لشكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الفصيلة اللشكية

Spearfish remora.jpg

المرتبة التصنيفية فصيلة[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: أسماك عظمية
الطويئفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة العليا: شوكيات الزعانف
الرتبة: فرخيات
الفصيلة: لشكية
الاسم العلمي
Echeneidae [1][2]

الفصيلة اللشكية (الاسم العلمي:Echeneidae) هي فصيلة من الأسماك تتبع رتبة الفرخيات من طائفة الأسماك العظمية [3][4][5][6][7]. وهي من الأسماك البحرية التي تنتشر في المياه البحرية المدارية والبحر الأسود. تتحوّل زعنفتها الظهرية الأولى التي تقع في مقدّمة الرأس إلى ممصّات تحمل كلاً منها مجموعة من الطيات التي تساعد على التصاق السمكة بحاملها. يتراوح طولها بين الـ18 سنتيمتراً والمتر الواحد وتتميّز جميعها بجسمها النحيل والطويل وبحراشفها الدائرية الصغيرة وبالممصّ الذي تستخدمه لتثبيت نفسها على الأسماك والحيتان والسلاحف وغيرها. تعيش صغارها حرة ولا تلتصق بالأجسام العائمة في الماء سواء الميتة أو الحية منها قبل أن يصل طولها إلى 40 أو 80 مم.

سمكة الريمورا' (اللزاق) سمك الريمورا نوع من السمك على رأسه ممص يساعده على الالتصاق بالحيوانات البحرية الأكبر حجما وهو يعيش في البحار الدافئة ويتراوح طول السمكة الواحدة بين 15 و110سم . وممص سمك الريمورا زعنفة ظهرية محورة تشبه قاعدة حذاء مطاطي وللممص زوائد تفتح وتغلق للقيام بشفطة قوية تلصق هذه الأسماك أنفسها بمجموعة متنوعة من الحيوانات تُسمى العائل . وتشمل هذه الحيوانات سمك القرش والشفنين البحري والأسماك الأخرى الكبيرة والزحالف البحرية والحيتان وتوجد أنواع محددة منها ملتزمة بحيوانات عائل مُعينة فعلى سبيل المثال، يلصق نوع من الريمورا يُسمَّى مصاص الحوت نفسه على الحيتان فقط ويحصل بذلك على ركوب مجاني من عائله كما يحصل على الغذاء من فضلات الطعام الذي يتركه العائل وتقوم الريمورا بتخليص العائل من الطفيليات الخارجية وبعض الريمورا تلتصق على حواف السفن والأجسام الطافية الأخرى .

أجناس[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2004
  2. ^ أ ب النص الكامل متوفر في: http://www.mapress.com/zootaxa/2011/f/zt03148p038.pdf — المؤلف: William Eschmeyer و Jon D. Fong — العنوان : “Pisces” — الصفحة: 26–38 — نشر في: Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness
  3. ^ السجل العالمي للأحياء البحرية (بالإنكليزية) WoRMS فصيلة اللشكية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ موقع زيبكودزو (بالإنكليزية) Zipcodezoo فصيلة اللشكية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 06 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ نظام المعلومات التصنيفية المتكامل (بالإنكليزية) ITIS فصيلة اللشكية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية (بالإنكليزية) NCBI فصيلة اللشكية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013
  7. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon فصيلة اللشكية تاريخ الولوج 01 أغسطس 2013 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.