لجان الدفاع عن الجمهورية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
لجان الدفاع عن الجمهورية
لجان الدفاع عن الجمهورية

الاختصار (بالكتالونية: CDR)‏  تعديل قيمة خاصية (P1813) في ويكي بيانات
البلد Flag of Spain.svg إسبانيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس يوليو 2017  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الأيديولوجيا استقلال كاتالونيا  تعديل قيمة خاصية (P1142) في ويكي بيانات
انحياز سياسي خيمة كبيرة  تعديل قيمة خاصية (P1387) في ويكي بيانات

لجان الدفاع عن الجمهورية سابقًا لجان الدفاع عن الاستفتاء هي شبكة من اللجان التي تعمل على المستوى المحلي والإقليمي والوطني في كاتالونيا. كان هدفها الأول هو تسهيل استفتاء الاستقلال الكتالوني. بعد الاستفتاء تبنوا الهدف الجديد للقتال من أجل جمهورية كاتالونيا، ودعوا علنًا إلى احتجاجات غير عنيفة وعصيان مدني.[1] كما قامت لجان الدفاع عن الجمهورية بأعمال تخريبية، حيث أغلقت خطوط السكك الحديدية ومطار برشلونة الدولي.

تضم التجمعات أعضاء من المنظمات الاجتماعية والثقافية، والأحزاب المؤيدة للاستقلال والمواطنين الذين يسعون إلى تنظيم أنفسهم ضد قمع الحكومة الإسبانية في كل مدينة ومنطقة.

تم إنشاء لجان الدفاع عن الجمهورية في سبتمبر 2017 كمجموعات تطوعية أسستها مجموعة متنوعة من الجمعيات الشعبية. كان هدفهم الأولي هو التعاون مع تنفيذ استفتاء الاستقلال الكتالوني الذي تم تعليقه من قبل المحكمة الدستورية الإسبانية. بعد الاستفتاء روجت اللجان لمظاهرات ضد الشرطة الإسبانية ونظمت عدة تحركات خلال الإضراب العام في أكتوبر 2017.[2][3]

الاعتقالات[عدل]

في 23 سبتمبر 2019 ألقى الحرس المدني القبض على 9 من أعضاء اللجان في برشلونة. تم مراقبة الأعضاء لأكثر من عام في إطار عملية جوداس، وتم القبض عليهم بتهمة الإرهاب وحيازة متفجرات. وزعمت التهمة أن المجموعة خططت لهجمات نتيجة محاكمة قادة استقلال كاتالونيا، واتهم 7 منهم في النهاية بالانتماء إلى جماعة إرهابية، وتصنيع وحيازة سلاح ناري، والتآمر لإحداث أضرار جنائية.[4][5][6]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Los CDR aseguran que solo apuestan por la "desobediencia no violenta"". elperiodico.es (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Els comitès de defensa de l'1-O s'articulen a nivell nacional". Ara.cat (باللغة الكتالونية). مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Convocan una concentración ante el Museo de Lleida contra el traslado de las obras de Sijena". www.efe.com (باللغة الإسبانية). مؤرشف من الأصل في 04 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 19 أبريل 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Operació policial contra els CDR per rebel·lió i terrorisme" (باللغة الكتالونية). ElNacional.cat. 10 April 2018. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: لغة غير مدعومة (link)
  5. ^ "El juez encarcela a siete CDR y les acusa de formar parte de un nuevo grupo terrorista" (باللغة الإسبانية). الباييس. 26 September 2019. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Dos de los CDR detenidos reconocen la compra y manipulación de sustancias explosivas" (باللغة الإسبانية). El Periódico. 25 September 2019. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Spain.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن منظمة إسبانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.