لاهات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


لاهات
صورة معبرة عن الموضوع لاهات

النوع صاروخ موجه مضاد للدروع
تاريخ الإستخدام
فترة الاستخدام 1992-الآن
المستخدمون إسرائيل، الهند، ألمانيا
تاريخ الصنع
سعر الوحدة 20,000 دولار
صاروخ لاهات منفصل

لاهات (بالإنجليزية: LAHAT) صاروخ مضاد للدبابات من الجيل الثالث خفيف الوزن، موجه بالليزر النصف فعال، تم تطويره من عام 1992 وتنتجه الصناعات الجوية. وتم تصميم الصاروخ في الأساس ليتم استخدامه بواسطة دبابات المريكافا ذات مدفع 105 و 120 ملم، ورغم أنه ملائم لكل أنواع المدافع ذات نفس القطر. فإن اللاهات متوافق أيضا للاستخدام من الطرادات والطائرات بدون طيار وHMMWV. وخلافاً للقذائف فإن اللاهات لا يستلزم مدفع دبابة من أجل استخدامه.

يتضمن اللاهات منظومة توجيه ليزر نصف فعالة. ويمكن رصد الهدف بواسطة منصة الإطلاق أو بواسطة مشغل آخر (طائرة بدون طيار، أو مروحية حربية أو طاقم استطلاع) تتوافر لديه الحد الأدنى من الكشف. ويمكن لمسار الصاروخ ان يكون ملائم لمهاجمة العربات المصفحة او السفن الحربية أو المروحيات القتالية.

يصل مدى اللاهات إلى 8 كم عند الإطلاق الأرضي و13 كم عند الإطلاق من منطقة مرتفعة. وتصل دقة الصاروخ إلى 0.7 متر (CEP) وزاوية 30 درجة مما يسمح بالتوغل الفعال حتى 800 ملم في الفولاذ المصفح بواسطة رأس قتالي مضاد للإستخدام ضد التحصين التفاعلي. ويحتوي اللاهات أيضا على وسائل حماية فعالة ضد وسائل التشويش. ويتم تخزين اللاهات داخل الدبابة مثل أي قذيفة أخرى، ويتم التعامل معه مثل باقي أنواع الذخيرة الخاصة بالدبابة.

Usarmy m16a2.jpg هذه بذرة مقالة عن سلاح تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.