المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

لغات مصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

هناك عدد من اللغات المتحدَثة في مصر، بالرغم من أن اللغة العربية بلهجتها المصرية هي الأكثر تداولاً.

اللغة الرسمية[عدل]

اللغة الرسمية في مصر هي العربية القياسية، وهي أيضًا الأكثر استخدامًا في معظم وسائل الإعلام المكتوبة. اللهجة المصرية هي اللغة المحكية.

اللغات المصرية المندثرة[عدل]

اللغات المصرية (المعروفة أيضاً باسم اللغات القبطو-مصرية) تحتوي على المصرية القديمة والقبطية، وهي تكوّن فرع منفصل ضمن عائلة اللغات الأفرو-آسيوية. اللغة المصرية هي من أوائل اللغات المكتوبة، وتم التعرف عليها من النقوش الهيروغليفية المحفوظة على الآثار وألواح من ورق البردي.

اللهجات العربية[عدل]

دخلت اللغة العربية إلى مصر في القرن السابع ميلاديًا، وقد أصبحت العربية اللغة المحكية الحديثة للمصريين. وسط اللهجات العربية العديدة، أقلية عربية بدوية تتحدث اللهجة البدوية، ومعظمها في سيناء. اللهجة الصعيدية أيضاً يتحدثها أهل الصعيد في مصر، وبعض أهل السودان.

اللغات البربرية[عدل]

اللغات البربرية تتمثل في الـ "سيوي" (أي اللغة السيوية)، التي يتحدثها بعض اهالي واحة سيوة.

اللغات النوبية[عدل]

في وادي النيل في الصعيد، من قنا وإدفو وأبوسنبل وكوم امبو وأسوان. تنتمي اللغة النوبية إلى مجموعة اللغات النيلية الصحراوية. وتنقسم إلى عدة لهجات منها في مصر وفي حلفا شمال السودان الكنزية والفادكية والمتكية (فدكي-متكي-كنزي) وفي شمال السودان المحسية والدنقلاوية.ويتحدث النوبيون العربية المصرية إلى جانب اللغة النوبية.تكتب اللغة النوبية بالأحرف القبطية القديمة أو بالأحرف الإغريقية.واشهر المخطوطات باللغة النوبية هي مخطوطات القديس مينا اللغة النوبية منتشرة أيضاً في شمال السودان في المناطق الواقعة علي الحدود مع مصر

واستخدمت اللغة النوبية كشفرة سرية في الاتصالات بين القيادات أثناء حرب أكتوبر.

لغات أخرى[عدل]

اللغة الانجليزية لغة مهمة يستخدمها المصريون و يستعملها اهلها في العمل و بعض الوظائف مثل التجارة و يستخدمها اهلها كلغة ثانية بعد اللغة العربية حيث يتحدث بها 62.4% من المصريين. و هناك ايضا بعض المتعلمين في مصر يجيدون اللغة الفرنسية. و هناك أيضًا متحدثي للغة اليونانية في الإسكندرية ومتحدثي الأرمينية، معظمهم في القاهرة.

انظر أيضا[عدل]