كيميائي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

 

كيميائي
صورة معبرة عن كيميائي

تسمية الإناث كيميائية   تعديل قيمة خاصية تسمية الإناث (P2521) في ويكي بيانات
فرع من عالم   تعديل قيمة خاصية نوع فرعي من (P279) في ويكي بيانات
المجال كيمياء   تعديل قيمة خاصية مجال هذه المهنة (P425) في ويكي بيانات
الصيدلي أو الكيميائي بواسطة غابرييل ميتسو ( 1651-1667م).
كيميائية تعمل في مختبر

الكيميائي هو الشخص المتخصص في الكيمياء أو أحد فروعها، هو يدرس خواص وبناء (تركيب) الجزيئات. والذي يمكن أن يطلق عليه اسم عالم كيمياء عندما يصل إلى مرتبة متقدمة في فهم الكيمياء.[1]

في الأدبيات الكيميائي هو عالم مدرب في دراسة الكيمياء. الكيميائيون يدرسون تكوين المادة وخصائصها. الكيميائيون يصفون بدقة الخواص التي يدرسونها من حيث الكميات، مع التفاصيل على مستوى الجزيئات والذرات المكونة لها. الكيميائيون يقيسون بعناية نسب المادة، معدلات التفاعل، والخصائص الكيميائية الأخرى. يتم استخدام كلمة "الكيميائي" أيضا للصيلاني في الكومنولث الإنجليزية.[2]

تاريخ الكيمياء[عدل]

اختلف مؤرخو العلم حول أصل كلمة كيمياء. فمنهم من ردها إلى الفعل اليوناني chio الذي يفيد السبك والصهر، ومنهم من أعادها إلى كلمتي chem، kmt المصريتين ومعناهما الأرض السوداء، ومنهم من يرى أنها مشتقة من كلمة كمى العربية أي ستر وخفى وذلك إشارة إلى ما كان يكتنفه علم الكيمياء من الغموض والسريه. تاريخ الكيمياء يعود لأكثر من 4,000 سنة في عهد قدماء المصريين، الذين كانوا رواد الكيمياء التصنيعية الرطبة.

الكيميائي الروسي ديميترى مندلييف - الصاحب الأول للجدول الدوري الحديث للعناصر
Antoine Lavoisier (1743–94) is considered the "Father of Modern Chemistry".

التعليم[عدل]

وعادة ما تتطلب وظائف الكيميائيين على الأقل الحصول على شهادة جامعية درجة البكالوريوس (كيميائي تقني)، ولكن العديد من المناصب المتقدمة، وبخاصة في البحوث، نجدها تتطلب درجة الفلسفة. تؤكد معظم البرامج العلمية الجامعية مواد الرياضيات و الفيزياء وكذلك الكيمياء، ويرجع ذلك جزئيا الى أن علم الكيمياء يمثل "العلم المركزي"، لبقية العلوم [3] وبالتالي يجب أن يكون للكيميائيين دراية ومعرفة واسعة عن العلوم. على مستوى الماجستير وأعلى، نجد أن الطلاب يميلون إلى التخصص في مجال معين.

الكيميائي التقني هو المحترف الذي تخرج من الجامعة. وهو خبير في إدارة وتشغيل المعدات والأجهزة اللازمة لأداء التحاليل الكيميائية. وهو جزء من فريق عمل في المختبر الكيميائي الذي الذي يفحص جودة المواد الخام، ويجري تحليل المنتجات الوسيطة والمنتجات النهائية. إنهم يؤدون أيضا وظائف في مجالات مراقبة الجودة البيئية والمراحل التشغيلية لمصانع المواد الكيميائية والأدوية. وايضا نجد الفنيين أنهم يقومون ببعض العمل في التحليلات المتكررة لمراقبة الجودة أو في المختبرات السريرية.

مهام الكيميائي[عدل]

تتمثل مهمة المحلل الكيميائي في النقاط التالية:

  1. إبتكار طرق تحليلية جديدة ذات مميزات تحليلية وإقتصادية عالية مع سهولة تطبيقها ما أمكن.
  2. تطوير وتحسين الطرق القياسية وحل بعض المشاكل التي تعتريها أثناء التطبيق مثل زيادة الحساسية وتحسين الإنتقائية.
  3. حل مشاكل تداخل مكونات العينة مع المادة المراد تقديرها Analyte في العينات الحقيقة. مع إبتكار طرق جديدة في مجال تحضير العينات.

تخصصات الكيميائيين[عدل]

من الفروع التي يتخصص فيها الكيميائيون:

  • الكيمياء التطبيقية:- تغطي مواضيع كثيرة لان هنالك إسهامات متعددة مباشرة و غير مباشرة كنتيجة لتطبيقات الكيمياء. لقد أسهمت التقانة (التكنولوجيا) الكيميائية في مجالات حياتية كبيرة.
  • الكيمياء العضوية:- تعرف بأنها كيمياء مركبات الكربون من خلالها يمكن الحصول على عدد هائل من المركبات العضوية لسهولة ارتباط ذرات الكربون بعضها مع بعض وبذرات الهيدروجين في سلاسل طويلة.أي هو فرع علم الكيمياء المعني بدراسة مركبات الكربون وتفاعلاتها.
  • الكيمياء اللاعضوية:- فرع من علم الكيمياء يهتم بدراسة المواد غير الكربونية وتفاعلاتها. تدرس المركبات التي لا يكون الكربون في تركيبها وليس من نواتج احتراقها.
  • الكيمياء التحليلية:- هو أحد فروع علم الكيمياء الذي يختص بدراسة فصل العناصر المكونة لمركب ما ومن ثم تعيين وتقدير كميتها. أو هي الوسيلة الكيميائية التي يتم بها الكشف عن العناصر والمواد وطرق فصلها ومعرفة مكونات تلك المواد في خليط منها ، بالإضافة إلى تقدير هذه المكونات تقديراً كمياً .
  • الكيمياء الحيوية:- هو علم يهتم بالتركيب الكيميائي لأجزاء الخلية الحية ومعرفة مجرى التفاعلات الكيميائية الحيوية ، وكذلك يهتم علم الكيمياء الحيوية بالطبيعة الفيزيائية والكيميائية للأنواع المختلفة من المواد الغذائية والوظيفة البيولوجية لهذه المواد من الخلايا وأيضها الوسيطي .
  • الكيمياء الصيدلانية او الكيمياء الدوائية:- الكيمياء الصيدلانية أو الكيمياء الدوائية تخصص علمي يجمع بين الكيمياء والصيدلة بهدف تصميم المركبات الدوائية الجديدة وتطويرها. أو بالاصح يجمع بين الصيدلة والكيمياء العضوية. تقوم الكيمياء الصيدلانية بتمييز وتصنيع وتطوير المركبات الكيميائية الجديدة لتناسب الاستخدامات العلاجية : بمعنى زيادة التأثير العلاجي لها وإنقاص الآثار الجانبية. من أجل ذلك تستخدم الكثير من التقنيات الكيميائية والتقنية وأيضا تطبيقات الكيمياء الحاسوبية الجديدة لدراسة الأدوية المستخدمة وتأثيراتها الحيوية.
  • الكيمياء الفيزيائية:- هي علم يقوم على دراسة خواص و بناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائي وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها.
  • كيمياء سريرية:- أو علم الأمراض الكيميائي أو الكيمياء الحيوية الطبية نشأ هذا التخصص في أواخر القرن التاسع عشر وكان يُستعمل فيه الاختبارت الكيميائية البسيطة التي كانت تُجرى على مجموعة من المركبات المختلقة للدم وللبول. وفي وقت لاحق تم تطبيق تقنيات أخرى، ومن ضمنها استعمال وقياس نشاط الإنزيمات, والمطيافية الضوئية spectrophotometry, والرحلان الكهربائي electrophoresis والمعايرة المناعية immunoassay.
  • الكيمياء الشرعية:- هو ذلك الفرع من الكيمياء المختص بدراسة الجريمة وطرق الكشف عنها وتقديم الادلة العلمية التي تقنع القاضى للحكم فيها وتسمى أيضا بالكيمياء الجنائية أو العدلية.

علماء كيميائيين[عدل]

جابر بن حيان، الكندي، غايلوساك، أوبنهيمر، دالتون، نوبل، شارل، بنسن

المصادر[عدل]

  1. ^ http://www.dictionary.com/browse/chemist?s=t
  2. ^ http://www.merriam-webster.com/dictionary/chemist
  3. ^ John M. Malin “International Year of Chemistry - 2011 Chemistry – our life, our future” [1].

وصلات خارجية[عدل]

المجلات العلمية[عدل]

طالع أيضا[عدل]