المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لادونيا (دولة مجهرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

  

لادونيا
لادونيا (دولة مجهرية)
العلم
لادونيا (دولة مجهرية)
الشعار

LocationLadonia.png 

الأرض والسكان
إحداثيات 56°17′16″N 12°32′22″E / 56.28777778°N 12.53944444°E / 56.28777778; 12.53944444  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية الإنجليزية،  والسويدية  تعديل قيمة خاصية اللغة الرسمية (P37) في ويكي بيانات
الحكم
نظام الحكم ملكية دستورية  تعديل قيمة خاصية نظام الحكم (P122) في ويكي بيانات
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 2 يونيو 1996  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
بيانات أخرى
المنطقة الزمنية توقيت وسط أوروبا  تعديل قيمة خاصية المنطقة الزمنية (P421) في ويكي بيانات

لادونيا (بالسويدية: Ladonien) دولة مجهرية أسست في العام 1996 بعد صراع دام سنوات أمام ساحات القضاء السويدي بين الفنان لارش فيلكس والسلطات المحلية حول ثلاث منحوتات. الدولة المزعومة تقع في جنوب السويد. تحتوي لادونيا منحوتتان، أنشأت لادونيا احتجاجا على قرار السلطات السويدية القاضي بإزالة هذه المنحوتات. لادونيا غير معترف بها في أي دولة، وطبقا للقانون الدولي لا يوجد أساس لتسميتها بمسمى "الدولة".

تاريخ[عدل]

منحوتة الكثير
منحوتة القلعة

في عام 1980، بدأ الفنان لارش فيلكس بناء اثنين من المنحوتات، الأولى تسمى الكثير (باللاتينية: Nimis)، وهو عبارة عن هيكل مصنوع من 75 طناً من الخشب الطافى). والمنحوتة الثانية تسمى القلعة (باللاتينية: Arx)، وهو هيكل مصنوع من حجر.

موقع المنحوتات من الصعب الوصول إليها لتطرف موقعها، ونتيجة لذلك لم تكن قد اكتشفت من قبل السلطات المحلية لمدة عامين، وعندها قرر المجلس المحلي على ضرورة إزالة التماثيل. قالوا أن هذه التماثيل عبارة عن منازل مبنية على محمية طبيعية، والمحمية الطبيعية محرم البناء عليها.

ناشد فيلكس قرار مجلس الامن، لكنه خسر. وناشد مراراً وتكراراً، والقضية في النهاية حسمت لصالح المجلس، من قبل الحكومة السويدية. ومع ذلك، في غضون ذلك Nimis تم شراؤها من فيلكس من قبل الفنانين كريستو وجين كلود بعد وفاة جوزيف بويس، الذي اشتراها في عام 1984. وفي عام 1996 أعلن فيلكس ميكرونأيشن من لادونيا احتجاجا على المجالس المحلية.

في عام 1999، وآخر النحت وOmphalos (التي تحمل اسم Omphalos، تم إنشاء التمثال في معبد صغير في دلفي "، بمناسبة مركز العالم"). وهي مصنوعة من الحجر والخرسانة، 1.61 متراً وتزن طناً. واتهم Krapperup Gyllenstiernska مؤسسة، وشكلت لتشجيع الفن والثقافة، فيلكس لبناء هذا النحت واشتكى إلى الشرطة، وفي آب / أغسطس 1999، أمرت محكمة مقاطعة زواله. وقال إن المؤسسة طلبت من إزالة Nimis وArx، ولكن المحكمة حكمت عليه. وناشدت المؤسسة هذا القرار أمام المحكمة العليا، التي حكمت في نهاية المطاف ضده. وكانت الشرطة غير قادرة على التعرف على هويات فيلكس والنحات، ولكن المحكمة رأت أن منطقة وجوده.

لادونيا
لادونيا


وصلات خارجية[عدل]