لغة التوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

لغة التوفا (بالإنجليزية: Tofa)‏ المعروفة أيضا باسم التوفالارية أو الكاراغاسية، هي لغة تنتمي للفرع السيبيري من اللغات الأتراكية وهي لغة من اللغات المهددة بالانقراض. وهي محكية في منطقة إركوتسك أوبلاست في روسيا من قبل شعب التوفالار. تشير التقديرات إلى أن عدد المتحدثين بها لا يتجاوز40 شخص. [1] [2]

تصنيف[عدل]

ترتبط لغة التوفا ارتباطًا وثيقًا بلغة التوفان، [3] ويمكن اعتبار التوها وتسنغال توفان عبارة عن لهجات من لغتي التوفا أو التوفان. تشترك لغة التوفا في عدد من الخصائص مع اللغات المذكورة، بما في ذلك المحفاظة على نطق الدال بصوته الأصلي (على خلاف اللغة الأوزبكية على سبيل المثال).

وفق عالم اللغويات ألكساندر فوفين (2017) فإن التوفا واللغات الأتراكية السيبيرية الأخرى، وخاصة السيانية التركية، تحتوي على كلمات من اللغات الينيسية. [4]

نظام الكتابة[عدل]

على الرغم من أن لغة التوفا لغة غير مكتوبة بشكل عام إلا أنه تُعتمد الأبجدية السيريلية عند كتابتها.

А а Б б В в Г г Ғ ғ Д д Е е
Ә ә Ё ё Ж ж З з И и I i Й й
К к Қ қ Л л М м Н н Ң ң О о
Ө ө П п Р р С с Т т У у Ү ү
Ф ф Х х Һ һ Ц ц Ч ч Ҷ ҷ Ш ш
Щ щ ъ Ы ы ь Э э Ю ю Я я

التشكل وبناء الجملة[عدل]

لغة التوفا هي لغة تراصية، كما تتميز بوجود بعض الأفعال المساعدة. [1] يتم استخدام الفعل في صورته الأساسية العارية فقط في حالة فعل الأمر للمفرد، بينما يتم إضافة لواحق للفعل للتعبير عن الحالات القواعدية الأخرى بما في ذلك حالة النهي. في الماضي كانت لغة التوفا تعتمد توافق الصوتيات عند إضافة اللاواحق أو عند التراص، ولكن هذا الأمر تراجع مع مرور الزمن.

المراجع[عدل]

  1. أ ب Anderson, Gregory D.; Harrison, K. David (2004) [July 2003 (presentation at the Symposium of South Siberian Turkic Languages)]. "'Natural' and obsolescent change in Tofa" (PDF). Living Tongues. صفحات 11–13. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Row 223 in Приложение 6: Население Российской Федерации по владению языками (باللغة الروسية). Федеральная служба государственной статистики [Federal State Statistics Service]. مؤرشف من الأصل (XLS) في 29 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: extra punctuation (link)
  3. ^ Lars Johanson (1998) "The History of Turkic".
  4. ^ Vovin, Alexander. 2017.
LocationAsia.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بآسيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.