هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كيف تنام (أغنية جون لينون)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كيف تنام
الأغنية
الفنان جون لينون  تعديل قيمة خاصية (P175) في ويكي بيانات
تاريخ الإصدار 8 أكتوبر 1971  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات
التسجيل تسجيلات أبل،  وإيمي  تعديل قيمة خاصية (P264) في ويكي بيانات
النوع موسيقى الروك  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الكاتب جون لينون  تعديل قيمة خاصية (P676) في ويكي بيانات
الملحن جون لينون  تعديل قيمة خاصية (P86) في ويكي بيانات

كيف تنام (بالإنجليزية: How Do You Sleep)‏ هي أغنية لموسيقي الروك الإنجليزي "جون لينون" من ألبومه "تخيل" عام 1971، تحوي الأغنية ملاحظات غاضبة ولاذعة تستهدف زميله السابق في فريق البيتلز وشريكه في كتابة الأغاني "بول مكارتني". كتب لينون الأغنية ردًا على ما إعتبره إهانات شخصية من قبل مكارتني في ألبوم "رام"، وعلى وجه الخصوص في أغنية "الكثير من الناس" حيث غنى مكارتني: "لقد أخذت وقت نجاحك وحظك وحطمته (بالإنجليزية: You took your lucky break and broke it in two)‏" وكانت الجملة في الأصل: "يوكو أخذت وقت نجاحك وحظك وحطمته (بالإنجليزية: Yoko took your lucky break and broke it in two)‏" . تتضمن الأغنية عزفًا منفردًا على جيتار "جورج هاريسون" وشارك في إنتاجه لينون وفيل سبيكتور ويوكو أونو.[1]

خلفية الأغنية[عدل]

كتب جون لينون "كيف تنام؟" في أعقاب الدعوى الناجحة التي رفعها بول مكارتني في محكمة لندن العليا لحل فريق البيتلز كشراكة قانونية، جاء هذا الحكم في أعقاب نشر تصريحات لينون التشهيرية عن فريق البيتلز في مقابلة في ديسمبر 1970 مع مجلة رولينج ستون، وأخذ مكارتني وزوجته ليندا إعلانات على صفحة كاملة في الصحافة الموسيقية، حيث كان ذلك بمثابة عمل استهزائي تجاه لينون ويوكو أونو، حيث تم تصويرهم وهم يرتدون أزياء المهرج وملفوفين في حقيبة. بعد إصدار ألبوم مكارتني رام في مايو 1971، شعر لينون بالهجوم من قبل مكارتني، الذي اعترف لاحقًا بأن الأسطر في أغنية "الكثير من الناس"، قصد بها يوكو وجون، واعتقد لينون أن الأغاني الأخرى في الألبوم تشير اليه وان كان مكارتني نفى هذا تماما.[2]

طاقم العزف والتسجيل[عدل]

جون لينون: غناء وجيتار

جورج هاريسون: جيتار منزلق

نيكي هوبكنز:  بيانو (ورليتسر الكهربائي)

جون توت: بيانو

تيد تيرنر: جيتار صوتي (أكوستيك)

رود لينتون: جيتار صوتي(أكوستيك)

آندي ديفيس: جيتار صوتي(أكوستيك)

كلاوس فورمان: جيتار باس

آلان وايت: طبول

فلاكس فيدلرز: وتريات

كلمات الأغنية[عدل]

يقول لينون ضمن كلمات الأغنية "الشيء الوحيد الذي فعلته كان (الأمس)  ومنذ رحيلك أنت مجرد (يوم آخر)"، والكلمات موجهة إلى مكارتني، مشيرا إلى أغنية البيتلز لعام 1965 "أمس" وأغنية مكارتني المنفردة "يوم آخر" التي صدرت في فبراير 1971.


هكذا فاجأكم الرقيب بيبر So Sgt. Pepper took you by surprise

من الأفضل أن ترى من خلال عيون الأمهات You better see right through that mother's eyes

هؤلاء الحمقى كانوا على حق عندما قالوا إنك ميت Those freaks was right when they said you was dead

الخطأ الوحيد الذي إرتكبته كان في رأسك The one mistake you made was in your head


آه، كيف تنام Ah, how do you sleep

آه، كيف تنام في الليل Ah, how do you sleep at night


أنت تعيش مع شواذ يقولون لك، إنك كنت ملكًا You live with straights who tell you, you was king

تقفز فرحا عندما تخبرك أمك بأي شيء Jump when your momma tell you anything

الشيء الوحيد الذي فعلته كان (أمس) The only thing you done was yesterday

ومنذ أن رحلت، أنت مجرد (يوم آخر) And since you're gone you're just another day


آه، كيف تنام Ah, how do you sleep

آه، كيف تنام في الليل Ah, how do you sleep at night


قد يستمر الوجه الجميل سنة أو سنتين A pretty face may last a year or two

لكن في القريب العاجل سيرون ما يمكنك فعله But pretty soon they'll see what you can do

الصوت الذي تصدره هوموسيقى جوفاء في أذني The sound you make is muzak to my ears

لا بد أنك تعلمت شيئًا ما في كل تلك السنوات You must have learned something in all those years

آه، كيف تنام Ah, how do you sleep

آه، كيف تنام في الليل Ah, how do you sleep at night

إستقبال الأغنية[عدل]

كتب بن جيرسون من مجلة الرولينج ستون: "الأغنية مؤثرة من الناحية الموسيقية، لكن وجدت أنها مرعبة، ولا يمكن الدفاع عنها كأغنية تهدر شخصية بول مكارتني وعائلته ومسيرته المهنية"، وكتب آلان سميث من جريدة النيو ميوزيكال اكسبريس: "موسيقيًا، إنها هائلة، مفتوحة، كبيرة، قوية، مدوية، درامية، لكن هذه أغنية سوف نتذكرها بسبب كلماتها ..." وأشار سميث إلى المقطع " الصوت الذي تصدره هو موسيقى جوفاء في أذني / لا بد أنك تعلمت شيئًا ما في كل تلك السنوات".[3]

صرح لينون بعد صدور الأغنية أنها رد على البوم مكارتني "رام"، وقال: " ليس هناك حقا عداء بيني وبين بول، كل شيء جيد، ولا شك أنه سيكون هناك إجابة على أغنيتي في ألبوم بول القادم، لكنني لا أشعر بهذه الطريقة تجاهه على الإطلاق. إن أغنيتي هي أغنية كاملة لا علاقة لها ببول، وهي كقطعة موسيقية، بدأت في كتابتها عام 1969، لقد كتبت مقدمة كلمات الأغنية عن البوم سارجنت بيبر قبل حوالي عامين من حدوث أي شيء بيننا، كان هناك دائمًا فرق موسيقى بيني وبين بول، وايضا لدينا دائمًا الكثير من القواسم المشتركة، الشيء الذي جعل فريق البيتلز على ما هو عليه هو حقيقة أنني أستطيع أداء موسيقى الروك الخاصة بي، ويمكن لبول القيام بالأشياء الجميلة خاصته... ولكن لا يمر أسبوع إلا أرى أو أسمع من واحد منهم"، كما صرح لينون عام 1980: "لقد استخدمت استيائي ضد بول ... لإنشاء أغنية ... ليست ثأرًا رهيبًا وحشيًا ... لقد استخدمت استيائي وانسحابي من بول والبيتلز، والعلاقة مع بول، لكتابة "كيف تنام"، ولكن أنا لا أعيش بهذه الأفكار في رأسي دائمًا".[4][5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "John Lennon: Imagine (Apple). By Roy Hollingworth : Articles, reviews and interviews from Rock's Backpages". www.rocksbackpages.com. مؤرشف من الأصل في 12 أكتوبر 2016. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Paul McCartney Interview: Playboy magazine, December 1984 (Page 1) - Beatles Interviews Database". www.beatlesinterviews.org. مؤرشف من الأصل في 2 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Paul McCartney - Too Many People Lyrics | MetroLyrics". www.metrolyrics.com (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Miss O'Dell. Touchstone. 2009. ISBN 978-1-4165-9093-4. مؤرشف من الأصل في 31 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ Paul McCartney. H. Holt. 1998. ISBN 978-0-8050-5249-7. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)