لا دولشي فيتا (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لا دولشي فيتا
La dolce vita
معلومات عامة
الصنف الفني
المواضيع
 Incomplete list.svg القائمة ...
decadence (en) ترجم[1] — multicultural society (en) ترجم[1] — nightlife (en) ترجم[2] — الثقافة في روما[2]الأزمة الوجودية[2]إعلام[3]رغبة جنسية[4] — disillusion (en) ترجم[1] عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الصدور
1960
مدة العرض
  • 174 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
العرض
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
 Incomplete list.svg القائمة ...
الديكور
Piero Gherardi (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
تصميم الأزياء
Piero Gherardi (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التصوير
Otello Martelli (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الموسيقى
التركيب
Leo Catozzo (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
المنتجون
Giuseppe Amato (en) ترجم — Angelo Rizzoli (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التوزيع
Cineriz (en) ترجمنتفليكس عدل القيمة على Wikidata
نسق التوزيع

لا دولشي فيتا أو الحياة الحلوة (بالإيطالية: La Dolce Vita)‏ هو فيلم إنتاج سنة 1960 للمخرج الإيطالي فدريكو فلليني. غالبا ما يعد الفيلم مرحلة انتقالية لفليني من الأفلام الواقعية إلى الأفلام ذات الطابع الفني. يحكي الفيلم قصة مارسيلو روبيني (مارسيلو ماستروياني)، وهو صحفي يكتب لمجلات الثرثرة، خلال سبعة أيام بلياليها وفي أثناء بحثه غير المثمر عن الحب والسعادة. يُعد الفيلم غالبًا مرحلة انتقالية لفليني من الأفلام الواقعية إلى الأفلام ذات الطابع الفني. فاز لا دولشي فيتا بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي لعام 1960، وجائزة الأوسكار لفئة أفضل أزياء. حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر على مستوى العالم.

الحبكة[عدل]

من خلال التفسير الأكثر شيوعًا لحبكة الفيلم،[9] يمكن تقسيمه إلى مقدمة، وسبع حلقات رئيسية تُقاطع بمداخلة، وخاتمة. في حال جُمعت الليالي من كل حلقة مع الصباح من الحلقة التي تسبقها، فإن هذا يُشكل سبعة أيام بلياليها، ولكن ليس بالضرورة أن يكون هذا هو المقصود.

المقدمة[عدل]

تسلسل اليوم الأول: طائرة مروحية تنقل تمثالًا للمسيح فوق قناة رومانية قديمة خارج روما، في حين تتبعها واحدة أخرى، مروحية الأخبار الخاصة بمارسيلو روبيني، في المدينة. تُشتَّت المروحية للحظات من قبل مجموعة من النساء اللواتي يرتدين البكيني ويتشمسن على سطح مبنى سكني شاهق. يحاول مارسيلو أن يشير إليهن أنه يريد أرقام هواتفهن، إلا أنه يفشل في تحصيلها، فيتجاهلهن ويتابع ملاحقة التمثال في ساحة القديس بطرس.

الحلقة الأولى[عدل]

تسلسل الليلة الأولى: يقابل مارسيلو مادالينا صدفة في ملهى ليلي خاص. مادالينا هي وريثة ثرية وجميلة، وضجرة من روما، تبحث دائمًا عن أحاسيس جديدة، في حين أن مارسيلو يعتقد أن روما تناسبه ويراها كغابته الصغيرة التي يستطيع أن يختبئ فيها. يمارسان الحب في غرفة نوم عاهرة أوصلاها إلى منزلها بسيارة مادالينا الكاديلاك.

تسلسل الفجر الأول: يعود كارسيلو إلى منزله ليكتشف أن خطيبته إيما قد حاولت الانتحار من خلال تناول جرعة زائدة. في الطريق إلى المستشفى، وفي غرفة الطوارئ، يعلن لها حبه الأبدي وهي شبه فاقدة الوعي. بينما ينتظر بشكل محموم شفاء إيما، يحاول أن يتصل بمادالينا.

الحلقة الثانية[عدل]

تسلسل اليوم الثاني: في ذلك اليوم، يقوم مارسيلو بمهمة التحضير لوصول سيلفيا، وهي ممثلة أمريكية سويدية مشهورة، إلى مطار تشامبينو حيث يستقبلها حشد من الصحافة.

خلال المؤتمر الصحفي مع سيلفيا، يتصل مارسيلو بإيما ليطمئنّ أنها تناولت دواءها وليطمئنها أنه ليس وحده مع سيلفيا. بعد أن ردت النجمة السينمائية بثقة على وابل أسئلة الصحفيين، يدخل صديقها روبرت (ليكس باركر) إلى الغرفة متأخرًا وثملًا. يوصي مارسيلو لمنتج سيلفيا أن يأخذها في جولة في ساحة القديس بطرس.

داخل قبة القديس بطرس، يشتكي أحد مراسلي الأخبار أن سيلفيا كالمصعد، إذ لا أحد يضاهيها في نشاطها في صعود الدرج. يناور مارسيلو ليصبح بمفرده معها حين يصلان أخيرًا إلى شرفة تطل على الفاتيكان.

تسلسل الليلة الثانية: يرقص مارسيلو مع سيلفيا مفتونًا بها في حمامات كاراكالا. يثير حماس سيلفيا الطبيعي الحفلات الصاخبة بينما يرسم روبرت، خطيبها الممل، الرسوم الكاريكاتورية ويقرأ صحيفة. تجعلها ملاحظته المهينة لها تترك المجموعة، فيتبعها مارسيلو وزملاؤه المصورون بفارغ الصبر. يجد مارسيلو وسيلفيا نفسيهما وحدهما، ويقضيان بقية الأمسية في أزقة روما حيث يتجولان في نافورة تريفي.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت مذكور في: A Companion to Federico Fellini. الصفحة: 143. الناشر: جون وايلي وأولاده. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2020. المُؤَلِّف: Frank Burke.
  2. أ ب ت مذكور في: A Companion to Federico Fellini. الصفحة: 268. الناشر: جون وايلي وأولاده. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2020. المُؤَلِّف: Frank Burke.
  3. ^ مذكور في: A Companion to Federico Fellini. الصفحة: 270. الناشر: جون وايلي وأولاده. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2020. المُؤَلِّف: Frank Burke.
  4. ^ مذكور في: A Companion to Federico Fellini. الصفحة: 272. الناشر: جون وايلي وأولاده. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2020. المُؤَلِّف: Frank Burke.
  5. أ ب ت ث وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=4459.html. الوصول: 11 أبريل 2016.
  6. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي أأ أب أت أث أج أح أخ أد أذ أر أز وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt0053779/fullcredits. الوصول: 11 أبريل 2016.
  7. أ ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن هـ و ي أأ أب أت أث أج أح أخ وصلة مرجع: http://www.cinematografo.it/cinedatabase/film/la-dolce-vita/9625/. الوصول: 11 أبريل 2016.
  8. أ ب ت ث ج ح خ مذكور في: قاعدة بيانات الأفلام التشيكية السلوفاكية. لغة العمل أو لغة الاسم: التشيكية. تاريخ النشر: 2001.
  9. ^ Cf. Bondanella 1994, p. 143 and Kezich, p. 203

وصلات خارجية[عدل]