كيرلنج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الكرلنك (بالإنكليزية: curling) نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية[بحاجة لمصدر] في الألعاب الأولمبية الشتوية وتعتمد اللعبة على الدقة والتركيز يعتقد ان بداية نشوء اللعبة تعود إلى القرن السادس عشر في أسكتلندا وهناك مصادر أخرى ترجح نشوءها في هولندا اصل كلمة كرلنك هي أسكتلندية وتعني الصوت المنبعث من الصخرة الملساء أثناء احتكاكها بالجليد. تم تأسيس أول نادي رياضي مختص بممارسة اللعبة في كندا عام 1807 وفي القرن التاسع عشر انتشرت اللعبة في سويسرا والسويد وينتشر اللعبة في الوقت الحالي بالإضافة إلى كندا والولايات المتحدة في عموم الدول الأوروبية وانتشرت مؤخرا في بعض الدول الأخرى مثل يابان والصين وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية وأستراليا ونيوزيلندا.

دخلت اللعبة إلى مسابقات الألعاب الأولمبية الشتوية في أولمبيات 1998 الثامنة عشر التي اقيمت في ناغانو في اليابان

قوانين اللعبة[عدل]

الكرلنك لعبة جماعية يلعبها فريقان مكونان من اربعة لاعبين في كل فريق وهناك مهام رئيسية لكل لاعب وفكرة اللعبة تعتمد على دفع صخرة مدورة ملساء ذو مسند على ساحة من الجليد المصقول نحو منطقة دائرية متعددة المراكز بهدف جعلها تستقر في مركز الدائرة. يقوم اللاعب الأول ويسمى القائد The lead بالتصويب الأول يليه اللاعب الأول من الفريق الخصم ثم اللاعب الثاني والثالث بالتناوب من الفريقين ويقوم رؤساء الفرق بالتصويب في الأخير وفي كل مرة يضع الفريق الأول الصخرة المدورة الملساء بالقرب من المركز يحاول اللاعب التالي من الفريق الخصم بابعاد الصخرة الملساء للفريق الخصم من المركز ويحاول اللاعب ان يقرب الصخرة الملساء الذي قام بتصويبه من المركز بنفس الضربة وهنا تاتي الدقة والتركيز حيث ان الصخرة المدورة الملساء يجب أن يصوب بطريقة تحقق الغرضين. وتكون احتساب النقاط في كل شوط حسب اعداد الكرات الأكثر قربا من المركز الرئيسي ولايوجد في اللعبة حكم ليقرر اي الكرات اقرب للمركز وانما يتم الأعتماد على الألوان المختلفة للحلقات المرسومة في دائرة الهدف.

في كل شوط يحسب النقاط لفريق واحد فقط اعتمادا على عدد الصخرات المدورة الملساء بالقرب من المركز حيث تحتسب نقطة واحدة لكل صخرة اقرب للمركز من صخرة الفريق الخصم. الفريق الذي يسجل له النقاط في الشوط الأول يقوم بالتصويب الأول في الشوط الثاني وهناك 10 اشواط في كل لعبة.

تبلغ طول ساحة لعبة الكرلنك 44.5 متر وعرضها 4.3 متر وسمك الجليد 1.2 متر. في نهاية مضمار الساحة يوجد الهدف الرئيسي الدائري الشكل ونصف قطره 3.7 سم ويسمى البيت the house ويوجد داخل البيت 3 حلقات دائرية بالوان مختلفة ويسمى مركز كل حلقة باسم تي the tee. يبلغ المسافة من نقطة التصويب إلى الحلقة الخارجية من البيت 10.1 متر. يبلغ وزن الصخرة الملساء التي يتم تصويبها نحو المركز 19 كغم وله مقبض يدوي ويلبس الرياضيون احذية مطاطية وعندما يقوم لاعب بالتصويب يقوم لاعبان من نفس الفريق باستعمال فرشاة لزيادة حرارة الجليد التي تؤدي إلى تقليل الأحتكاك.