لعب مطول (ألعاب فيديو)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اللعب المطول (بالإنجليزية: Longplay)‏ وهو القيام بلعب لعبة فيديو بغرض إتمام مراحلها وسبر خباياها قدر الإمكان من أجل الحنين، تسجيلها من أجل حمايتها من الاندثار[1] أو من أجل مشاركتها مع من لا يريد لعب اللعبة لكنه مهتم بقصتها أو طريقة لعبها.[2]

ما يميز اللعب المطول هو أنّه يقوم بتسجيل المعالم المهمة للعبة، مثل المشاهد السينمائية ومحاولة لعب كل اللعبة قدر المستطاع وعدم إهمال أي جزء مهم منها.

الطريقة[عدل]

يتم تسجيل الألعاب ببرامج تسجيل لقطات الشاشة وتحويلها إلى فيديو، وهذا يتم بطريقتين، الأولى تكون بلعب الألعاب على جهاز الكمبيوتر، سواءاً كانت مخصصة للكمبيوتر أو يتم محاكاتها ببرنامج مخصص لها. الطريقة الثانية تكون مباشرة من جهاز ألعاب موصول بأداة أو حتى ببرنامج مدمج مع ذلك الجهاز.[3]

الإصطلاح والتاريخ[عدل]

مصطلح اللعب المطول واللعب السريع (محاولة إنهاء اللعبة في أقصر وقت ممكن) وبقية الاصطلاحات المتعلقة بتسجيل ألعال الفيديو لم تظهر إلاّ في السنوات الأخيرة، نظراً إلى الحاجة إلى موارد لتخزين ومشاركة هذه الفيديوهات التي تتسم بالمتعة والمنافسة. وقد ساهم موقع يوتيوب في نشر هذه الثقافة، حتى أن شركة غووغل قامت بإنشاء فرع خاص بفيديوهات الألعاب، مع إتاحة خاصية البث المباشر للاعبين[4] وهو الأمر الذي يقوم به موقع تويتش كذلك.

مصادر[عدل]

  1. ^ Alexandra, Heather. "Why Some Video Games Are In Danger of Disappearing Forever". Kotaku (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2017-02-10. Retrieved 2017-12-11.
  2. ^ "World of Longplays - FAQ". www.longplays.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2018-08-04. Retrieved 2017-12-11.
  3. ^ Marinconz, Steve. "How To Capture Video Game Footage On PS4, Xbox One, PC And Mac [UPDATE]". Kotaku (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2017-02-11. Retrieved 2017-12-12.
  4. ^ "Create a YouTube Gaming live stream - YouTube Gaming Help". support.google.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2017-01-03. Retrieved 2017-12-12.