المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لجنة حقوق الإنسان (لجنة الميثاق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2016)


وافق مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بموجب قراره رقم 270 الصادر بتاريخ 23/5/2005 في دورته العادية رقم 16 على إصدار الميثاق العربى لحقوق الإنسان.
دخل الميثاق حيز النفاذ اعتبارا من تاريخ 15/3/2008 بعد شهرين من تاريخ ايداع وثيقة التصديق السابعة لدى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية إعمالا للفقرة 2 من المادة 49 منه. و هذه الدول هى: الأردن، البحرين، الإمارات، البحرين، سوريا، فلسطين، ليبيا، الجزائر.

يتألف الميثاق من ديباجة و أربعة أقسام تضم 53 مادة تشمل كافة حقوق الإنسان المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية بالإضافة إلى آلية عمل الميثاق المتمثلة بلجنة حقوق الإنسان العربية. أنشأت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) للنظر في تقارير الدول الأطراف بشأن التدابير التى اتخذتها لإعمال الحقوق و الحريات المنصوص عليها في هذا الميثاق. و تتألف اللجنة من سبعة أعضاء (بصفتهم الشخصية) تنتخبهم الدول الأطراف في الميثاق بالاقتراع السرى على ان يكونوا من ذوى الخبرة و الكغاءة العالية و يعمل هؤلاء بكل تجرد و نزاهة، ولا يجوز إعادة انتخابه لمرة واحدة فقط، مع مراعاة مبدأ التداول. علما بان اعضاء اللجنة ينتخبون لمدة اربع سنوات على إن تنتهى ولاية ثلاثة من الأعضاء المنتخبين في الانتخاب لأول مرة بعد عامين و يحددون عن طريق القرعة.
أوجب الميثاق على الدول الأطراف التعهد بأن تضمن لأعضاء اللجنة الحصانة اللازمة و الضرورية لحمايتهم ضد أى شكل من أشكال المضايقات أو الضغوط المعنوية أو المادية أو المتابعات القضائية بسبب مواقفهم أو تصريحاتهم في إطار قيامهم بمهامهم كأعضاء في اللجنة. على كل دولة طرف في الميثاق تقديم أول تقرير لها إلى اللجنة خلال سنة من تاريخ دخول الميثاق حيز التنفيذ، ثم تقريرا دوريا كل ثلاثة أعوام، و يجوز للجنة أن تطلب من الدول الأطراف معلومات إضافية ذات صلة بتنفيذ الميثاق.
تقوم اللجنة بتزويد الدول الأطراف بالمبادئ الاسترشادية و التوجيهية الخاصة بشكل و مضمون التقرير، ضمانا لإعداده بأسلوب موحد و متكامل مما يساعد في الحصول على صورة شارحة و متكاملة لحالة حقوق الإنسان في الدولة و مدى توافق ذلك مع أحكام الميثاق.
يتولى الإمين العام لجامعة الدول العربية بعد تسلمه التقارير من الدول إحالتها إلى اللجنة للنظر فيها، لتقوم اللجنة بدراسة و فحص تلك التقارير، و إعداد ملاحظاتها و تقديم التوصيات تطبيقا لأحكام و أهداف الميثاق.
تعتبر تقارير اللجنة و ملاحظاتها الختامية و توصياتها وثائق علنية تعمل اللجنة على نشرها على نطاق واسع. كما تحيل اللجنة تقريرا سنويا يتضمن ملاحظاتها و توصياتها إلى مجلس جامعة الدول العربية عن طريق الأمين العام. تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دورى لمتابعة حالة حقوق الإنسان و دراسة تقارير الدول الأطراف، كما تعقد اجتماعات استثنائية لمناقشة ما يستجد من أعمال و تطورات.

أعضاء اللجنة[عدل]

  • الدكتور/ هادي بن علي اليامي رئيس اللجنة
  • الدكتور/ عبدالمجيد زعلاني نائب رئيس اللجنة
  • السيد/ عزالدين الأصبحي عضو اللجنة
  • المستشار/ محمد جمعه فزيع عضو اللجنة
  • السيدة/ آمنة علي المهيري عضو اللجنة
  • السيد/ محمد خالد الضاحي عضو اللجنة
  • السيد/ جابر صالح المري عضو اللجنة

تاريخ إيداع وثيقة التصديق[عدل]

الأردن منذ 28/10/2004
الإمارات منذ 15/1/2008
البحرين منذ 18/6/2006
تونس لم تصدق
الجزائر منذ 11/6/2006
جيبوتي لم تصدق
المملكة العربية السعودية منذ 15/4/2009
السودان منذ 21/5/2013
سوريا منذ 6/2/2007
الصومال لم تصدق
العراق منذ 4/4/ 2013
عمان لم تصدق
فلسطين منذ 28/11/2007
قطر منذ 11/1/2009
جزر القمر لم تصدق
الكويت منذ 5/9/2013
لبنان منذ 8/5/2011
ليبيا منذ 7/8/2006
مصر لم تصدق
المغرب لم تصدق
موريتانيا لم تصدق
اليمن لم تصدق

مراجع[عدل]

قالب:أرشيف لجنة حقوق الإنسان