لغات السامي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


لغات السامي

Corrected sami map 4.PNG
خريطة للانتشار الجغرافي التاريخي لمُختلف لغات السامي التسعة: 1. السامي الجنوبية. 2. السامي أومي. 3. السامي بيتي. 4. السامي ليولي. 5. السامي الشمالية. 6. السامي سكولت. 7. السامي إناري. 8. السامي كلدن. 9. السامي تر. (وتُمثل الناطق المظللة بالأصفر الغامق البلديات التي تعترف بالسامي كلغة رسمية فيها).

الناطقون ~25,000
الدول روسيا والسويد والنرويج وفنلندا
المنطقة لابي
الكتابة أبجدية لاتينية  تعديل قيمة خاصية نظام الكتابة (P282) في ويكي بيانات
النسب أورالية


 السامي
  
   
    
     
      
       
        
         
          
           
            
             

              
ترسيم
رسمية في السويد وبعض أجزاء النرويج، كما أنها معترف بها كلغة أقلية في العديد من بلديات فنلندا
وكالة الضبط لا يُوجد
أيزو 639-2 smi  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-2 (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-5 smi  تعديل قيمة خاصية رمز أيزو 639-5 (P1798) في ويكي بيانات
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.

لغات السامي هو اسم عام يُطلَق على مجموعة من اللغات الأورالية التي يَتحدثها شعب السامي في بعض الأجزاء الشمالية من دُول السويد والنرويج وفنلندا، بالإضافة إلى أقصى شمال غربي روسيا. كثيراً ما يُعتقد - خطأً - أن السامي هي لغة واحدة، لكنها مجموعة واسعة من اللغات، ويُشار إليها أحياناً أيضاً بـ"اللابية" (نسبة إلى منطقي لابي).[1]

التصنيف[عدل]

لغات السامي هي فرع من عائلة اللغات الأورالية. وتُعد أقرب اللغات الأورالية إليها هي اللغات الفينية حسبَ التصوُّر المعتاد، لكن على الرُّغم من ذلك فإن البعض بدؤوا يُشككون حديثاً بمدى صحة هذا التصور، ويَستندون في ذلك إلى كون التصور القديم - الذي يَعتبر أن مجموعتي اللغات هاتين ذات أصل واحد - لا تُؤيده الحقائق العملية فعلياً كما كان يُعتقد سابقاً،[2] وأن التشابهات بينهما قد تكون نابعة من تأثير اللغات الفينية في وقت ما في الماضي على لغات السامي.

وأما فيما يَخصُّ العلاقات بين لغات السامي نفسها فإنها تُقسم إلى مجموعتين أساستين، هما لغات السامي الشرقية والغربية. ويُمكن أن تقسم هاتان المجموعتان بعد ذلك إلى عدة مجموعات فرعية ولغات منفردة، وأحياناً يُمكن أن تشكل بعضها مجموعات لهجات، حيث تصل اللغات المتجاورة (المتقاربة جغرافياً) درجة معقولة من الفهم المتبادل، لكن مع ذلك فلن يَستطيع متحدثو مجموعتين متباعدتين جغرافياً - في مناطق تحدثهما - من لغات السامي فهمَ بعضهم البعض. لكن على الرُّغم من ذلك فتوجد بعض الحدود الوعرة بين بعض لغات السامي حيث لا يَستطيع الناس المُتقاربون جغرافياً فهم لغات بعضهم، وهذه الحُدود هي تحديداً بين لغات السامي الشمالية والسامي الإيناري والسامي سكولت. ويُوحي تطوُّر الحدود بين هذه اللغات بأن متحدثيها كانوا معزولين نسبياً عن بعضهم البعض في الماضي، وكانوا قليلاً ما يَحتكون فيما بينهم، لكن السَّبب وراء هذا الأمر ليس مفهوماً تماماً، حيث أن الحدود الجغرافية بين هذه اللغات ليست وعرة أكثر مما هي بين لغات السامي الأخرى.

وهذه قائمة بلغات السامي التسع الباقية والاثنتين المنقرضتين، مع أعداد متحدثي كل منها (ملاحظة: جميع الأرقام الواردة أدناه تقريبيَّة):

لغات السامي الغربية:

لغات السامي الشرقية:

مراجع[عدل]

  1. ^ Karlsson، Fred (2008). An Essential Finnish Grammar. Abingdon-on-Thames, أكسفوردشير: Routledge. صفحة 1. ISBN 978-0-415-43914-5. 
  2. ^ T. Salminen: Problems in the taxonomy of the Uralic languages in the light of modern comparative studies. — Лингвистический беспредел: сборник статей к 70-летию А. И. Кузнецовой. Москва: Издательство Московского университета, 2002. 44–55. AND [1] نسخة محفوظة 01 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ethnologue report for Northern Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Ethnologue report for Lule Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Ethnologue report for Southern Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Ethnologue report for Ume Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Ethnologue report for Pite Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Ethnologue report for Inari Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Ethnologue report for Skolt Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Ethnologue report for Kildin Sami نسخة محفوظة 03 فبراير 2013 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ Pravda - The 5 Smallest Languages of the World نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.