اللغة الأوزبكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة أوزبكية)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الأوزبكية
الاسم الذاتي أۇزبېك ، O‘zbek، Ўзбек،
Uzbek language.png
 

الناطقون 13.5 مليون
الدول أوزبكستان، قيرغيزستان، أفغانستان، كازاخستان، تركمانستان، طاجيكستان، روسيا، الصين، إسرائيل
الكتابة أبجدية لاتينية،  وألفبائية كيريلية،  وأبجدية عربية  تعديل قيمة خاصية (P282) في ويكي بيانات
النسب ألطية
ترسيم
رسمية في  أوزبكستان
ترميز
أيزو 639-1 uz
أيزو 639-2 uzb
أيزو 639-3 uzb  تعديل قيمة خاصية (P220) في ويكي بيانات
أيزو 639-3 الرموز:
uzb – الأوزبكية (عامة)
uzn – الأوزبكية الشمالية
uzs – الأوزبكية الجنوبية
يونيكود قد تحتوي هذه الصفحة على حروف يونيكود.


لغة أوزبكية هي فرع من شجرة اللغات التركية ، واللغات التركية كلها ترجع في أصولها إلى شجرة اللغات الألطية.[1][2][3] هي لغة من اللغات التركية واللغة الرسمية لأوزبكستان. عدد متحدثيها الأصليين 27 مليون من الأوزبكيين في أوزبكستان وآسيا الوسطى. الأوزبكية تعود لمجموعة اللغات التركية الشرقية أو الأيغورية التركية، التي هي فرع من فروع عائلة اللغات التركية.

من اللغات التي أثرت بها: الفارسية، الطاجيكية، العربية والروسية. إحدى الفوارق المُلاحظة في هذه اللغة هي حروف العلة والتي قدمت من الفارسية والطاجيكية.

في عام 1928م تمّ تغيير نظام كتابتها من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينيّة ثُمَ غَيِّرها جوزيف ستالين في العهد السوفييتيّ إلى السيريليّة حتّى أرجعت الحكومة نظام الحروف اللاتينيّة في أوائل الألفيّة الميلاديّة الجديدة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Sjoberg, Andrée F. (1963). Uzbek Structural Grammar. 18. Bloomington: Indiana University. صفحات 16–18. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ A. M. Prokhorov, المحرر (1997). "Navoi, Nizamiddin Mir Alisher". Great Encyclopedic Dictionary (باللغة الروسية) (الطبعة 2nd). سانت بطرسبرغ: Great Russian Encyclopedia. صفحة 777. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Subtelny, M. E. (1993). "Mīr 'Alī Shīr Nawā'ī". In C. E. Bosworth; E. Van Donzel; W. P. Heinrichs; Ch. Pellat (المحررون). دائرة المعارف الإسلامية. VII. لايدننيويورك: دار بريل للنشر. صفحات 90–93. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Globe of letters.svg
هذه بذرة مقالة عن لغة أو حروفها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.