لبنى أبيضار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لبنى أبيضار
Loubna Abidar 2016.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 1985
مراكش، المغرب
الإقامة  فرنسا
الجنسية  المغرب
الحياة العملية
الأدوار المهمة الزين اللي فيك
المهنة ممثلة
سنوات النشاط 2015 – الآن
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

لبنى أبيضار هي ممثلة مغربية (مواليد عام 1985 بمراكش[1] لعبت بطولة الفيلم المثير للجدل الزين اللي فيك الذي تم منعه بالمغرب .

سيرتها[عدل]

ولدت لبنى أبيضار في مدينة مراكش، بحي القصبة [2] الشعبي بمراكش.

لم تتمكن من نيل شهادة الباكالوريا فتوجهت للرقص فهي أستاذة رقص شرقي، وحاصلة على شهادات في الرقص التعبيري والمسرح من فرنسا وبلجيكا والبرازيل والمغرب، تعرفت لبنى أبيضار على شاب برازيلي وتزوجت منه وغادرت فرنسا إلى البرازيل حيث عاشت مع زوجها وأنجبت منه بنتا تعيش الآن معها في مراكش.

بحثت لبنى أبيضار كثيرا عن فرص التمثيل، شاركت سعيد الناصري في فيلمه ”الحمالة” ولكنها خرجت لوسائل الأعلام تتهم سعيد بالتحرش بها، تعرفت لبنى أبيضار على المخرج نبيل عيوش المفتون بالوجوه المغمورة التي يختارها لأدوار جريئة ترفض الفنانات المحترفات القيام بها، فكانت عجينا سهلا في يد المخرج ليشكل منها دور بنت ليل في فيلم ”الزين اللي فيك“.

الإعتداء[عدل]

تعرضت أبيضار لاعتداء بتاريخ 6 نوفمبر عام 2015 في مدينة الدار البيضاء،[3][4] ونشرت صورا لإصابتها التي كانت على مستوى الوجه، و اتهمت مصالح الأمن بالإستهزاء منها وأيضا بعض المصحات، وذكرت في الفيديو الذي سجلته، أنها توجهت إلى ولاية الأمن بالبيضاء وعدد من مخافر الشرطة دون أن يقبلوا تسجيل محضر للواقعة، كما أنها قصدت عدد من المصحات للعلاج دون أن يستقبلوها أيضا.

شكاية[عدل]

قامت “الجمعية المغربية للدفاع عن المواطن”، بوضع شكاية لدى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بالمدينة مراكش تطالبه فيها بـ” فتح تحقيق قضائي ”، ضد نبيل عيوش ولبنى أبيضار في “ كل ما ظهر في الفيديوهات المسربة ” من الفيلم الزين اللي فيك.وأكدت الجمعية أنه “ إذا كانت المشاهد المصورة تجسد ظاهرة الدعارة كما جاء على لسان البطلة فإنها تعتبر استثناء يتم التصدي له من قبل الشرطة القضائية كباقي الجرائم التي ترتكب في مراكش وسائر المدن العالمية كالسرقة والقتل وغيرها”.

وأوردت الجمعية في شكايتها أن المشتكى بهم “ قاموا باستعمال وسيلة النشر على اليوتوب والسينما لتشجيع الفتيات على امتهان الدعارة بمراكش لكونها مدينة سياحية يتوافد عليها سياح خليجون يدفعون مبالغ مهمة مقابل الدعارة، كما أن الشريط يظهر مشاهد مخلة بالحياء ومشاهد علاقات جنسية بين الجنسين، إضافة إلى المشاهد الجنسية المثلية التي قام بها شاب يمارس الجنس المثلي مع أشخاص من نفس الجنس، كما تحدد ذلك مقتضيات المادة 489 التي تقول يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من مائتين إلى ألف درهم من ارتكب فعلا من علاقة جنسية من نفس الجنس، ما لم يكن فعله جريمة أشد”.

وأوضحت الجمعية أن شريط الفيديو الذي تم وضعه على مكتب المصالح القضائية بمراكش “يتضح من خلاله اعتراف الممثلة ابيضار أنها تجسد الواقع المعاش بمدينة مراكش في الدعارة وأن المشاهد التي تظهر مؤخرتها مع الممثل مشاهد حقيقية تشجع على الدعارة”، كما أن المادة 502، تضيف الشكاية، “تنص على معاقبة بالحبس من شهر واحد إلى سنة وبالغرامة من عشرين ألف إلى مائتي ألف درهم ، من قام علنا بجلب أشخاص، ذكورا أو إناثا، لتحريضهم على الدعارة، وذلك بواسطة إشارات أو أقوال أو كتابات أو أية وسيلة أخرى” .

جدير بالذكر ان لبنى أبيضار ردت على منتقديها بجملة دونتها على حسابها الخاص في الفيسبوك قالت فيها بالحرف “لي ماعجبو حال ينتاحر ” في إشارة إلى منتقدي دورها في الفيلم الذي جسدت فيه دور بنت ليل .

هذا وقد سبق لأبيضار أن صرحت بالقول أن فيلم “الزين اللي فيك” لن يعرض للجمهور العادي ، في تلميح إلى أن مستوى الفيلم أكبر من عرضه على عامة الشعب.[5]

أعمالها[عدل]

جوائز[عدل]

ترشيحات[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Loubna Abidar: « Je n'ai pas peur de montrer mes fesses »". www.le360.ma. اطلع عليه بتاريخ 11 مايو 2015. 
  2. ^ "PROFILE -Loubna Abidar, ou par qui « le scandale » serait arrivé…". www.article19.ma. اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2015. 
  3. ^ Rebourg, Amandine (November 6, 2015). "Loubna Abidar, star du film "Much Loved", victime d'une violente agression au Maroc (French)". Metro International. تمت أرشفته من الأصل في 05 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2016. 
  4. ^ "Loubna Abidar". 
  5. ^ [1][2][3] نسخة محفوظة 18 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.