لغات خويسان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
خويسانية
(لم يعد مُستخدماً علمياً)
التوزيع
الجغرافي:
صحراء كالهاري، تنزانيا الوسطى
تصنيفات اللغوية:(لم يعد مُستخدماً علمياً)
أيزو 2-639 / 5:khi
غلوتولوغ:None
{{{اسم الخريطة}}}
توزيع اللغات الخويسانية (بالأصفر)

لغات خويسان هي مجموعة من اللغات الإفريقية التي صنفت في الأصل على يد جوزيف غرينبيرغ.[1][2] تشترك لغات خويسان في النقرات الصامتة ولا تنتمي إلى أي من عائلات اللغات الأفريقية الأخرى. خلال معظم القرن العشرين ساد الاعتقاد بارتابط اللغات واحدهم بالآخر قرابة جينية لغوية، ولكن تلك الفكرة لم تعد مقبولة. اليوم، تؤلف اللغات ثلاث عائلات لغوية متميزة ولغتين متمايزتين.

جميع لغات خويسان، باستثناء لغتين، أصلية تعود لأفريقيا الجنوبية وتنتمي إلى ثلاث أسر لغات. يبدو أن أسرة خوي قد هاجرت إلى الجنوب الأفريقي قبل فترة قصيرة من توسع البانتو.[3] من الناحية الإثنية، فإن المتحدثين بها هم الخويخوئيون وشعب بوشمن. لغتان من لغات شرق أفريقيا، وهما السانداوي والهادزا، كانتا في الأصل تصنفان أيضًا من لغات خويسان، رغم أن أن المتحدثين فيهما ليسا من الناحية العرقية من الخويخوئيين وشعب بوشمن.

قبل توسع البانتو، انتشرت لغات خويسان، أو لغات من مثلها، على الأرجح في إفريقيا الجنوبية والشرقية. تقتصر حاليًا على صحراء كالاهاري، ولا سيما في ناميبيا وبوتسوانا، وصدع شرق أفريقيا في وسط تنزانيا.

معظم اللغات معرضة للخطر، والعديد منها أما يحتضر أو انقرض. ليس لدى معظمهم سجل مكتوب. اللغة الخويسية الوحيدة واسعة الانتشار هي لغة خوي خوي (لغة ناما) من ناميبيا وبوتسوانا وجنوب أفريقيا، ويبلغ عدد المتحدثين فيها ربع مليون شخص؛ لغة سانداوي في تنزانيا هي الثانية في العدد، إذ يتراوح عدد المتحدثين بها بين 40 ألفًا و80 ألفُا، بعضهم أحادي اللغة (يتكلمون لغة واحدة)؛ ولغة جون في كالاهاري الشمالية التي يتحدث بها حوالي 16 ألف شخص. يطغى استخدام اللغة جدًا بين المتحدثين بلغة نارو البالغ عددهم 20 ألف، نصفهم يتكلمون لغة ثانية.

تشتهر لغات خويسان أكثر باستخدامهم للنقرات الساكنة كوحدات صوتية. عادة ما تكون النقرات مكتوبة بأحرف مثل ǃ وǂ. لنقرات متعددة الاستعمالات تمامًا كالحروف الساكنة، إذ تشتمل على لفظتين من اللسان يمكن أن تصدرا على نحو مستقل جزئيًا. بالتالي، فإن اللغات التي تحتوي على أكبر عدد من الحروف الساكنة في العالم هي لغات خويسان. تحتوي لغة جو هوان على 48 نقرة ساكنة، فضلًا عن العديد من الأصوات الساكنة التي لا تنقر أبدًا، والأحرف الصوتية الرنانة والمزلعمة، وأربع نغمات. لغة تا وأموكوي أكثر تعقيدًا.

نحويًا، لغات خويسان الجنوبية تحليلية بشكل عام، وتمتلك عدة مقاطع صرفية معربة، لكن ليس بقدر لغات تانزانيا ذات النقرات.

لغات نقر أخرى[عدل]

ليست كل اللغات التي تستعمل النقرات كوحدات صوتية تعتبر من عائلة خويسان. معظم اللغات الأخرى هي لغات بانتو مجاورة في إفريقيا الجنوبية: مثل لغات نغوني (التي تضم اللغة الكوسية، واللغة الزولوية، ولغة سوازي، ولغة فوثي، ولغة شمال إنديبيلي)؛ واللغة السوتية، ولغة ييي في بوتسوانا؛ ولغات مبوكوشو وكوانغالي وديريكو في قطاع كابريفي (قطاع زامبيزي). تنتشر النقرات في بضع لغات مجاورة أخرى. من تلك اللغات، الكوسية والزولوية وإنديبيلي ويييي، تمتلك نظامًا معقدًا من النقرات الساكنة؛ أما الباقون فهم على الرغم من النقرة في اسم «غيريكو»، إلا أنها لغات أكثر بدائية. هناك أيضًا اللغة الكوشية الجنوبية «داهالو» في كينيا، التي تستخدم نقرات سنية في بضع كلمات مسجلة، ولغة طقوسية أسترالية منقرضة يفترض أنها اصطناعية تسمى دامين، والتي كانت تستخدم طقطقة أنفية فقط.[4]

اعتمدت لغات البانتو استخدام النقرات من سكان خويسان المجاورين أو النازحين أو أو المستوعبين (أو من لغات البانتو الأخرى)، وغالبًا ما يكون ذلك عن طريق التزاوج، بينما يعتقد أن لغة الدهالو اكتسبت النقرات من لغة سابقة عندما انتقلت إلى اللغة الكوشية؛ إذا كان الأمر كذلك، فربما كانت لغة ما قبل الدهالو شيئًا مثل هدزا أو سانداوي. «دامين» لغة طقوسية مخترعة، ولا علاقة لها بالخويسان.[5]

لغات خويسانية[عدل]

لغة مَوطن عدد المحدثين
سنداوي تنزانيا 40,000
هايǁوم ناميبيا 16,000
ناما بوتسوانا، جنوب أفريقيا، ناميبيا 233,701
شوا بوتسوانا 6,000
تسوا بوتسوانا 5,000
كخوي أنغولا، بوتسوانا، جنوب أفريقيا، زامبيا، ناميبيا 11,000
غǁانا بوتسوانا 2,000
نهارو بوتسوانا، ناميبيا 14,000
ǂكخʼاوǁʼين بوتسوانا، ناميبيا 2,000
غǀوي بوتسوانا 2,500
ǃكونغ أنغولا، بوتسوانا، جنوب أفريقيا 6,900
جوو-ǂهوان بوتسوانا، ناميبيا 5,000

مراجع[عدل]

  1. ^ Greenberg, Joseph H. 1955. ''Studies in African Linguistic Classification.'' New Haven: Compass Publishing Company. (Reprints, with minor corrections, a series of eight articles published in the ''Southwestern Journal of Anthropology'' from 1949 to 1954.)
  2. ^ Barnard, A (1988)، "Kinship, language and production: a conjectural history of Khoisan social structure"، Africa: Journal of the International African Institute، 58 (1): 29–50، doi:10.2307/1159869، JSTOR 1159869.
  3. ^ Güldemann, Tom and Edward D. Elderkin (forthcoming) 'On external genealogical relationships of the Khoe family. نسخة محفوظة 2009-03-25 على موقع واي باك مشين.' In Brenzinger, Matthias and Christa König (eds.), Khoisan Languages and Linguistics: the Riezlern Symposium 2003. Quellen zur Khoisan-Forschung 17. Köln: Rüdiger Köppe.
  4. ^ Brutt-Griffler, Janina (2006)، "Language endangerment, the construction of indigenous languages and world English"، في Fishman, Joshua A. (المحرر)، 'Along the Routes to Power' Explorations of Empowerment through Language، Mouton de Gruyter.
  5. ^ Dimmendaal, Gerrit (2008)، "Language Ecology and Linguistic Diversity on the African Continent"، Language and Linguistics Compass، 2 (5): 840–858، doi:10.1111/j.1749-818X.2008.00085.x.