لانولين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Mergefrom.svg
من المقترح أن تدمج اللانولين المائي إلى هذه المقالة أو إلى هذا القسم. (ناقش)
أنبوبة مرهم لانولين وكما يتضح في الصورة لونه

اللانولين[1] أو دهن الصوف[2] هو مادة دهنية صفراء، تؤخذ من الصوف، تستعمل قاعدة للمراهم، وفي تهيئة الجلد وحفظه،[3] وفي بعض الأطلية والورنيشات.[4] يعرف أيضاً باسم دهن الصوف أو شمع الصوف.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

يُستخدم اللانولين بشكل واسع في الأشكال الصيدلانية الموضعية و في مستحضرات التجميل. يُعتبر اللانولين سواغاً كارهاً للماء، ويُستخدم في المستحضرات ماء/زيت من الكريمات و المراهم. لقد وُجد أنه عند مزج اللانولين مع زيت نباتي مناسب والبارافين السائل نحصل على كريمات مطرية للبشرة مع اختراق جيد للجلد مما يسهّل امتصاص المادة الفعالة.

عادة ما يُمزج اللانولين مع ضعفي وزنه من الماء دون حصول فصل بين طوري المستحلب فنحصل بذلك على مستحلب ثابت لا يفسد بالتخزين .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

على الرغم من تصنيف اللانولين من فئة المواد غير السامة و غير المخرشة إلا أن استخدامه أو استخدام مشتقاته قد يترافق بحدوث تفاعلات من فرط التحسس الجلدي، حيث أنه من الواجب عدم استعمال اللانولين عند وجود معرفة مسبقة بالتحسس تجاه اللانولين. على أية حال فإن التحسس الجلدي لللانولين غير شائع نسبياً حيث يقدم احتمال حدوث فرط التحسس باللانولين بخمسة أشخاص لكل مليون شخص .

اعتقد أن هذه الحساسية تنشأ بسبب احتواء اللانولين على كحولات دهنية ( شحمية ) بنسبة أكبر مما هو موجود في الكحول . كما يجب الأخذ بعين الاعتبار السميّة الناتجة عن بقايا المبيدات الحشرية. على أية حال فقد توفر تجارياً أصناف مكررة و منقاة من اللانولين ذات نسبة ضئيلة من المبيدات الحشرية لا تسبب تفاعلات تحسسية.

سلامة الاستعمال[عدل]

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع اللانولين وفقاً للظروف و الكميات المستعملة.

المراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد؛ البعلبكي، بيروت، لبنان.
  2. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  3. ^ The Lanolin Book, Edited by Udo Hoppe, Published by Beiersdorf AG, Hamburg 1999
  4. ^ دكتور حسين سعيد، الموسوعة الثقافية، مؤسسة فراكلين للطباعة و النشر، القاهرة- نيويورك، 1972م ص 842.
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.