لامبيدوسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 35°30′N 12°36′E / 35.500°N 12.600°E / 35.500; 12.600

موقع جزيرة لنبذوشة

جزيرة لَنْبَذُوشَة [1] (باللاتينية: Lopadussa، بالإيطالية: Isola di Lampedusa) هي أكبر الجزر البلاجية المعزولة (التي تضم أيضاً جزيرة نموشة وجزيرة الكتاب) حيث تبلغ مساحتها 21 كيلوم متر مربع. تقع لنبذوشة في البحر المتوسط بين مالطة وتونس على بعد 170 كم جنوب غرب جزيرة صقلية، وهي تتبع إدارياً إيطاليا ضمن مجموعتها التي تعتبر جزءا من مقاطعة جرجنت في صقلية. أقصى امتداد للامبيدوزا هو 11 كم وأقصى عرض لها هو 3,2 كم تقريباً، وهي ترتفع 133 متراً فوق سطح البحر.

محطات تاريخية[عدل]

لا تزال الجزيرة تحتفظ بآثار تعود لحقبة ما قبل التاريخ كما يوجد فيها قبور بيونية وبقاية مبان رومانية، وبشكل عام فقد مرت عليها حضارات عدة من الفينيقيين إلى اليونان ومن الرومان إلى العرب.

الساحل الجنوبي للجزيرة

الحياة في الجزيرة[عدل]

صورة جوية للجزيرة.

بسبب تربتها الفقيرة وقلة المياه في لنبذوشة تتم زراعة التين والزيتون فيها بشكل محدود، ومن جهة أخرى فإن أراضي وديانها تعتبر خصبة نسبياً تقبل زراعة القمح والعنب. ويعتمد اقتصاد الجزيرة بشكل رئيسي على الصيد البحري ويتم فيها كذلك تعليب السردين وسمك البلم للتصدير الخارجي، ويصطاد في مياهها أيضاً الإسفنج والمرجان. تعتبر قرية لنبذوشة الواقعة في الجزء الغربي من الجزيرة مركز البلدية التي تحمل نفس الاسم والتي تشملها إضافة للينوزا ولامبيوني. وتمتلك القرية مرفأً ومطاراً صغيرين.

الهجرة غير الشرعية[عدل]

تعتبر لامبيدوزا بسبب قربها من التراب الأفريقي من الوجهات المفضلة للمهاجرين غير الشرعيين القادمين من أفريقيا والشرق الأوسط. وقد ذاعت شهرة الجزيرة بسبب ما تتناقله وسائل الإعلام بين الحين والآخر من أخبار غرق قوراب المهاجرين قبالة سواحلها أو وصولهم بأعداد كبيرة إليها. وفي شهر أكتوبر عام 2004 رحلت السلطات الإيطالية مهاجرين أفارقة إلى ليبيا على متن طائرة عسكرية من لنبذوشة دون أن تمنحهم حق التقدم بطلب اللجوء بالرغم من المناشدات التي أطلقتها الأمم المتحدة ووكالة غوث اللاجئين [2][3].

وكانت إيطاليا قد أقامت في لامبيدوزا مخيماً للاجئين عام 1998 كانت الظروف الإنسانية فيه دون المستوى المطلوب، وافتضح أمره بعد أن قام بزيارته صحافي متخف كشف عن المعاملة السيئة التي يلقاها المهاجرون من قبل مسؤولي المخيم وعن الازدحام الزائد فيه مما دفع الحكومة الإيطالية لتطوير المخيم وتوسيعه. وهو يشتمل الآن على مقصف ومستوصف طبي ومكان للعبادة ومركز للشرطة [4]، ولكن تلك التحسينات قوبلت باحتجاجات من سكان الجزيرة الذين اتهموا الساسة الإيطاليين بالاهتمام بحال المهاجرين غير الشرعيين أكثر من اهتمامهم بحال مواطنيهم [5].

المراجع[عدل]

  1. ^ «وأما جزيرة لنبذوشة فبينها وبين أقرب بر من إفريقية حيث في قبودية مجريان وبها مرسى مأمون يكن من كل ريح ويحمل الأساطيل الكثيرة وهذا المرسى منها في اللباج، وليس في جزيرة لنبذوشة شيء من الثمار ولا من الحيوان. ومنها في جهة الشمال جزيرة لطيفة تسمى جزيرة الكتاب وبينهما خمسة أميال وهذه الجزيرة لطيفة جداً وهي من لنبذوشة مائلة إلى المغرب يسيراً. ومن جزيرة الكتاب إلى نموشة في الشرق مع الشمال يسيراً ثلاثون ميلاً، وليس بجزيرة نموشة مرسى ولا شعراء وفيها حرث والإرساء بها يكون مخاطرة. وجزيرة غودش من جزيرة نموشة في الشرق وبينهما مجريان». الإدريسي، نزهة المشتاق في اختراق الآفاق.
  2. ^ إيطاليا تستأنف طرد المهاجرين / الأربعاء 06 أكتوبر 2004 - بي بي سي العربية
  3. ^ 148 بين قتيل ومفقود اثر غرق قارب للمهاجرين / الثلاثاء 17 يونيو 2008 - بي بي سي العربية
  4. ^ جريدة الأخبار عدد الأربعاء 30 مايو/أيار 2007
  5. ^ بعد فوز المعارضة اليمينية الانتخابات البلدية تعيد تشكيل الخريطة السياسية في إيطاليا / السبت 2 يونيو 2007 - أخبار اليوم.

5.   الموسوعة البريطانية

وصلات خارجية[عدل]