هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كوميتاس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


كوميتاس
Կոմիտաս
(بالأرمنية: Կոմիտասتعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
كوميتاس

معلومات شخصية
الميلاد 26 أيلول 1869
كوتاهيا، الامبراطورية العثمانية
الوفاة 22 تشرين الأول 1935
باريس، فرنسا
مواطنة Ottoman flag.svg الدولة العثمانية
Flag of Russia.svg الإمبراطورية الروسية
Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملحن،  وعالم موسيقى،  وموسيقي،  ومغني،  وموزع  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

كوميتاس (بالأرمنية: Կոմիտաս) الاسم الأصلي صوغومون صوغومونيان، (26 أيلول 1869 - 22 تشرين الأول 1935ملحن وعالم موسيقي ورجل دين أرمني. ولد في 26 أيلول 1869 في كوتاهيا بالامبراطورية العثمانية. مؤلف موسيقي يعتبر من أشهر العباقرة المبدعين في تاريخ الموسيقى الشرقي. إن حياته الإبداعيةكانت قصيرة، قد فقد عقله بعد مذابح الأرمن وهو أربع وعشرون من عمره. قاد أوركسترا "غوسان" ((بالأرمنية: Գուսան) ملحن شعبي)[1][2].

درس في معهد كيفوركيان بمدينة فاغارشاباد (أرمينيا، حينذاك - ولاية يريفان، الامبراطورية الروسية). ثم رحل إلى تبليسي وتعلم الموسيقى الليتورجية. أخيرا، تخرج من جامعة هومبولت في برلين في نهاية القرن التاسع العشر.

يعتبر كوميتاس مؤسس الموسيقى الأرمنية الكلاسيكية[3]. وهو أيضا من أبرز القائدين لعلم موسيقى الشعوب[4][5].

حياته[عدل]

طفولته في تركيا[عدل]

مدينة كوتاهية

ولد كوميتاس في 26 أيلول (8 تشرين الأول) 1869 في مدينة كوتاهيا بآسيا الصغرى. تم تعميده في كنيسة مار تيودور وسُمي صوغومون. أبوه كان كيفورك صوغومونيان (بالأرمنية: Գևորգ Սողոմոնյան)، الذي اسرته انتقلت من قرية تسغنا ((بالأرمنية: Ցղնա) جمهورية نخجوان، حينذاك ولاية يريفان، الامبراطورية الروسية). أمه كانت تاكوهي هوانسيان (بالأرمنية: Թագուհի Հովհաննիսյան) - أصلا من مدينة بورصا. كانت أمه في سادس عشرة من عمرها وولد كوميتاس. كان كوميتاس طفلا وحيدا في العائلة، ويتم في طفولته (ماتت أمه في 1875 وأبوه في 1880).

في سنة 1875 بدأ يدرس في مدرسة ثانوية في كوتاهيا، ثم (1880) ارتحل إلى بورصا لتكميل دراسته ومازال أبوه حيا. أعاد إلى كوتاهيا بعد أربعة أشهر من وفاة أبيه. بدأ عنده صعوبات في الحياة النفسية [6]. تكبر عند جدته مريم - أم أبيه. كانت موسيقى محبوبة في أسرته. في البيت تحدثوا باللغة التركية.

شبابه في أرمينيا[عدل]

كان عام 1881 محوريا لحياة صوغومون. عندما قابل المطران كيفورك الرابع، كان المطران يتكلم اللغة الأرمنية و كوميتاس لم يكن يفهمه. قال المطران انه ليس له مكان في فاغارشاباد لأنه لا يعرف يتكلم اللغة الأرمنية ولكن عندما بدأ كوميتاس بغناء «Լույս Զվարթ» أمتلئ عينان المطران بالدموع. أصبح كويتاس طالب معهد كيفوركيان الكنيسي في فاغارشاباد.

رغم أنه رحل كثيرا، كان مدينة فاغارشاباد مكان سكنه من 1881 حتى 1910. تعلم نوطات الأرمنية - الخازات (بالأرمنية: խազեր) في أول سنة دراسته. هي نوطات قديمة، التي يستخدمها الأرمن في القرون الوسطى. فتحها عالم موسيقي هامباردزوم ليموتجيان وطلابه في بداية القرن التاسع عشر.

نتيجة لجهوده جبارة لأرشفة و تنظيم و تلحين أغاني محلية للقرى المحيطة فاغارشاباد تم إعطائه لقم معلم نوطا من قبل سكان القرى.

حياته في ببرلين و تبليسي[عدل]

عام 1895 يرحل كوميتاس لمدينة تبليسي و يدرس لستة أشهر موسيقى هارموني عند ماكار يكماليان .مدينة تبليسي كانت مناسبة له مدينة كانت تشبه الوطن و فيها دير للكهنة حيث كان بإمكانه عيش هناك، عندما انتهى بتعلم اساسيات موسيقى هارموني كان كوميتاس جاهز للدراسة إختصاص في أوروبا. عام 1896 وصل كوميتاس لبرلين (عاصمة الإمبراطورية الألمانية حينذاك) لكنه لم يكن مقدما لأي جامعة في برلين. درس عند ريخارت شميدت ((بالألمانية: Richard Shmidt)) عند إنتهاء دروسه عند معلمه الجديد انقبل بالجامعة هومبولت.

اعادة إلى أرمينيا[عدل]

القسطنطينية (1910-1915)[عدل]

في عام 1910 من سبتمبر وصل كوميتاس إلى اسطنبول, و قبل وصوله إلى اسطنبول قام بتقديم حفلات موسيقية في بروسيا. وفي القسطنطينية قام بإنشاء فرقة موسيقية تتضمّن 300 عضو وتسمى (كوسان). كما قدم العديد من المحاضرات والحفلات الموسيقية في جميع انحاء أوروبا و تركيا و مصر.

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Poladian 1972: "He was among the pioneers in ethnomusicology, a younger contemporary of Carl Stumpf (1848-1936)."
  2. ^ McCollum، Jonathan Ray (2004). "Music, Ritual, And Diasporic Identity: A Case Study Of The Armenian Apostolic Church" (PDF). جامعة ميريلاند. صفحة 11. اطلع عليه بتاريخ 04 فبراير 2014. Komitas Vardapet, considered a pioneer in ethnomusicology, turned his attention to the anthropological, sociological, and historical aspects of comparative musicology. 
  3. ^ عن كوميتاس في Britannica
  4. ^ Sirvart Poladian, Komitas Vardapet and His Contribution to Ethnomusicology
  5. ^ Jonathan Ray McCollum, Music, ritual, and Diaspora identity: a case study of Armenian Apostolic Church نسخة محفوظة 14 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Soulahian Kuyumjian, Rita (2001). Archeology of Madness: Komitas, Portrait of an Armenian Icon. Princeton, New Jersey

وصلات خارجية[عدل]