لجنة الأركان العسكرية للأمم المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لجنة الأركان العسكرية للأمم المتحدة
لجنة الأركان العسكرية للأمم المتحدة

تاريخ التأسيس 24 أكتوبر 1945; منذ 76 سنة (1945-10-24)

لجنة الأركان العسكرية (MSC) هي الجهاز الفرعي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والذي يتمثل دوره كما هو محدد في ميثاق الأمم المتحدة، في التخطيط للعمليات العسكرية للأمم المتحدة،[1] والمساعدة في تنظيم التسلح.[2]

على الرغم من استمرار وجود لجنة الأركان العسكرية، إلا أن جهود التفاوض بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي ودول أخرى في أواخر الأربعينيات من القرن الماضي فشلت، ومنذ ذلك الحين كانت اللجنة غير نشطة إلى حد كبير وتعمل فقط بصفة استشارية.

بموجب المادة 45 من ميثاق الأمم المتحدة فقد كان الهدف الرئيسي للجنة هو توفير طاقم قيادة لمجموعة من وحدات القوات الجوية.[1] هذه الوحدات المقدمة من قبل الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية في مجلس الأمن (جمهورية الصين الشعبية وفرنسا والاتحاد السوفيتي (روسيا الآن) والمملكة المتحدة والولايات المتحدة)، والتي كان من المقرر جاهزيتهم بناء على تقدير الأمم المتحدة.

العضوية[عدل]

تتكون لجنة الأركان العسكرية من رؤساء أركان الفروع العسكرية للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، ويمثلهم الممثلون المفوضون. يتم التناوب على رئاسة لجنة السلامة البحرية بالترتيب الأبجدي (حسب اسم الدولة) في بداية كل شهر من خلال ممثلي الأعضاء الخمسة الدائمي العضوية.[3][4]

مراجع[عدل]

  1. أ ب Charter Of The United Nations: Chapter VII نسخة محفوظة 2014-08-25 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Charter Of The United Nations: Chapter V نسخة محفوظة 2013-10-01 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Grove 1993، صفحة 175.
  4. ^ "President of United Nations Security Council and Chairman of Military Staff Committee in April". United Nations: Meetings Coverage and Press Releases. مؤرشف من الأصل في 1 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Cannon model 1.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعسكرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.