يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

كونت غاتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة إصلاح المشكلة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
كونت غاتون
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 9 م

جاتون ديل بيرزو (ربما 853-878)، كونت ال بيرزو و أستورغا، ربما كان ابن الملك راميرو الأول ملك أستورياس، وكان نبيل الذي اضطلع بدور أساسي في جيوش الاسترداد من الأراضي من جليقيةو ليون و زامورا، وإعادة تعميرها.

نسبه[عدل]

يعتقد معظم النسيبون بأستناد الخط الأنساب في من كتاب البيان المغرب في اختصار أخبار ملوك الأندلس والمغرب الذي كتبه ابن عذاري ، الذي يضعه كشقيق للملك أردونيو الأول وبالتالي ابن راميرو الأول، وهناك مؤلفين آخرين يعتبره شقيق زوجة أردونيو.

دوره في حروب الاسترداد وإعادة التعمير[عدل]

تم الأسترداد ال بيرزو من المسلمين وهدة أزمة ديموغرافية والاقتصادية خطيرة في 850، أردونيو الأول، قام بمراعاة هيبة الكونت غاتون، كلفه بالاسترداد وإعادة تعمير المنطقة، بمساعدة القشتالية والأسترية وموزارابيك.

بدءاً من الشمال الغربي من ال بيرزو، قام العديد من الحملات العسكرية من أجل السيطرة على الأراضي بيرسيانوس، فضلا عن ليون وزامورا، لحصول على تأمين مساعدات أولى، وجزء كبير من الثانية.

وكان له دور في إعادة تعمير هذه الأراضي الهامة جداً، الاضطلاع بدور هذه المهمة، إعادة إسكانها يكونوا، في ذلك الوقت، الكثير من ليون وزامورا ومع أُناس من ال بيرزو. في السنة 854 يتعهد تعمير أستورغا وتشهد على وثيقة من سنة 878 .

في 854 أردونيو الأول ملك أستورياس أرسل قوات للمساعدته في طليطلة الذين قد ثاروا ضد الحكم عبد الرحمن الأوسط فخوفاً من الانتقام من أمير، وطلبوا الدعم. فأرسل الملك قواته بقيادة الكونت غاتون الذي هزم بعد الوقوع في كمين، وتوفى فوراً، وفقا "سجلات العربية"، حيث توفى نحو ثمانية آلاف مسيحي.

الزواج والذرية[عدل]

تزوج إجيلونا (تسمى أيضا إجلو)، ولد له أربعة أبناء من هذا الزواج:

المراجع[عدل]