المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كي وورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


لقطة لنافذة KWord 2.0
KWord Application Logo.svg
KWord-2.0-screenshot.png


المطورون كدي
الإصدار المستقر 2.1
نظام التشغيل الأنظمة شبيهة يونكس, مايكروسوفت ويندوز
نوع معالج النصوص
الرخصة رخصة جنو العمومية الصغرى
موقع الويب [1]

KWord أو كي وورد هو معالج نصوص مجاني، ينتمي إلى مجموعة التطبيقات المكتبية كي أوفيس، وبيئة سطح المكتب كي.

يعتمد تخطيط النصوص في كي وورد على الإطارات، مما يجعله يشبه برنامج AdobeFrameMaker. يمكن لهذه الإطارات أن توضع في أي مكان في الصفحة ويمكنها أن تشتمل على النصوص والرسومات والكائنات المدمجة. كل صفحة جديدة هي إطار جديد، ولكن يمكن للنص أن يتوالى من خلال قدرة كي وورد على ربط الإطارات ببعضها. إن استخدام الإطارات يعني أنه يمكن تحقيق تخطيطات الرسومات المركبة بسهولة نسبيا في كي وورد.

تاريخ كي وورد[عدل]

لقد أنشئ كي وورد كجزء من طاقم كي أوفس في عام 1998 باستخدام بعض الأفكار المأخوذة عن FrameMaker مثل طريقة الإطارات. اعترف المؤلف البادئ للمشروع أن التطبيق والكود الخاص به لم يكونا في المستوى الأفضل حيث أن ذلك كان أول تطبيقاته بالبرمجة كائنية التوجه.

في عام 2000 وصل تطبيق كي وورد إلى حالة جعلت من الصعب جداً إصلاح المشكلات ولم يكن هناك أحد يعمل على إصلاح المشكلات المعروفة. لم يكن هناك أي إصدار رسمي طوال ذلك الزمن. وفي نفس العام تولى مشرف جديد العمل على التطبيق وفي نهاية 2000 وبداية 2001 كانوا قد بدؤوا العمل في إصلاح أية مشكلات في بنية البرنامج.

هناك العديد من برامج النشر المكتبي تستخدم الإطارات، كما هو الحال في كي وورد، ولكن برامج النشر المكتبي تلك تستخدم مبدأ الصفحات الرئيسية والذي يعطي المستخدم القدرة على تصميم بنية المستند. ولكن على كل حال فإن هذا المبدأ لا يعد ذا قيمة كبيرة في الاستخدام لأن العديد من المستخدمين لا يفهمون مبدأ الصفحات الرئيسية وينتهي بهم الأمر دون استغلالها.

راجع أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]