمر العديد من الناس، قاتلة المليارات من البشر.

بعد ذلك لعدة سنوات، يحاول ريشتوفن التلاعب بأربعة أشخاص يُدعون سامويل ستلنگر (بالإنگليزية: Samuel Stuhlinger) ومارلتن جونسن (بالإنگليزية: Marlton Johnson) و آبيگێل "مِستي" بريارتن (بالإنگليزية: Abigail "Misty" Briarton) و رَسمَن (بالإنگليزية: Russman) من أجل بناء أجهزة استقطاب على كوكب الأرض ليتمكن من استكمال خطته للسيطرة على الأثير بأكمله، هذه المجموعة تُعرف فيما بعد باسم ڤِكْتِسْ (بالإنگليزية: Victis) ولكن ماكسس يكون له بالمرصاد ويقنع المجموعة ببناء أجهزة الاستقطاب لصالحه، وهذا ما تفعله المجموعة في عدة أماكن. في النهاية، بعد بناء جميع أجهزة الاستقطاب، يتمكن ماكسس من السيطرة على الأثير، ويجد ابنته سمانثا بواسطة قواه الجديدة ولكن الأثير أفسده خلال كل هذه السنين، وبعد سيطرته على الأثير يحبس ريشتوفن على هيئة زومبي، ويدمِّر كوكب الأرض بكل من عليه من مخلوقات. بعد أن لاحظت سمانثا إفساد الأثير لوالدها، تُعادر هذا البعد للبعد 63.

خط "العالم المثالي" الزمني[عدل]

المميزات ونظام اللعب[عدل]

نظام اللعب[عدل]

في كول أڤ ديوتي: زومبيز، يبدأ اللاعب بمسدس وبـ500 نُقطة. يجني اللاعب النقاط من عدة طُرق، مثل القضاء على الزومبي أو إغلاق النوافذ أو أخذ الطاقات أو استعمال علكات گبل. عند جمع نقاط كافية، يتمكن اللاعب من فتح بوابات ومنافذ تسمح له بالعبور لأماكن جديدة، وكذلك تسمح النقاط للاعب بشراء الأسلحة من الجدران أو من الصناديق السحرية، وشراء الميزات وتشغيل الفخاخ. في أثناء اللعب، تظهر العديد من الطاقات (بالإنگليزية: Power-Ups) عشوائيًا عند قتل الزومبي، ولكل طاقة إمكانيَّة خاصة بها.

الطاقات[عدل]

  • ذخيرة قصوى (بالإنگليزية: Max Ammo)
  • Double Points
  • Insta-Kill
  • Nuke
  • Fire Sale
  • Death Machine
  • Carpenter
  • Zombies' Blood

الميزات[عدل]

آلة بيع كوكا كولا قديمة، مُشابهة لآلة بيع ميزة الـJugger-Nog

الميِّزات (بالإنگليزية: Perks) هي مشروبات تًعطي اللاعب قُدرة أو تُطورِّر قُدرة سابقة. تُشترى الميزات عن طريق مكينات پرك-أ-كولا (بالإنگليزية: Perk-a-Cola).

  • Jugger-Nog: تجعل اللاعب يسقط بعد تلقِّيه خمس ضربات عوضًا عن ثلاث (أربع عوضًا عن اثنتين في النسخ السابقة لبلاك أوپس 3).
  • Speed Cola: تُمكِّن اللاعب من تحميل السلاح وإيصاد النوافذ بشكل أسرع.
  • Mule Kick: تُمكَّن اللاعب من حمل ثلاثة أسلحة عوضًا عن اثنين فقط.
  • Double Tap: يضاعف الرصاص ويزيد قوه الاسلحه
  • Quick Revive:إنعاش اللاعبين بشكل اسرع واذا كنت تلعب سولو لن يجعلك تموت
  • Widow's Wine:عندما يضربك الزومبي سوف يجعل الزومبي متجمد وملتصق بشباك عنكبوتية
  • PhD Flopper:لا تتأثر بالمتفجرات والرايقن
  • Stamin-Up:الجري بسرعه ولمده اطول
  • Deadshot Daiquiri:يزيد من الضرر بالرأس
  • Tombstone Soda:عندما تموت وتبدأ من جديد ستذهب الى المكان الذي مت فيه وستجد قبراً اذا اخذته سيعيد لك الاسلحه والبيركات التي كانت معك ما عدا التومب ستون
  • Who's Who:
  • Electric Cherry:عندما تعبيء المخزن ستحدث قوه كهربائيه حولك
  • Vulture Aid Elixir:

علكة غبل[عدل]

علكة غبل (تُنطق بالگاف /g/)، (بالإنگليزية: GobbleGum) هي ميزة ظهرت لأول مرة في لعبة بلاك أوپس 3.

مكينة پاك-أ-پنچ[عدل]

مكينة پاك-أ-پنچ (بالإنگليزية: Pack-a-Punch Machine) هو جهاز تم تطويره من قبل گروب 935، يسمح للاعب بتطوير سلاحه لسلاح مُحسَّن ومُقوَّى.

الأدوات[عدل]

مفتاح الاستدعاء[عدل]

مفتاح الاستدعاء (بالإنگليزية: Summoning Key) هو أقوى أداة في الوجود كله، حسب قول الدكتور مونتي ورجل الظل وإدورد ريشتوفن.

الكرونوريوم[عدل]

الكرونوريوم (باللاتينية: Kronorium) هو كتاب يحتوى على العديد من المعلومات حول مفتاح الاستدعاء ومختلف الأبعاد والمجرات والمخلوقات وتاريخ مختلف التحف والأدوات والمخلوقات.

المميزات[عدل]

اللغة الأپاثكانية[عدل]

اللغة الأپاثكانية هي اللغة المُستعملة من قِبَل الأپاثكان. كما في اللغة الصينية، تستعمل اللغة الأپاثكانية رموزًا مقطعيَّة تدل على الكلمات، عوضًا عن الحروف كما في اللغة العربية أو الفرنسية مثلًا.

لغة الكيپر[عدل]

لغة الكيپر هي اللغة المُستخدمة من قبل الكيپر.

الشخصيات[عدل]

صورة الاسم الماپات
Edward Richtofen.jpg الإمبراطورية الألمانية إدورد ريشتوفن Der Riese
Kino Der Toten
Ascension
Shangri-La
Moon
Origins
Der Eisendrache
Zetsubou No Shima
Gorod Krovi
Revelations
نسخة بلاك أوپس و بلاك أوپس 3 من Nacht Der Untoten و Verrückt
Takeo Masaki.jpg اليابان تاكيو ماساكي
Nikolai Belinski.jpg روسيا نيكولاي بلينسكي
Tank Dempsey.jpg الولايات المتحدة تانك دمپسي كما في الأعلى، بالإضافة لنسخة وورلد آت وار الأصلية من Verrückt ونُسخ بلاك أوپس وبلاك أوپس 3 من Nacht Der Untoten و Verrückt
-- الولايات المتحدة "سموكي" النسخة الأصلية من Verrückt
-- الولايات المتحدة جون بنانا
غير مرفوعة الإمبراطورية الألمانية سمانثا "سام" ماكسِس Moon
John F. Kennedy, White House photo portrait, looking up.jpg الولايات المتحدة جون ف. كندي Five
Fidel Castro in Washington.jpg كوبا فيديل كاسترو
Robert McNamara official portrait.jpg الولايات المتحدة روبرت ماكنامارا
Richard M. Nixon, ca. 1935 - 1982 - NARA - 530679.jpg الولايات المتحدة رچرد نكسن
Sarah Michelle Gellar Comic-Con 5, 2011.jpg الولايات المتحدة سارة ميشل گلر Call of the Dead
Robert englund.jpg الولايات المتحدة روبرت إنگلند
Danny Trejo by Gage Skidmore.jpg الولايات المتحدة داني تريهو
Michael Rooker Makeup and Hairstyling Symposium - Feb 2015 (cropped).jpg الولايات المتحدة مايكل رُكر
غير مرفوعة الولايات المتحدة آبيگێل "مِستي" بريارتن Green Run
Die Rise
Buried
غير مرفوعة الولايات المتحدة سامويل ج. ستلنگر
غير مرفوعة الولايات المتحدة مارلتن جونسن
غير مرفوعة الولايات المتحدة رسمن
غير مرفوعة الولايات المتحدة مايكل "فِن" أوليري Mob of the Dead
غير مرفوعة الولايات المتحدة آلبرت "ويسل" آرلنگتن
غير مرفوعة الولايات المتحدة سالڤاتۆر "سال" دلوكا
غير مرفوعة الولايات المتحدة بلي هاندسم
غير مرفوعة الولايات المتحدة فلويد كامپل Shadows of Evil
غير مرفوعة الولايات المتحدة جِسِكا روز
غير مرفوعة الولايات المتحدة نيرۆ بلاكستۆن
غير مرفوعة الولايات المتحدة جاك ڤِنسنت

إدورد ريشتوفن[عدل]

الدكتور إدورد ريشتوفن (بالألمانية: Edward Richtofen) هو أحد أهم الشخصيات وراء ظهور الزومبي وأحد علماء المجموعة 935.

تاكيو ماساكي[عدل]

تاكيۆ ماساكي (باليابانية: لا نص ياباني بالروماجي: Takeo Masaki هو شخصية يابانية تظهر في طور الزومبي.

نيكولاي بلينسكي[عدل]

نيكولاي بلينسكي (Nikolai Belinski) هو شخصية روسية سوڤييتية تظهر في طور الزومبي.

تانك دمپسي[عدل]

تانك دمپسي (بالإنگليزية: Tank Dempsey) هو شخصية أمريكية تظهر في طور الزومبي.

دكتور مونتي[عدل]

رجل الظل[عدل]

شخصيات أخرى[عدل]

الخرائط[عدل]

يظهر في
الماپ
تاريخ أول إصدار[3] World at War Black Ops Black Ops II Black Ops III الزمان والمكان اللغز
Nacht Der Untoten 11 نوفمبر 2008 نعم نعم لا نعم 4 يونيو 1945، أوروبا المحتلة لا يوجد لغز رئيسي
Verrückt 19 مارس 2009 نعم نعم لا نعم 6 سبتمبر 1945، برلين, ألمانيا
Shi No Numa 11 يونيو 2009 نعم نعم لا نعم 21 أكتوبر 1945، اليابان
Der Riese 6 أغسطس 2009 نعم نعم لا نعم
(The Giant)
28 أكتوبر 1945، بريسلاو‌, ألمانيا (Der Riese)
13 أكتوبر 1945 (The Ginat)
Kino Der Toten 9 نوفمبر 2010 لا نعم لا نعم 28 أكتوبر 1963‌، غرب برلين‌, ألمانيا الشرقية
Five لا نعم لا لا 6 نوفمبر 1963، الپنتاگون
Ascension 1 فبراير 2011 لا نعم لا نعم 6 نوفمبر 1963، قىزىلوردا, كازاخستان ميكانيكية كازيمير
Call of the Dead 3 مايو 2011 لا نعم لا لا 7 مارس 2011، سايبيريا, روسيا الشخصيات الأصلية مُحاصرة
Shangri-La 28 يونيو 2011 لا نعم لا نعم 25 أبريل 1956، المكان غير معروف السفر عبر الزمن سيُخبرنا
Moon 23 أغسطس 2011 لا نعم لا نعم 13 أكتوبر 2025، تقع أحداثها في المنطقة 51 في الولايات المتحدة وفي القمر خطة ريشتوفن الكُبرى
Green Run/Tranzit 13 نوڤمبر 2012 لا لا نعم لا 21 أكتوبر 2035، واشنطن, الولايات المتحدة الأمريكية برج بابل
Nuketown Zombies لا لا نعم لا 13 أكتوبر 2025، نيوكتاون, الولايات المتحدة الأمريكية لا يوجد لغز رئيسي
Die Rise 29 يناير 2013 لا لا نعم لا 22 أكتوبر 2035، المحافظة 22, الصين صيانة الأعالي
Mob of the Dead 16 أبريل 2013 لا لا نعم لا 31 ديسمبر 1933، جزيرة ألكاتراز, سان فرانسسكو, كاليفورنيا, الولايات المتحدة Pop Goes the Weasel
Buried 2 يوليو 2013 لا لا نعم لا 31 ديسمبر 2035، ناميبيه, أنگولا Mined Games
Origins 27 أغسطس 2013 لا لا نعم نعم 4 يونيو 1918، لوغِن, فرنسا فتاةٌ صغيرة ضائعة
Shadows of Evil 6 نوفمبر 2015 لا لا لا نعم 25 أبريل 1944، مۆرگ ستي‌, الولايات المتحدة الأمريكية نهاية العالم: تم تفاديها
Der Eisendrache 2 فبراير 2016 لا لا لا نعم 5 نوفمبر 1945، سالتسبورگ، ألمانيا كيپر أخي
Zetsubou No Shima 19 أبريل 2016 لا لا لا نعم 18 أكتوبر 1945، مايكرونيسيا بذور الشك
Gorod Krovi 12 يوليو 2016 لا لا لا نعم 6 نوفمبر 1945، ستالنگراد, روسيا حب و حرب
Revelations 6 سبتمبر 2016 لا لا لا نعم غير معروف من أجل خير الجميع
متوفرة على
اللعبة
PC PlayStation 3 Xbox 360 PlayStation 4 Xbox One
World at War نعم نعم نعم لا نعم
Black Ops نعم نعم نعم لا نعم
Black Ops II نعم نعم نعم لا نعم
Black Ops III نعم نعم (فقط أول ثلاثة ماپات) نعم (فقط أول ثلاثة ماپات) نعم نعم
Black Ops IIII نعم لا لا نعم نعم

ناخت دير أونتوتن[عدل]

فيديو خارجي
إعلان "طور الزومبي" على يوتيوب

ناخت دير أونتوتن (Nacht Der Untoten - "ليلة الغير ميِّت") هو أول ماپ في طور الزومبي بأكمله، ظهر لأول مرة في Call of Duty: World at War، وتم إعادة نشره مرتين للعبة Call of Duty: Black Ops في حزمة خرائط REZURRECTION[4] و Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

في الخط الزمني الأصلي (خط خطة ريشتوفن الكبرى، تتحطم طائرة جنود مارينز أمريكية في إحدى مناطق ألمانيا النازية الجوية المهجورة في 4 يونيو 1945، فتصطدم بشاحنة تخص گروپ 935 كانت تقل عددًا من الناس الذين أُجريت عليهم تجارب بالعنصر 115. بعد الاصطدام، لم يُنجو من الحادثة سوى أربعة جنود مارينز، أما البقية فقد ماتوا إثر الاصطدام أو إثراء هجوم الزومبي الذين خرجوا من الشاحنة بعد الاصطدام. يُقاتل النجاة الأربعة حُشود الزومبي قدر ما يستطيعون في ملجأ قريبة من القاعدة الجوية إلى أن يلقوا جميعهم حتفهم.

في الخط الزمني الحال الذي غيَّرت أفعال ريشتوفن ورجل الظل مجرياته، تُقاتل شخصيات الألتمس (دمپسي 1.0، ريشتوفن 1.0، نيكولاي 1.0 و تاكيو 1.0) حشود الزومبي بدلًا من المارينز، ولكن لا يُعلم سبب وجودهم هناك. ينجو جميعهم من الهجوم في النهاية.

فيغوكت[عدل]

فيديو خارجي
الترێلر الرسمي الأول للماپ على يوتيوب
ترێلر "إنها فقط البداية" الرسمي للماپ على يوتيوب

فيغوكت (Verrückt - "مجنون") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: World at War، وتم إعادة نشره مرتين للعبة Call of Duty: Black Ops في حزمة خرائط REZURRECTION[4] و Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

في الخط الزمني الأصلي تدور أحداث الماپ حول فرقة مارينز أمريكية تتكون من أربعة جنود بقيادة "تانك" دمپسي (بالإنگليزية: "Tank" Dempsey) أُرسلت لمصحَّة ڤيتناو [الإنجليزية] في برلين في ألمانيا، أحد منشآت أبحاث گروپ 935، لإحضار جاسوس أمريكي يُدعى پيتر مكێن (بالإنگليزية: Peter McCain) كان قد أُرسل هناك للتجسس على أعمال المجموعة الألمانية. لسوء حظهم، يتزامن وصولهم مع حدوث تفشي للزومبي في المكان، فيقاتلونهم حتى يلقى جميعهم حتفهم باستثناء تانك دمپسي الذي يُقبض عليه ويُرسل لريشتوفن، أحد علماء گروپ 935، لإجراء تجارب تأثيرات العنصر 115 عليه.

في الخط الزمني الحالي، أبطال الماپ هم شخصيات الألتمس، ولا يوجد توضيح لقصة أو سبب وجودهم هناك.

شي نۆ نوما[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ پاك الثاني للعبة كول أڤ ديوتي ورلد آت وار على يوتيوب
ترێلر "المختار/The One" على يوتيوب

شي نو نوما (Shi No Numa/死の沼 - "مستنقع الموت") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: World at War، وتم إعادة نشره مرتين للعبة Call of Duty: Black Ops في حزمة خرائط REZURRECTION[4] و Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

في هذا الماپ كان أول ظهور لشخصيات الطور الرئيسية جميعهم: إدورد ريشتوفن، نيكولاي بلينسكي، تانك دمپسي و تاكيو ماساكي؛ تدور قصة الماپ حول سفرهم لمنشأة الشمس المُشرقة اليابانية التابعة للقسم 9 الياباني ليتمكَّن ريشتوفن استعادة مذكراته التي ستُساعده على تنفيذ خُطته الكُبرى.

دير غيزه[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ پاك الثالث للعبة كول أڤ ديوتي ورلد آت وار على يوتيوب
ترێلر "جمال الإبادة/Beauty of Annihilation" على يوتيوب

دير غيزَه (Der Riese - "العملاق") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: World at War، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops في حزمة خرائط REZURRECTION[4] في لعبة Call of Duty: Black Ops III، تمت إعادة إنتاج الخريطة تحت اسم The Giant[6]، وهو ترجمة لاسم الماپ الأصلي للغة الإنگليزية. نسخة بلاك أوپس 3 ليست مجرد رماستر بل إعادة إنتاج كاملة بأصوات ورسومات جديدة ومهمة جديدة، وتقع أحداثها في خط زمني مختلف (خط الپرمس، مقارنة مع خط الألتمس في نسختي ورلد آت وار وبلاك أويس) تدور أحداث الماپ في عام 1945 في بريسلاو‌, ألمانيا.

فيديو خارجي
ترێلر ماپ ذ جاينت على يوتيوب
ترێلر گيم‌پليّ ذ جاينت على يوتيوب

في الخط الزمني الأصلي، تعود جماعة الألتمس لمصنع دير غيزَه لاستخدام التلپورتر (بالإنگليزية: Teleporter) للانتقال للقمر لكي يتمكن ريشتوفن من تنفيذ خطته بعد أن استعاد مُذكراته، إلا أنَّ تحميل التلپورتر بطاقة أكثر من اللازمة يتسبب في نقلهم عبر الزمن إلى الماپ التالي (كينو دير توتن) وضياع مذكرات ريشتوفن.

في الخط الزمني الحالي، تعود شخصيات الپرمس بقيادة ريشتوفن لمنشأة دير غيزَة من أجل قتل ريشتوفن 1.0 واحتجاز روحه في مفتاح الاستدعاء.

قينو دير توتن[عدل]

فيديو خارجي
ڤيديو كينو دير توتن الموسيقي على يوتيوب

كينو دير توتن (Kino Der Toten - "مسرح الميت") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

فايڤ[عدل]

فايڤ (Five - "خمسة") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops.

أسنشن[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ على يوتيوب

أسنشن (Ascension - "اعتلاء") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

كال أڤ ذ دد[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ على يوتيوب

كال أڤ ذَ دِد (Call of the Dead- "نداء الموتى") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops.

يذهب ريكتوفن ومعه الشخصيات للبحث عن حجر الفوكسينق ستون ويتلقى مساعدة من بروك وغاري وهما شخصيتان علقا في دائره زمنيه تجبرهما على عيش نفس الاحداث مرار وتكرارا وبعدما يتعرف عليهما ريكتوفن يساعدونه على الحصول على حجر الفوكسينق ستون

شانگري-لا[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر "في الغابة/In The Jungle" على يوتيوب

شانگري-لا (Shangri-La) هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

مون[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر "مختبر الزومبي/Zombie Lab" الخاص بحزمة REZURRECTION على يوتيوب

مون (Moon - "القمر") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

گرين رن - ترانزت[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر طور الزومبي في لعبة كول أڤ ديوتي بلاك أوپس 2 على يوتيوب

گرين رن (Green Run)، وكذلك تُسمَّى ترانزت (Tranzit)، هو أول ماپ لنمط الزومبي في لعبة Call of Duty: Black Ops II.

نيوكتاون زومبيز[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ على يوتيوب

نيوكتاون زومبيز (Nuketown Zombies) هو ماپ ظهر في لعبة Call of Duty: Black Ops II، وتقع أحداثه في خريطة نيوكتاون المتواجدة في نمط الأونلاين في ألعاب Black Ops و Black Ops II و Black Ops III.

داي رايز[عدل]

داي رايز (Die Rise) هو ماپ ظهر في لعبة Call of Duty: Black Ops II، تقع أحداثه في الصين.

ماب أڤ ذ دد[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ على يوتيوب
تفاصيل الشخصيات على يوتيوب
ترێلر "إلى أين نحن ذاهبون/Where Are We Going" الموسيقي على يوتيوب
نسخة المخرج من ترێلر "إلى أين نحن ذاهبون/Where Are We Going" الموسيقي على يوتيوب

ماب أڤ ذَ دِد (Mob of the Dead - "أوباش الموتى")، كذلك يُطلع عليه اسم Alcatraz كناية عن اسم السجن الذي تقع فيه أحداث الماپ، هو ماپ ظهر في لعبة Call of Duty: Black Ops II.

برد[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر "دائمًا هاربين/Always Running" على يوتيوب

بَرِد (Buried - "مدفون") هو ماپ ظهر في لعبة Call of Duty: Black Ops II، تقع أحداثه في أنگولا.

أورجنز[عدل]

فيديو خارجي
ترێلر الماپ على يوتيوب
ترێلر "رئيس الملائكة/Archangel" الموسيقي على يوتيوب
المقدمة السينمائية على يوتيوب

أورجنز (Origins - "أُصول") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops II، وتم إعادة إنتاجه للعبة Call of Duty: Black Ops III في حزمة Zombies Chronicles[5].

شادوز أڤ إيڤل[عدل]

فيديو خارجي
پرولوگ الماپ على يوتيوب
إعلان طور الزومبي "ظلال الشر/Shadows of Evil" على يوتيوب

شادوز أڤ إيڤل (Shadows of Evil - "ظلال الشر") هو ماپ ظهر لأول مرة في لعبة Call of Duty: Black Ops III، تدور أحداثه في عام 1940 في مدينة مورگ ستي الخيالية في الولابات المتحدة، وتضم أربع شخصيات، حيث سيجتمع الأبطال الأربعة لصد هجوم الزومبي والنجاة واتباع عدة خطوات للتخلص منهم بمساعدة رجل الظل (Shadow Man).[7]

دير آيزندغاخَه[عدل]

قلعة هوهن ويرفن، حيث اقتُبِس تصميم قلعة دير آيزندغاخه
فيديو خارجي
ترێلر دێر آيزندغاخَه (مُترجم بالعربية) على يوتيوب
نسخة المخرج (Director's Cut) على يوتيوب

دير آيزندغاخَه (Der Eisendrache - "التنين الحديدي"): هي الخريطة المرفقة مع الدي أل سي الأول المسمَّى Awakening، تقع أحداثها في زالتسبورگ‌, ألمانيا أثناء احتلالها من النمسا عام 1945. تقع احداث الخريطة في قلعة عش الصقر أو قلعة گربفون، أحد معاقل Group 935.

زيتسوبۆ نۆ شيما[عدل]

فيديو خارجي
پرۆلوگ الماپ (مترجم بالعربية) على يوتيوب
ترێلر الماپ (مترجم بالعربية) على يوتيوب
نسخة المخرج (Director's Cut) على يوتيوب

زيتسوبو نو شيما (Zetsubou No Shima/絶望の島 - "جزيرة اليأس"): الخريطة المرفقة مع الدي أل سي الثاني Eclipse، تقع أحداثها في إحدى الجزر في المحيط الهادي عام 1945 حيث تقع منشأة القسم التاسع (Division 9).

گورد كروڤي[عدل]

فيديو خارجي
مقدمة الماپ على يوتيوب
ترێلر الماپ على يوتيوب
نسخة المخرج (Director's Cut) على يوتيوب

گورد كروڤي ( Gorod Krovi/Город Крови - "مدينة الدم"): الخريطة المرفقة مع الدي أل سي الثالث Descent، تقع أحداثها في ستالينگراد, روسيا عام 1945.

رڤليشنز[عدل]

فيديو خارجي
السنيك پيك على يوتيوب
پرولوگ الماپ على يوتيوب
ترێلر الماپ على يوتيوب
نسخة المخرج (Director's Cut) على يوتيوب
ملخص الأصول (Origins Recap) على يوتيوب

رڤليشنز (Revelations - "وُحيّ"[a]): الخريطة المرفقة مع الدي أل سي الرابع Salvation للعبة بلاك أوپس 3، وهو الماپ الأخير في لعبة بلاك أوپس 3.

بعد أن نجح ريشتوفن بتنفيذ خطته وبعد أن عمَّ السلام على "عالمهم المثالي"، يُفسد الدكتور ماكسِس خطأً كل شي بعد أن أطلقَ سراح رجل الظل من مفتاح الاستدعاء، الذي بدوره قام بإنشاء منافذ ليعبر منها الأپاثكان، مُدمرينَ الكوكب ومهددينَ بإبادته. العالم المثالي الذي عملت شخصيات الپرمس من أجل خلقه صار في حالة كارثية، فتستعد الشخصيات الأربعة لرحلتهم الأخيرة؛ القضاء على رجل الظل والتخلص من الأپاثكان ليعمَّ السلام عالمهم مرة أخرى.

الموسيقى[عدل]

لغاية ماپ مون.

الماپ الموسيقى المؤدِّي
ناخت دير أونتوتن Undone Kevin Sherwood
فيغوكت Lullaby for a Dead Man Elena Siegman
شي نۆ نوما The One
دير غيزَه Beauty of Annihilation
قينو دير توتن 115
فايڤ Won't Back Down إمينيم
أسنشن Abracadavre Elena Siegman
كال أڤ ذ دد Not Ready to Die أفنجد سفن فولد
شانگري-لا Pareidolia Elena Siegman
مون Coming Home
Nightmare أفنجد سفن فولد
Re-Damned Kevin Sherwood
Pareidolia (Versione 8-bit)
Coming Home (Versione 8-bit)

الاستقبال[عدل]

مراجع وملاحظات[عدل]

مراجع
  1. ^ Treyarch's Zombies: Zombie Choral Canon w/Kevin Sherwood - YouTube
  2. ^ "The Zombies of Call of Duty (So Far)". اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017.  النص " moviepilot.com " تم تجاهله (مساعدة);
  3. ^ "Call of Duty: Zombies - Overview Of Every Easter Egg". اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017.  النص " Completion History " تم تجاهله (مساعدة);
  4. ^ أ ب ت ث "Black Ops: Rezurrection map pack revealed". اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017. 
  5. ^ أ ب ت ث ج ح خ د "الإعلان عن حزمة الخرائط Zombie Chronicles للعبة Call of Duty: Black Ops III". اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017. 
  6. ^ "خارطة The Giant Zombies متوفرة الان للشراء للعبة Black Ops 3 - Call of Duty Black Ops III PlayStation 4". اطلع عليه بتاريخ 28 يونيو 2017. 
  7. ^ "فيديو: الكشف عن طور الزومبي باسم "شادو أڤ إيفل" في Black Ops 3 | NG4A". NG4A | الالعاب هي عالمنا وعالمك. 
ملاحظات
  1. ^ وُحِيّ بضم الواو وتشديد الياي، هي جمع كلمة "وَحْي"

وصلات خارجية[عدل]