لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Small Flag of the United Nations ZP.svg   لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا
 
نوع المنظمة الجهاز الرئيسي - الفرع الإقليمي
المسؤول الأمين العام التنفيذي للإسكوا
د. ريما خلف [1]
 الأردن
(2010 -)
الوضع في الخدمة
تاريخ التأسيس 9 أغسطس 1973
الموقع الإلكتروني موقع الإسكوا
المنظمة الأم إكوسوك


يقع المقر الرئيسي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) أو (يونيسكوا) في بيروت، لبنان وهي واحدة من خمس لجان إقليمية أسسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة .

ينص ميثاق الأمم المتحدة على توفير عوامل الاستقرار والرفاه. وكلاهما عنصران أساسيان لإقامة علاقات سليمة وودية بين الأمم، وذلك على أساس احترام مبدأ المساواة في الحقوق، الذي يضمن لها حق تقرير المصير ويوفر فرصاً متساوية، بما في ذلك تحقيق مستوى معيشة أفضل وتأمين العمل للجميع، من خلال التحفيز المستمر للنمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.

وفي ضوء ذلك، أنشئت اللجان الإقليمية الخمس في الأمم المتحدة. والهدف منها هو تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية الواردة في الميثاق، من خلال تعزيز التعاون والتكامل فيما بين البلدان في كل منطقة من مناطق العالم. واللجان الإقليمية هي: اللجنة الاقتصادية لأوروبا (1947)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ (1947)، واللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (1948)، واللجنة الاقتصادية لأفريقيا (1958)، واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (1973).

تاريخ[عدل]

مقر الاسكوا أو يونيسكوا موجود في العاصمة اللبنانية، بيروت.

تأسست لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (يونيسكوا أو إسكوا) عام 1973. وقد أسسها المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة التابع للأمم المتحدة بقرار 1818 (LV) كبديل لمكتب الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي في بيروت (يونيسوب). وقد تبدل الاسم عام 1985.

  • 9 آب/أغسطس 1973: تأسست الإسكوا بموجب قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة 1818 (د-55) لتحل محل مكتب الأمم المتحدة الاقتصادي والاجتماعي في بيروت. وقد سميت آنذاك "اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا (الإكوا)".
  • 26 تموز/يوليو 1985: أعيدت تسميتها فأصبحت "اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا" (الإسكوا)، وذلك بهدف الإقرار بالجانب الاجتماعي من عملها.
  • 1982-1991: انتقلت الإسكوا من بيروت إلى بغداد إثر الاجتياح الإسرائيلي للبنان في عام 1982، وبقيت في العاصمة العراقية حتى عام 1991.
  • 1991-1997: انتقلت الإسكوا من بغداد إلى عمّان إثر حرب الخليج الثانية في عام 1991، وبقيت في العاصمة الأردنية حتى عام 1997.
  • تشرين الأول/أكتوبر 1997: عادت إلى بيروت، العاصمة اللبنانية، التي كانت المقر الدائم لها.

أهدافها[عدل]

  • تحفيز عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في بلدان المنطقة؛
  • تعزيز التعاون فيما بين بلدان المنطقة؛
  • تحقيق التفاعل بين بلدان المنطقة وتبادل المعلومات حول التجارب والممارسات الجيدة والدروس المكتسبة؛
  • تحقيق التكامل الإقليمي بين البلدان الأعضاء؛
  • تحقيق التفاعل بين منطقة غربي آسيا وسائر مناطق العالم، وإطلاع العالم الخارجي على ظروف بلدان هذه المنطقة واحتياجاتها.

مهامّها[عدل]

توفر الإسكوا إطاراً لصياغة السياسات القطاعية للبلدان الأعضاء ومواءمتها، ومنبراً للالتقاء والتنسيق، وبيتاً للخبرات والمعرفة، ومرصداً للمعلومات. ويتم تنفيذ أنشطة الإسكوا من خلال التنسيق بين كل الأقسام والمكاتب الرئيسية في مقر الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة والمنظمات الدولية والإقليمية، ولا سيما جامعة الدول العربية ومنظماتها ومجلس التعاون الخليجي.

الدول الأعضاء[عدل]

الدول الأعضاء

الموقع[عدل]

تقع مكاتب “الأمم المتحدة - الإسكوا” الرئيسية في قلب مدينة بيروت العاصمة اللبنانية بالقرب من السراي الكبير موقع مكاتب رئاسة الوزراء اللبنانية، ومبنى البرلمان اللبناني.

التمويل[عدل]

تمويل اللجنة عادة ما يأتي من قبل التمويل العام للأمم المتحدة، حيث يتم الصرف بناء على الموازنة التفصيلية للإسكوا. وعادة ما تأتي هذه الأموال من الدول الأعضاء للأمم المتحدة. ولبعض المشاريع الخاصة وضمن اتفاقات محددة مع بعض الدول أو المنظمات أو أطراف ثالثة تمول هذه المشاريع انفراديا من قبل هذه الأطراف حسب الحالة المخصصة لكل مشروع.

أمناء تنفيذيين سابقين[عدل]

بدر الدفع 2007 – 2010‏

مرفت تلاوي 2000 – 2007‏

حازم الببلاوي 1995 – 2000‏

صباح الدين بقجه جي 1993 – 1995‏

تيسير عبد الجابر 1989 – 1993‏

محمد سعيد النابلسي 1985 – 1988‏

محمد سعيد العطار 1974 - 1985‏

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

http://documents.un.org

سيرة ذاتية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]