لا ستامبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
La Stampa
لا ستامبا
La Stampa (بالإيطالية)[1] عدل القيمة على Wikidata
La Stampa.svg
La Stampa 13 maggio 1915.jpg
معلومات عامة
النوع
جريدة يومية على المستوى القومي
بلد المنشأ
المؤسس
التأسيس
القطع
موقع الويب
lastampa.it (الإيطالية) عدل القيمة على Wikidata
التحرير
اللغة
التوجه السياسي
ليبرالية، يسار الوسط
الإدارة
المالك
المدراء
 Incomplete list.svg القائمة ...
Massimo Giannini (en) ترجمVittorio Bersezio (en) ترجمLuigi Roux (en) ترجمAlfredo Frassati (en) ترجمAlfredo Frassati (en) ترجم — قيمة مجهولة — Gino Pestelli (en) ترجمAndrea Torre (en) ترجمكورزيو مالابارتهAugusto Turati (en) ترجمAlfredo Signoretti (en) ترجم — قيمة مجهولة — Concetto Pettinato (en) ترجم — قيمة مجهولة — Filippo Burzio (en) ترجمGiulio De Benedetti (en) ترجمAlberto Ronchey (en) ترجمأريجو ليفيGiorgio Fattori (en) ترجمGaetano Scardocchia (en) ترجمPaolo Mieli (en) ترجمEzio Mauro (en) ترجمCarlo Rossella (en) ترجمMarcello Sorgi (en) ترجمGiulio Anselmi (en) ترجمMario Calabresi (en) ترجمMaurizio Molinari (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
المقر الرئيسي
الناشر
Italiana Editrice (fr) ترجمStampa (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
مكان النشر
المعرفات
ISSN
1122-1763 عدل القيمة على Wikidata

لا ستامبا (بالإيطالية:La Stampa) وتعني حرفيا «الصحافة أو المطبوعة». إحدى أشهر الصحف اليومية الإيطالية ومن أكثرها مبيعا. تطبع في تورينو، تصدر الصحيفة بالتنسيق المعروف بشكل برلينر، وتوزع في إيطاليا وفي أنحاء الدول الأوروبية. المالك الحالي لها هي مجموعة فيات.

تأسست العام 1867 باسم غاتزيتا بيمونتيسي "Gazzetta Piemontese"، وفي العام 1895 اشترى الصحيفة ثم رأس تحريرها ألفريدو فراتساتي، الذي أطلق عليها اسمها الحالي ومنحها الصبغة الوطنية. أجبر على الاستقالة نتيجة انتقاده لجريمة مقتل الاشتراكي جاكومو ماتيوتي العام 1924، واضطر بعدها لبيع صحيفته التي اشتراها جيوفاني أنيللي.

في يناير 1999، أطلقت الصحيفة موقعها الإلكتروني وفي 26 يناير 1999 أصدرت الصحيفة مجلة أسبوعية حملت اسم Specchio منذ 26 يناير 1999 وحتى 7 أبريل 2006. وفي 26 مايو 2006 أصدرت مجلة Specchio+ كمجلة أسبوعية.

دعوى ماكدونالدز[عدل]

في مايو 2002 رفعت ماكدونالدز دعوى قضائية ضد الناقد القسم الغذائي صحيفة لا ستامبا والداعي للوجبة البطيئة إدواردو راسبييلي، حيث استخدم أوصافا حول الوجبات المقدمة من ماكدونالدز اعتبرتها الأخيرة سيئة ورفعت دعوى تطالب فيها بتعويض قيمته 25 مليون دولار كأضرار.[2]

مصادر[عدل]

  1. أ ب مذكور في: بوابة الرقم الدولي الموحد للدوريات. الرَّقم التَّسلسليُّ المِعياريُّ الدَّوليُّ (ISSN): 1122-1763. الناشر: ISSN International Centre. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  2. ^ McDonald's sues critic who calls it 'obscene', The Washington Times نسخة محفوظة 02 أبريل 2007 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]