لباس تقليدي تونسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الجبة التونسية.

اللباس التقليدي التونسي أو اللبس العربي كما هو شائع بتونس. هو مجموعة الملابس التي كان التونسيون يرتدونها واقتصر استعمالها اليوم على المناسبات الدّينية و الحفلات و الأعياد والموالد النبوية والأعراس وحفلات الختان.[1]

اللّباس التّقليدي الخاص بالنّساء:[عدل]

لا يختلف اللّباس التّقليدي التّونسي النّسوي حسب الجهات الّا في طريفة التّزويق فمثلا في الشّمال تطرّز الملابس بخيوط الفضّة و العدس و الكنتيل ، و في المدن السّاحليّة يتم تطريز الملابس بخيوط الحرير و الذّهب و تكون التّطريزات على شكل أشخاص و أزهار و حيوانات ، أمّا في الجنوب ، فتكون الملابس مزركشة بنماذج هندسيّة .[2]

الطّقريطة:[عدل]

و هي عبارة عن غطاء ل الرأس .

التاقية:[عدل]

هي عبارة عن لباس يوضع فوق الرأس يتم ترصيعه بالعدس و اللآلئ الصّغيرة و التّي تكون على أشكال أزهار .

السّفساري :[عدل]

و هو عبارة هن لحاف تغطّي به المرأة كامل جسدها ، يُصنع من الحرير و يكون أبيض اللّون .

مريول فضيلة :[عدل]

و هو قميص مخطّط مصنوع من القماش القطني .

الحرام أو الملية:[عدل]

و هي عبارة عن لحاف ترتديه المرأة و تشدّه بمشبكين 'الخلال' و الحزام ، و تك يقع ارتداؤها حسب المناسبات مثلا الملية الحمراء للمناسبات مثل الأعراس و حفلات الختان .

الجبة العكري:[عدل]

تُصنع من قطعتين من القماش و يكونان بلونين مختلفين ، عادة ما يكونان داكنين و تكون مطرّزة بخيوط من الذهب .[3]

الكدرون:[عدل]

و هو عبارة عن لباس مطوّق بحزام مطرّز يخيوط الذّهب من جهة العنق وهو أحد ألبسة العروس بمدينة الحمامات

اللّباس التّقليدي الخاص بالرّجال:[عدل]

الجبّة:[عدل]

و هي عبارة عن لباس خارجي فضفاض مفصّل و مخيّط له فتحة مطرّزة مكان الرّقبة و فتحتين مكان الذّراعين . يوجد أنواع مختلفة من الجِباب ، تختلف حسب نوعيّة القماش و المادّة المصنوعة منها.[4]

جِبّة الحْرِيرْ:[عدل]

تكون مصنوعة إمّا من الحرير الطّبيعي أو من الحرير الاصطناعي ، و تكون عادة في اللّون الأبيض ، أو من قماش القرماسود و تكون في عدّة ألوان . يتمّ لباس الجّبة الحرير في المناسبات و الاحتفالات و الأعياد .

جبة المقردش:[عدل]

تكون مصنوعة إمّا من الحرير الطبيعي و الصوف الأبيض، أو من الحرير الاصطناعي والصوف الممتاز ، تكون مخطّطة و يكون لونها عادة أسودًا أو خمريّا. يتمّ لباسها في المناسبات و لكنّها تًستعمل أكثر في الشّتاء .

جبة الصوف:[عدل]

تكون منسوجة من الصوف و هي عبارة عن لباس شتوي ، لا يُستعمل في المناسبات و الأعياد ، و يكون لونها عادة أخضر ، أزرق أو رمادي . تسمّى أيضا 'طرشة' أو 'صادة' ، تشتهر بها منطقة الجريد ب جنوب تونس .

الجبّة القمراية:[عدل]

تكون منسوجة من الكتان ، تكون في عدّة ألوان مثل الأبيض ، التّبني ، الجوهري و الرّمادي ، يتم لباس البيضاء في المناسبات ، أمّا بقيّة الألوان فيتمّ لباسها في فصل الصّيف كلباس يومي .

الكسوة:[عدل]

هي الملابس التي يرتديها الرّجال تحت جبة و تتكوّن من عدّة عناصر :

الصّدرية:[عدل]

هي عبارة عن ثوب يُلبس بالجزء الأعلى للجسم به فتحة مكان الكتفين و الإبطين و أخرى مكان العنق ، تكون رقبتها مطرّزة و بها جيب صغير مطرّز عل مستوى الصّدر.

الفرملة:[عدل]

تختلف عن الصّدريّة بأنّها مشقوقة من الأمام ، مطرّزة من الجانبين و الرّقبة ، و بها جيبين داخليين يستعملان لوضع الوثائق والنقود.

البدعيتان:[عدل]

الأولى داخليّة و هي الأكبر بها جيبان مطرزان صغيران، شريط ، حرج مهلل ، اثنان وثلاثون عقدة على اليمين واثنان وثلاثون عينا على اليسار تمتدّ من العنق إلى الخصر لتسهيل الغلق . و الأخرى خارجية و هي الأصغر ، بها فتحة من الأمام، جيبان داخليان، و رباط لشدّها من الخصر .

المنتان:[عدل]

يلبس فوق الفرملة ، أكمامه طويلة و مطرّز من جهة المعاصم

البرنس:[عدل]

و هو عبارة عن رداء مصنوع من الصوف يوضع على الكتفين في فصل الشتاء .[5]

القشّابيّة:[عدل]

هي عبارة عن لباس شتوي ، تحاك مثل البرنس و لها غطاء رأسي .[6]

الشاشية :[عدل]

و هي عبارة عن قبّعة و يكون عادة لونها أحمر .

البلغة:[عدل]

تُنتعل البلغة في الأقدام ، تشبه الحذاء و لكن من دون خلفيّة لموضع القدم ، و هناك البلغة الصّيفيّة و الأخرى الشّتويّة.[7]

أصوله[عدل]

غالبية اللباس التقليدي التونسي تعود أصولها إلى أصول عربية كالجبة والجلباب والبدعية والعراقية والعمامة والسفساري (العباءة التونسية) والسروال بالإضافة إلى بعض الألبسة التي تعود إلى أصول تركية كالشاشية و الكسوة ، أو إلى أصول بربرية كالقشابية والبرنوس أو إلى أصول أندلسية.

اليوم الوطني للباس التقليدي (تونس)[عدل]

في تونس يوجد يوم وطني للباس التقليدي وهو 16 مارس من كل عام يهدف إلى التعريف باللباس التونسي الأصيل ومد جذوره في الأجيال القادمة.

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

انظر أيضا[عدل]