لغة الاستعلام والمعالجة المعرفية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

لغة الاستعلام والمعالجة المعرفية، أو KQML، هي لغة وبروتوكول تسهل التواصل بين وكلاء البرامج والأنظمة القائمة على المعرفة.[1] تم تطويرها في أوائل التسعينيات كجزء من جهود مشاركة المعرفة DARPA (وكالة مشاريع البحوث المتطورة الدفاعية)، والتي كانت تهدف إلى تطوير تقنيات لبناء قواعد معرفية واسعة النطاق قابلة للمشاركة وإعادة الاستخدام. في البداية تم تقديمها كواجهة للأنظمة القائمة على المعرفة، لكن سرعان ما تم إعادة تصنيفها كلغة اتصال بين الوكلاء .[2][3]

أدار العمل على KQML تيم فينين من جامعة ميريلاند، في مقاطعة بالتيمور وجاي ويبر من EITech، وساهم العديد من الباحثين لبرمجة هذه اللغة.

ويمكن استخدام تنسيق وبروتوكول KQML للتفاعل مع نظام ذكي، إما عن طريق تطبيق أو بواسطة نظام ذكي آخر. وتحتوي KQML على مجموعة عمليات يقوم بها الوكلاء بناءً على معرفة واهداف بعضهم البعض. يتم بناء المستوى العالي من التواصل مثل شبكات العقود والتفاوض باستخدام هذه العمليات، حيث يقوم «ميسرو الاتصال» في KQML بتنسيق تفاعلات الوكلاء الآخرين لدعم مشاركة المعرفة.

وتدعم أنظمة النماذج الأولية التجريبية كل مما يلي: الهندسة المتزامنة، والتصميم الذكي، والتخطيط الذكي، و عمليات الجدولة.

لاحقاً تم استبدال KQML بـ FIPA-ACL .

مراجع[عدل]

  1. ^ Finin، T.؛ Fritzson، R.؛ McKay، D.؛ McEntire، R. (1994). "KQML as an agent communication language". Proceedings of the third international conference on Information and knowledge management - CIKM '94. ص. 456. DOI:10.1145/191246.191322. ISBN:0897916743.
  2. ^ UMBC Agent Web نسخة محفوظة 22 ديسمبر 2008 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Tim Finin; Jay Weber; Gio Wiederhold; Michael Gensereth; Richard Fritzson; Donald McKay; James McGuire; Richard Pelavin; Stuart Shapiro; Chris Beck: DRAFT Specification of the KQML Agent-Communication Language (PostScript), June 15, 1993. نسخة محفوظة 30 أغسطس 2006 على موقع واي باك مشين.