تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر

لغات صوربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 09:24، 5 سبتمبر 2019 (بوت:الإبلاغ عن رابط معطوب أو مؤرشف V4.2 (تجريبي)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2017)
لغات صوربية
الناطقون 60000   تعديل قيمة خاصية (P1098) في ويكي بيانات
الكتابة أبجدية لاتينية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب لغات هندية أوروبية عدل القيمة على Wikidata
أيزو 639-2 wen  تعديل قيمة خاصية (P219) في ويكي بيانات
أيزو 639-5 wen  تعديل قيمة خاصية (P1798) في ويكي بيانات

اللغة الصوربية (بالألمانية: Sorbische Sprache) هي اللغة الرسمية لإقليم لوساتيا في ألمانيا الاتحادية وإحدى اللغات السلافية الغربية وهي ليست اللغة الصربية معروفة أو من صربيا والجبل الأسود في يوغوسلافيا السابقة.[1]

هناك فرعان رئيسيان للغات الصوربية حسب المنطقة في إقليم لوساتيا: في لوساتيا العليا يتكلم الصوربيون اللغة الصوربية العليا، وفي لوساتيا السفلى يتكلم الصوربيون اللغة الصوربية السفلى.

يوجد العديد من اللهجات المحلية واللهجة العامية في ألمانيا، والصوربية واحد من تلك اللهجات، وخاصةً الذين يعيشون في شرق ألمانيا اليوم، يقدر عددهم 60000 بما في ذلك نحو 40000 في ولاية ساكسونيا (Sachsen) و20000 في براندنبورغ (Brandenburg).

انظر أيضاً

مراجع

  1. ^ About Sorbian Language, by Helmut Faska, جامعة لايبتزغ (English) نسخة محفوظة 23 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
LingusticStub.svg
هذه بذرة مقالة عن اللسانيات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.