هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

لايم سورفاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


لايم سورفاي
Limesurvey logo.png 


المطورون كارستن شميتز و آخرون.
الإصدار المستقر 2.0.5 (16 يناير 2014)
لغة البرمجة بي إتش بي
متوفر بلغات أزيد من 71 لغة
نوع استقصاء إحصائي - تصميم و نشر الإستبانات
الرخصة رخصة جنو العمومية
ترتيب أليكسا 117494 [1]  تعديل قيمة خاصية ترتيب أليكسا (P1661) في ويكي بيانات
موقع الويب موقع لايم سورفاي

لايم سورفاي (أو بي إتش بي سورفايور، سابقا) هو برنامج حر و مفتوح المصدر للاستقصاء الإحصائي، عبر الإنترنت، و تصميم و نشر الاستبانات الإلكترونية. هو مبرمج بلغة بي إتش بي، و يستند على قاعدة بيانات ماي إس كيو إل أو بوستجري إس كيو إل أو ميكروسوفت إس كيو إل سيرفر.[2]

ميزة لايم سورفاي الأساسية هي أنه يخول تدبير و تصميم استقصاءات، عبر الإنترنت، من طرف مستخدمين غير متخصصين، لا يتوفرون بالضرورة على مهارات البرمجة.

الخصائص الرئيسية[عدل]

لايم سورفاي هو نظام إدارة محتوى الويب، يثبت على خادم ويب. يسير المستخدم لايم سورفاي، عبر واجهة ويب لتصميم و إدارة الاستقصاء، عبر الأدوات التالية:

يتم تجميع الأسئلة عبر مجموعات (كل مجموعة تظهر للمجيب في صفحة فريدة)، و يستوعب جميع أنماط الأسئلة الاستقصائية: اللوائح، الاختيارات المتعددة، النصوص، الأجوبة الرقمية و الثنائية؛ ناهيك عن إمكانية تصميم استبانات شرطية و خلق ارتباطات بين الاسئلة.

عند الانتهاء من تصميم الاستقصاء، يقوم الدارس بتفعيله، مما يجعله متاحا لجميع المتصفحين على الإنترنت. يخول لايم سورفاي إمكانيات واسعة لتحديد و شخصنة مجالات الاستبيان و انتقاء المجيبين.

تطور المشروع[عدل]

انطلق المشروع في 20 فبراير 2003، في سورس فورج، تحت تسمية بي إتش بي سورفايور، و كان أول مطوري البرنامج، الأسترالي جيزون كليلاند. في 5 مارس 2003، نشر أول إصدار للعموم، 0.93، و عرف رواجا واسعا لدى عدد كبير من المستخدمين، بفضل وظائفه المتقدمة كالأسئلة الشرطية و نمذجة الاستبانات.

في 2006، تكلف بقيادة المشروع المهندس الهولندي كارستن شميتز؛ و في 17 ماي 2007، تغير اسم المشروع من بي إتش بي سورفايور إلى لايم سورفاي، بهدف تفادي تعقيدات في نظام الترخيص، التي يسببها استعمال بي إتش بي في التسمية. في 29 نونبر 2009، فاز لايم سورفاي بالجائزة الأولى لمسابقة البرمجيات الحرة Les Trophées du libre، في فئة تسيير المقاولات.

مراجع[عدل]

  1. ^ http://web.archive.org/web/20171130220554/https://www.alexa.com/siteinfo/LimeSurvey.org/ — تاريخ الاطلاع: 30 نوفمبر 2017 — تمت أرشفته من الأصل في 30 نوفمبر 2017
  2. ^ خصائص لايم سورفاي من الموقع الرسمي
Gnome-system.png
هذه بذرة مقالة عن برمجيات الحاسوب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.