لغات الشونان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
غونونا ياجيش (البويلش)، ومناطق الشون

تحدث بلغات الشونان في أرض النار وباتاغونيا.[1][2][3] وقد تم توثيق اثنين من لغات الشون: السالك'نام، تحدّث بها الشعب الشاغل للإقليم الشمال-شرقي لأرض النار. والتيهوليشية المتحدّثة في الإقليم الشمالي لأرض النار. كلمة شون أو تشون هي مزج بين كلمة 'تيهوليش' و'أونا'.
دُرس السالك'نام بشكل موسّع من طرف علماء الانسان الا أن لغتهم لم تُحفظ. فانقرضت في 2003. لغة التيهوليش قاربت على الانقراض أيضا.
تمّ غزو التيهوليشيين الشماليين من طرف المابوش أثناء عملية أروكانية باتاغونيا، مازال 900,000 من المابوش يعيشون في الشيلي والأرجنتين. وفي الجنوب البعيد كانوا قد تاجروا بسلام مع المستوطنات الويلزية. بعض التيهوليش تعلموا الويلزية وتركوا أبناءهم مع المستوطنين الويلزيين لأجل الدراسة. تسجيلات فوتوغرافية مثبتة قد التقطت لهذا الشعب.
الا أنهم قاربوا على الانقراض في القرن 19 بدعم حكومي للابادة الجماعية لباتاغونيا، من 5,000 متحدّث في 1900 إلى حوالي 20 متحدّث متبقي في 2005. تكلم شعب الهاوش نفس لغة شعب الأونا. بعض البحاثة يضيفون لغة التوشن _لغة متكلمة من طرف شعب التوشن، المتموقع بين التيهولش والبويلش_ على الرغم من ضعف اثبات ذلك. 'فيغاش باروس' (2005) حاول البرهنة على ان البويلش من الشمال لديهم علاقة مع لغات الشون، ويمكن ان يكونوا فرعا موسّعا من عائلة لغات الشونان. وقد تم التقاط هذا الاقتراح من طرف 'لايل كامببيل'. على أساس الادلة الضئيلة المتوفرة، شعب الهيت (أو على الاقل الديديوهيت) يمكن ان يكونوا جزءا من شعبة لغة البويلش.
إذا كان ما ذكرصحيح فان عائلة الشون ستكون كالآتي:

الشونان 
 الشون مناطق 
 جزيرة 

أونا (سالك'نام)



الهاوش (مانيك'إنك)



 قاري 

التيهولش



التوشن




 البويلش-الهيت 

البويلش (غونونا كون)



? الهيت (ديديوهيت; التالوهيت والشيشيهيت لم يتم توثيقها )




مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن لغات الشونان على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن لغات الشونان على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن لغات الشونان على موقع glottolog.org". glottolog.org. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


Flag of Argentina.svg
هذه بذرة مقالة عن الأرجنتين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.