لانشون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

لانشون بالإنجليزية (luncheon-meat) هو نوع من اللحوم المحفوظة. يعبأ اللانشون في هيئة أسطوانات طويلة (sausages or meat-loaf)، يقطع إلى شرائح رفيعة عند الإستهلاك ويقدم بارداً. عادة ما يستخدم اللانشون في الشطائر (الساندوتشات) مع الجبن كوجبة خفيفة، أو قد يستخدم على حدة كمقبلات.

كلمة luncheon (عادة ما تختصر إلى lunch) تعني في الإنجليزية وجبة الغذاء، ومنها فإن كلمة luncheon-meat تعني لحم وجبة الغذاء أو لحم الوجبات الخفيفة. تستخدم كلمة luncheon-meat في الغرب للتعبير عن أصناف عديدة من اللحوم الباردة (يشار إليها لاحقاً في هذا الموضوع)، إلا أن كلمة لانشون تستخدم في بلاد الشرق الأوسط للإشارة للانشون البقري بالتحديد.

تصنيع اللانشون[عدل]

اللانشون هو معجون لحم منزوع العظم ميكانيكياً، وفي هذه الطريقة يتم ضغط اللحم (أو خليط من لحوم مختلفة) داخل مفرمة باستخدام قوى ممكننة تمرره خلال مصفاة معدنية بهدف عزل العظام عن اللحم. يتم حشو لحم اللانشون داخل غلاف بلاستيكي رقيق حتى يتخذ الشكل الاسطواني المعروف، ويبقى الغلاف البلاستيكي ملاصقاً للانشون حتى بعد تقطيعه إن لم يتم إزالته يدوياً، على خلاف النقانق sausages (أو المومبار) حيث تستخدم أمعاء الحيوانات كغلاف صحي صالح للأكل دون أن تسبب أي مشاكل في الهضم.

قد يضاف إلى الخليط توابل أو خضروات مجففة لإضافة نكهات مختلفة (لانشون بالزيتون أو لانشون بالفلفل)، أو قد يضاف إليه نوع آخر من اللحم (كاللانشون بالفراخ) أو قد يكون المعجون مكوناً أساساً من لحم الدجاج أو الديك الرومي.

حفظ اللانشون[عدل]

تعتمد طريقة حفظ اللانشون أساساً على التجفيف بإضافة ملح الطعام، أملاح نترات الصوديوم أو البوتاسيوم وأحياناً قد يستخدم السكر كمواد حافظة - انظر معالجة الطعام. ملح الطعام يعتبر بذاته عاملا مجففا ويضاف بنسبة قد تصل إلى 20% لكي يمتص الماء من اللحم، والملح أيضاً يعطل عملية الأكسدة وبالتالي يحمي اللحم من التزنيخ. بينما تضاف أملاح النترات لقتل البكتيريا، وهي تعطي اللانشون اللون الأحمر الوردي.

اللانشون المدخن[عدل]

قد يستخدم التدخين أيضاً لحفظ اللانشون، وتتميز هذه الطريقة بإضفاء نكهة خاصة إلى اللانشون. وفي هذه الطريقة يتم طهي لحم اللانشون علي نار الأخشاب أو قوالح الذرة مع تعريضه للدخان. ويطهى اللحم بهذه الطريقة تحت درجة حرارة تترواح بين °75 إلى 85° درجة سيليزية. من الجدير بالذكر أن تدخين اللانشون ليس وسيلة حفظ كافية في حد ذاتها، ولكنها تستخدم بجانب إحدى وسائل الحفظ الأخرى كالتمليح.

اللحوم الباردة[عدل]

صفيحة بلوبيف

كما ذكر مسبقاً أن اللانشون هو عضو من عائلة اللحوم المحفوظة، والجدير بالذكر من هذه الأنواع:-

  • البلوبيف لحم محفوظ
    مصنوع من معجون اللحم البقري المعلب في علب معدنية
  • البسطرمة Pastrami [الإنجليزية]
    تصنع من اللحم البقري أو الديك الرومي المنقوع في محلول ملحي مع توابل، ثم تجفف، وتحفظ لفترات طويلة. تتميز البسطرمة بنكهة الثوم.
  • سلامي سلامي (طعام)
    يتميز بصغر قطره عن اللانشون، هش حادق المذاق، نشأ أصلاً في جنوب أوروبا. بعض الأنواع منه تحتوي على لحم الخنزير
  • المورتاديلا مرتديلا
    وهي شبيهة جداً للانشون، تتميز باللون الوردي الفاتح، دلعة المذاق، عالية في الدهون، مصنوعة أساساً من لحم الخنزير.

اللانشون الفاسد[عدل]

تفسد اللحوم عادة عند حفظها في درجة حرارة الغرفة مع تعرضها للأوكسجين. يفسد اللحم عندما يكسر الأوكسجين خلايا الدهون تاركاً منها بيئة مناسبة لوجود البكتريا. تبعاً يفسد اللانشون إذا حفظ خارج الثلاجة بعد تقطيعه دون الغلاف البلاستيكي المحكم. أو قد يفسد أساساً أثناء التصنيع بسبب تصنيع اللحم في درجة حرارة غير مناسبة أو عدم إضافة المواد الحافظة بشكل صحيح. أو قد يتسبب تسمم اللانشون أذا تم اختلاط اللحم بمكونات أخرى ملوثة أثناء التصنيع كالقاذورات الملتصقة بالماكينات أو صدأ المعادن في حالة عدم صيانة الماكينة.

من علامات فساد اللانشون:

  1. رائحة كريهة تشبه رائحة النشادر أو الكبريت (تشبه رائحة البيض الفاسد)
  2. الملمس اللزج
  3. اللون المائل الي الرمادي أو الأخضر
لانشون يرجى دائما التحقق من تاريخ الصلاحية على العبوة قبل استهلاك أي نوع من المأكولات لانشون

مراجع[عدل]