المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لخضر بريش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
لخضر بريش
معلومات شخصية
اسم الولادة لخضر بريش
الميلاد 1960 (العمر 58–59)
الجزائر

لخضر بريش هو معلق رياضي جزائري من مواليد عام 1960 يعمل حاليا في قناة بي إن سبورت ، انطلق عمله عبرالتلفزيون الجزائري و هو الباعث الأول لحصة ملاعب العالم الشهيرة في الجزائر. يُجيد بجانب العربية أربع لغات وهي الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والإيطالية.

مسيرته المهنية[عدل]

بدأ بريش كمدرس في بدايته ثم توجه إلى عمله كمذيع ومعلق في التلفزيون الجزائري في مطلع الثمانينات وتحديداً، وقام بتغطية العديد من الأحداث الرياضية في تلك الفترة، ثم انضم لقناة مركز تلفزيون الشرق الأوسط إم بي سي في لندن لدى إنشائها عام 1991 ، وبعد مسيرة دامت سبع سنوات تحول عام 1999 إلى تلفزيون قطر ، ثم انضم في عام 2000 إلى قناة أبو ظبي الرياضية .

انتقل بريش بعدها إلى قناة الجزيرة الإخبارية عام 2002 ، ليحط الرحال بعد عام إلى قناة الجزيرة الرياضية التي تحولت إلى (بي إن سبورت لدى انطلاقتها عام 2003.

ولم يكتفي لخضر بالتعليق على المنافسات الرياضية أو تقديم الأخبار الرياضية فقط، بل قام أيضا بتقديم العديد من البرامج في الاستديوهات وإجراء المقابلات مع بعض الشخصيات الرياضيّة وخاصةً في إسبانيا.

كما قام بالتعليق على العديد من الأحداث الهامة مثل كأس العالم 94 و 98 ودورات الألعاب الأولمبية 92 و96 و2000 ورابطة أبطال أوروبا والبطولات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والإسبانية والعديد من المباريات المحلية والعربية، ويقدم بريش استديو الدوري الإسباني بجانب عدد من الزملاء الآخرين انطلاقا من مكتب بي ان سبورتس بمدريد.

مسيرته الإعلامية[عدل]

التحق بجريدة المنتخب الرياضية في 1989، ثم انتقل إلى الإذاعة الوطنية في القسم السياسي، وكان مقدم أخبار، وأصبحت بعدها معد ومذيع برنامج مغرب الشعوب، وفي نفس الوقت كان يعمل مع جرائد منها المساء.

تنقل إلى التلفزيون فطلب منه أن يبقى في القسم السياسي ويقدم النشرة الإخبارية مع زهية بن عروس، لكنه رفض لأنه أراد أن يكون في القسم الرياضي، فقدمه شريف بن علي الذي لن ينساه أبدا وكان مذيعا للأخبار بالفرنسية إلى الزميل بن يوسف وعدية الذي كان مسؤول القسم الرياضي بالتلفزيون، وكانت هذه بداية انطلاقته في التلفزيون بالقسم الرياضي.

مراجع[عدل]

News reader.png
هذه بذرة مقالة عن مذيعة أو مذيع يعمل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.