كيس حلواني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
كيس حلواني رخيص
تشكيل خليط الميرانغ على شكل أقراص بإستخدام كيس الحلواني.

كيس الحلواني أو كيس التزيين (بالإنجليزية: pastry bag) هو عبارة عن كيس مخروطي أو مثلث الشكل، يمكن حمله باليد،[1] ومصنوع من القماش، أو الورق، أو البلاستك، يستخدم لتشكيل العجين اللين المتدفق عن طريق الضغط عليها من خلال فتحة ضيقة توجد في نهاية واحد، ولأغراض كثيرة منها تزيين الكيك. يتم تعبئة كيس الحلواني من خلال فتحة واسعة في الجهة المقابلة للنهاية الضيقة، ثم تلف نهاية الكيس الواسعة، ويضغط لضخ المحتويات.

على الرغم من إن أقماع التزيين الدائرية مفيدة لعمل الأشكال المستديرة وملئ المعجنات مثل الإكلير، إلا إنه هنالك العديد من أقماع التزيين المختلفة التي تستخدم عادة لعمل العديد من الأشكال كنجمة، أو ورقة نباتية أو أشكال بتلات الأزهار.

الإستخدام[عدل]

غالباً ما تستخدم أكياس الحلواني لتشكيل الميرانغ والقشدة المخفوقة والتغطية السكرية، وكذلك تستخدم لملئ الدونات بالمربى أو الكاسترد. وتستخدم أيضاً لتشكيل عجينة الكريم بافز، والإصبعية، والليدي فنكر. وعندما يكون للتقديم أهمية خاصة، فإنه يمكن إستخدام الأقماع المحززة لتشكيل أنواع الأطعمة مثل حشو الديفيليد إيج، والزبدة المخفوقة، والبطاطا المهروسة.

الأنواع[عدل]

غالباً ما تصنع الأكياس الحلوانية ذات الجودة العالية والقابلة لإعادة الإستخدام من النايلون المنسوج بإحكام، أو البوليستر، أو المطاط أو من القطن المقاوم للماء (مغلف بالإبلاستيك).[2][3] أما الأكياس الحلوانية ذات الجودة المتوسطة فهي مشابهة لذات الجودة العالية، بإستثناء إنها ليست منسوجة بإحكام عالي، الأمر الذي يمكن السماح لبعض المحتويات من التسرب من خلال النسيج. بعد الإستخدام، يتم غسل الكيس الحلواني القابل لإعادة الإستخدام بإستخدم اليد. ويمكن للأكياس الحلوانية ذات الجودة العالية أن تستمر لسنوات عديدة.

مستخدمي الكيس الحلواني الذين لا يملكون آلة غسل الصحون قد يفضلون إستخدام الأكياس ذات إستعمال لمرة واحدة فقط وغير القابلة لإعادة الإستخدام، وبالتالي تجنب فوضى غسل الكيس الحلواني باليد.[4] حيث إن الأكياس الحلوانية ذات الإستعمال الواحد تكون مصنوعة من البلاستيك الرخيص. كما يمكن إستخدام كيس تخزين المواد الغذائية البلاستيكي ككيس حلواني. أما للكميات الصغيرة والضخ الرفيع، فإنه يمكن عمل الكيس الحلواني من لف ورق المطبخ أو الورق المشمع على شكل مخروط، ومن ثم تعبئته، وطي النهاية الواسعة عدة مرات لإغلاقها، ثم قطع الطرف الأخر على الشكل المطلوب. وهذا مفيد بشكل خاص للكميات الصغيرة من الشوكولاتة المذوبة أوالرويال أيسنج المستخدمة للتزيين.

أقماع التزيين الخاصة بالكيس الحلواني تأتي في مجموعات من القطع القابلة للتبديل،[5] الأقماع غالية الثمن يمكن شراءها مرة واحدة. وقد تكون مطلية بالكروم أو الفولاذ المقاوم للصدأ أو البلاستيك. وكل قمع يكون مخروطي الشكل، مع قاعدة كبيرة لكي تكون مناسبة في نهاية فتحة الكيس الصغيرة، حيث يتم إدخال القمع من خلال الفتحة الواسعة قبل سكب الطعام في الكيس. يمكن إستخدام الأقماع مع زوج من الحلقات المحولة، لكي تسمح بتبديل القمع دون الحاجة إلى تفريغ محتوى الكيس الحلواني. هناك العديد من الأطعمة (بما فيها بعض أنواع التغطية السكرية وبخاخ ضغط الكريمة المخفوقة) يمكن شراءها بعبوات تعمل عمل كيس الحلواني.

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Feuer، Janice (1993). Fruit-sweet and sugar-free : prize-winning pies, cakes, pastries, muffins & breads from the Ranch Kitchen Bakery. Rochester, Vt.: Healing Arts Press. صفحة 138. ISBN 9780892814497. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014. 
  2. ^ Maxfield، Jaynie (2003). Cake decorating for the first time. New York: Sterling Pub. صفحة 15. ISBN 9781402717239. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014. 
  3. ^ Poulos، Barbara Fairchild ; photography by Con (2010). Bon appétit desserts the cookbook for all things sweet and wonderful. Kansas City, Mo.: Andrews McMeel Pub. صفحة 23. ISBN 9781449402006. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014. 
  4. ^ Ruhlman، Michael (2007). The Elements of Cooking: Translating the Chef's Craft for Every Kitchen. Simon and Schuster. صفحة 241. ISBN 9781416579229. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014. 
  5. ^ Valastro، Buddy (2011). Baking with the Cake Boss. Simon and Schuster. صفحة 19. ISBN 9781451628913. اطلع عليه بتاريخ 20 August 2014.