كينا كونوفا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كينا كونوفا
معلومات شخصية
الميلاد سبتمبر 1872   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الوفاة 2 مايو 1952 (79–80 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
صوفيا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة بلغاريا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مُدرسة،  وصحافية،  وناشِطة،  وكاتِبة،  وسفرجات  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

كينا كونوفا Kina Konova (بالبلغارية Кина Конова) (ولدت في سيفليفو في أيلول 1872 وتوفيت في صوفيا في 2 أيار 1952) ولدت باسم كينا موتافوفا وهي معلمة ومترجمة ووكيلة دعاية ومنادية بحق المرأة في الانتخاب وناشطة في مجال حقوق المرأة.[1] كانت المؤسِّسة المشاركة وقائدة أولى المنظمات الاشتراكية المحلية النسوية في بلغاريا مجتمع الأصدقاء Society of Friends الفرع النسائي (1889)، ومؤسسة الجمعية النسوية المحلية ناديجداNadejda  (1897).

كانت نشيطة كمعلمة فكانت أبكر من ناقش تعليم المرأة وحالة المعلمات. في عام 1901، كانت المؤسس المشارك للاتحاد النسائي البلغاري مع فيلا بلاغويفا وإيكاترينا كارافيلوفا وآنا كريما وجوليا مالينوفا. كانت المنظمة هي التنظيم الرئيس لسبعة وعشرين منظمة نسوية محلية أُسست في بلغاريا منذ 1878. وكانت قد أُسست كرد على تقييدات تعليم المرأة والدخول للدراسة الجامعية في تسعينات القرن التاسع عشر ومن أجل زيادة مشاركة وتطوير الفكر النسوي نسقت ملتقيات وطنية واستعملت صوت المرأة كأداة لها.

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن كينا كونوفا على موقع resources.huygens.knaw.nl". resources.huygens.knaw.nl. مؤرشف من الأصل في 2020-04-07.

Francisca de Haan, Krasimira Daskalova & Anna Loutfi: Biographical Dictionary of Women's Movements and Feminisms in Central, Easterna and South Eastern Europe, 19th and 20th centuries Central European University Press, 2006