لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة[1]
No-Knives-in-this-Citys-Kitchens-2013.jpg

المؤلف خالد خليفة
اللغة العربية
الموضوع نقد سياسي
النوع الأدبي رواية
الناشر دار العين للنشر في القاهرة
تاريخ الإصدار 2013
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 260
القياس 14 * 21
المواقع
ردمك 978-9774-90-222-2

لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة رواية للروائي السوري خالد خليفة.[2] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2013 عن دار العين للنشر في القاهرة. حازت على "جائزة نجيب محفوظ للأدب" عام 2013،[3] ودخلت في القائمة النهائية "القصيرة" للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2014، وهي النسخة العربية لجائزة "بوكر" العالمية للرواية.[4]

حول الرواية[عدل]

"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة" حفر عميق في أدوات الخوف والتشرذم خلال نصف قرن عاشه الوطن العربي. هي رواية عن مجتمع عاش بشكل متواز مع البطش والرغبات المقتولة٬ عبر سيرة عائلة اكتشفت أن كل أحلامها ماتت وتحولت إلى رماد كما تحولت جثة الأم إلى خردة يجب التخلص منها ليستمر الآخرون في العيش. رواية تثير وتطرح أسئلة أساسية وتحاول الكشف عن حقائق خراب الحياة العربية في ظل الأنظمة الاستبدادية التي استباحت ودمرت حياة وأحلام المواطنين العرب. في هذه الرواية يكتب "خالد خليفة" عن كل ما هو مسكوت عنه في الحياة العربية عامّة والحياة السورية خاصّة. هي رواية عن الأسى والخوف والموت الإنساني.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة – خالد خليفة" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت
  2. ^ "ترجمة خالد خليفة" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 10 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "قائمة الفائزين بجائزة نجيب محفوظ للأدب" ، الموقع الإعلامي الرسمي للجامعة الأمريكية في القاهرة نسخة محفوظة 23 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة القصيرة لجائزة (بوكر) لعام 2014" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة) لخالد خليفة" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 07 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.