لسان العصفور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لسان العصفور
Orzo.jpg
معلومات عامة
المنشأ
النوع
معكرونة — باستينا عدل القيمة على Wikidata

لسان العصفور هي نوع من المعكرونة تأتي على هيئة قطع صغيرة، مثل حبوب الأرز الكبيرة أو مثل لسان عصفور ضخم كما في التسمية العربية.[1] يمكن لمعكرونة لسان العصفور أن تقدم وحدها أو مُضمنة في حساء أو كجزء من سلطة أو بيلاف أو مخبوزة في طبق كسرولة.

تسمى في الإيطالية أورزو (Orzo) وتعني حرفياً "شعير" وتسمى أيضاً ريزوني (risoni) وتعني "الأرز الكبير".

فوائد لسان العصفور[عدل]

لأن لسان العصفور من أنواع المعكرونة فهي تتضمن العديد من الفوائد التي يحتاجها الجسم، ومن أبرزها: [2][3][4]

علاج النحافة[عدل]

تحتوى حبات لسان العصفور على  200 سعرة حرارية، وكربوهيدرات،  و 5 % من الدهون، ولذلك قد يوصى بتناول لسان العصفور بكميات صغيرة عند اتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن الزائد من الجسم والعكس عند الرغبة في زيادة الوزن.

الكربوهيدرات والألياف الغذائية[عدل]

يساعد تناول لسان العصفور في مد الجسم بالطاقة والحيوية لاحتوائه على الكربوهيدرات، والألياف الغذائية التي تزيد من حركة الأمعاء، تساعد على تحسين عملية الهضم.

مد الجسم بالطاقة[عدل]

تحتوى وجبة من لسان العصفور على، 7 جرامات من البروتين،  وهذا يمثل 13 إلى 15 %،  ولذلك فأن زيادة استهلاك لسان العصفور يمد الجسم بالكثير من البروتين والذى يقارن بالمأكولات البحرية أو اللحوم مما يمد الجسم بالطاقة.

وقاية من فقر الدم[عدل]

يحتوى لسان العصفور على نسبة عالية من الحديد، مع الأطعمة التي تحتوى على نفس العنصر الغذائى مثل السبانخ وغيرها من الأطعمة يساعد على الوقاية من فقر الدم، وعلاج أعراضه من دوخة وخفقان القلب وكذلك التعب.

منتجات مماثلة[عدل]

معكرونة لسان العصفور تماثل كريثاكي (باليونانية: κριθαράκι، تعني حبوب الشعير الصغيرة) من المطبخ اليوناني و أربا شيهريا (بالتركية: arpa şehriye ، وتعني نودلز الشعير) من المطبخ التركي و أرزو في المطبخ الإيطالي. أما في إسبانيا، فالمعكرونة التي تماثلها تسمى بينيانيس (piñones) وربما يسبب ذلك بعض الخلط لأن هذه الكلمة تستخدم أيضاً لحبوب الصنوبر في الأسبانية. 

طريقة التحضير[عدل]

غالباً مايتم سلق لسان العصفور لتحضيرها في حساء. كما يمكن سلقها ومن ثم قليها بشكل طفيف لتحضير طبق يشبه الريزوتو.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن لسان العصفور على موقع tasteatlas.com". tasteatlas.com. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "ما هو لسان العصفور". موقع مقالات. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |url= (مساعدة); |access-date= بحاجة لـ |url= (مساعدة) مراجعة مرجع
  3. ^ "دلع جسمك باللسان العصفور..يعالج النحافة ووقاية من فقر الدم ويشعرك بالحيوية". اليوم السابع. 2018-09-24. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "ماهي فوائد لسان العصفور؟". أجيب. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Italy.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع عن مطبخ إيطالي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.