لغة اللوغو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة اللوجو)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


لوجو
Remi turtlegrafik.png

التصنيف برمجة وظيفية، لغات برمجة تعليمية، برمجة اجرائية
ظهرت في 1967
صممها Wally Feurzeig ،Seymour Papert
التطوير
المطور Wally Feurzeig ،Seymour Papert
التأثير
متأثرة بـ ليسب
أثرت في Smalltalk, Etoys, Scratch, NetLogo, KTurtle, REBOL

لوجو (بالإنجليزية: Logo) هي لغة برمجة تستخدم في التعليم. متفرعة من لغة البرمجة ليسب.

لوجو هو لغة البرمجة التعليمية، صممت في عام 1967 من قبل دانيال ج. بوبرو، والي فيرزايج، سيمور بابيرت و سينثيا سليمان. اليوم تعرف اللغة أساسا لاستخدامها "رسومات سلحفاة"، التى تقود الحركة والرسم أنتجت رسومات خطية سواء على الشاشة أو مع روبوت صغير يدعى لغة سلحفاة. وقد صممت اللغة في الأصل لتعليم مفاهيم البرمجة المتعلقة بلليسب وبعد ذلك فقط لتمكين ما دعاه بايبرت منطق التوافق مع الجسم حيث يمكن الطلاب من فهم (وتوقع السبب حول) حركة السلحفاة التي كتبها لتخيل ماذا سيفعلون لو كانوا هم السلحفاة هناك اختلافات كبيرة بين العديد من قواعد لغات اللوجو والخلط بين الظهور المنتظم لبرامج رسومات سلحفاة التي تطلق على نفسها عن طريق الخطأ لوجو.


لوجو هو التكيف لنموذج متعدد وقواعد اللغة من ليسب، وهى لغة برمجة وظيفية .[1] ليس هناك لغة لوجو موحدة ولكن UCBLogo لديها أفضل التسهيلات للقوائم وملفات، I / O المناولة، و استدعاء ذاتي في البرامج النصية، ويمكن استخدامها لتعليم جميع مفاهيم علوم الكمبيوتر ، كما فعل المحاضر براين هارفي من جامعة كاليفورنيا (بركلي) في مجلة علوم الحاسوب يشرح أسلوب لغة اللوجو.[2] لتدريس المستوى الثالث ، ومع ذلك، فقد تم إحلال لغة اللوجو بدلا من مخطط، و لغة البرمجة.[بحاجة لمصدر]

التاريخ[عدل]

تم إنشاء لغة اللوجو في عام 1967 بواسطة فريق الأبحاث بولت، بيرانك ونيومان (BBN)، فى كامبريدج، ماساتشوستس التي أنشأها والي فيورزايج و سيمور بابيرت.[3] الجذور الفكرية هي في ذكاء اصطناعي، المنطق رياضي و علم النفس التنموي. في السنوات الأربع الأولى من أبحاث اللوجو، قد تم تطوير وتدريس العمل في BBN. تنفيذ أول إصدار لغة اللوجو، وسمى بالشبح, وقد كتبت في مجال لغة ليسب على PDP-1 برمجة بيانات المعالج-1 . وكان الهدف هو خلق أرضية رياضياتية حيث يمكن للأطفال اللعب مع الكلمات والجمل.[4] على غرار ليسب، أما أهداف تصميم لغة اللوجو هى الوصول إلى القوة المبتغاة من اللغة ورسائل الخطأ بالمعلومات. الاستخدام الظاهري السلاحف يسمح لردود الفعل البصرية الفورية وتصحيح البرمجة الرسومية.

إن أول نموذج لروبوت سلحفاة اللوجو تم إنشاؤه في عام 1969. كان عرض السلحفاة قد سبق السلحفاة الأرضية المادية. كيان اللوجو المعاصر لم يتغير كثيرا من المفاهيم الأساسية الى وردت قبل السلحفاة الأولى. وكانت السلحفاة الأولى سلحفاة هائمة مربوطة , وليست مراقبة راديويا أو لاسلكية. في BBN المتقدمة بول ويكسيلبلات الذى طور سلحفاة تدعى ايرفينغ الذي كانت تجوى أجهزة استشعار تعمل باللمس ويمكن أن تتحرك إلى الأمام، الى الوراء، وتدور، وتدق جرسا . وكانت أقرب المستخدمين مدرسة لمدة عام لتلك النسخة من اللوجو في 1968-1969 في مازى جينيور سكول ليكسينغتون ماساتشوستس. استخدمت السلاحف الافتراضية والمادية أول مرة من قبل طلاب الصف الخامس في مدرسة بريدج في ليكسينغتون، ماساتشوستس في 1970-1971.

الإسم[عدل]

"اللوجو " ليس اختصارا. وهي مستمدة من اليونانية لوجوس وتعنى كلمة أو الفكر من قبل فيورزايج,[5] لتمييز نفسها عن لغات البرمجة الأخرى التي كانت في المقام الأول تعبيرا رقميا وليست رسومات أو منطقية الهدف.

التصميم[عدل]

لغة اللوغو هى معروفة عموما باعتبارها لغة تعتمد على مفسر، على الرغم من أن هناك في الآونة الأخيرة تم وضع لهجات مترجم (مجمع) لوجو كما Lhogho أو Liogo. اللوغو ليست معتمدة على وضعية الأحرف ولكن تحتفظ حالة استخدامها لتنسيق. وهو حل وسط بين لغة برمجة متتابعة مع كتلة الهياكل ، ولغة البرمجة الوظيفية.

السلحفاة والرسومات[عدل]


ميزة لغة اللوجو الأكثر شهرة هي السلحفاة (مشتقة أصلا من الروبوت الذي يحمل نفس الاسم)، [6] وعلى الشاشة "المؤشر" والذى يظهر الإخراج من الأوامر للحركة وهو قلم صغير قابل للسحب جنبا إلى جنب لينتج رسومات خطية. وقد جرت العادة على عرضها إما على شكل مثلث أو رمز السلحفاة (على الرغم من أنه يمكن أن تكون ممثلة أو أي رمز). أضيفت رسومات السلحفاة للغة اللوجو من قبل سيمور بابيرت في أواخر 1960 لدعم نسخة بابيرت في روبوت السلحفاة, روبوت بسيط يتم التحكم به من محطة عمل المستخدم التي تم تصميمها للقيام بمهام الرسم المسندة إليه باستخدام قلم قابل للسحب صغير موضوع أو معلق على جسم الروبوت.

من الناحية العملية، فإن استخدام الرسم بالسلحفاة بدلا من تقليد النموذج الأكثر تقليدية يشبه الحركة الفعلية للروبوت السلحفاة.السلحفاة تتحرك تبعا لأوامر تعتمد على مكان تمركزها اليسار 90 يعني تدور بمقدار 90 درجة ناحية الشمال. بعض تطبيقات اللوجو ، وخاصة تلك التي تسمح باستخدام التزامن والسلاحف متعددة، تدعم كشف التصادم وتسمح للمستخدم لإعادة تعريف مظهر مؤشر السلاحف، مما يتيح أساسا لوجو السلاحف لتعمل على نحو نقوش الحاسوب المتحركة . السلاحف المتعددة يتم إعتمادها من قبل MSWLogo أو مايكروسوفت لوجو، وكذلك الرسومات 3D. ويسمح للمدخلات من منافذ COM LPT والموانئ أيضا MSWLogo أو مايكروسوفت لوجو، من خلال نوافذ واجهة المستخدم الرسومية. يمكن أن تسبب مقاطعة (نظام تشغيل) عن طريق لوحة المفاتيح وتحركات الفأرة . ويمكن أيضا أن تنتج الرسوم المتحركة GIF بسيطة على MSWLogo الإصدار 6.5 مع 'الأمر' 'GIF حفظ' .

كما يستخدم الرسم بالسلحفاة في بعض الأحيان في بيئات بعيدة عن اللوجو كبديل لنظام تنسيق صارم للرسومات الدقيقة. على سبيل المثال، فإن فكرة الرسم بالسلحفاة هي أيضا مفيدة في نظام Lindenmayer لتوليد هندسة كسيرية .

التطبيقات[عدل]

بعض الإصدارات الحديثة للوجو تسمح لآلاف من السلاحف بأن تتحرك بشكل مستقل. هناك نوعان من التطبيقات الشعبية: معهد ماساتشوستس للتقنية ستار لوجو و جامعة نورث وسترن CCL NetLogo. . أنها تسمح لإستكشاف الظواهر الناشئة، وتأتي مع العديد من التجارب في الدراسات الاجتماعية، وعلم الأحياء، والفيزياء، وغيرها من المناطق. يستخدم على نطاق واسع في NetLogo المحاكاة على أساس الوكيل فى العلوم البيولوجية والاجتماعية.



  1. ^ CSLS Vol 1, Preface .pxvi, Harvey 1997
  2. ^ Computer Science Logo Style, Brian Harvey, MIT Press (3 volumes) ISBN 0-262-58148-5, ISBN 0-262-58149-3, ISBN 0-262-58150-7. Available online
  3. ^ Logo Foundation
  4. ^ Cynthia Solomon
  5. ^ Goldenberg, E. Paul (August 1982). "Logo - A Cultural Glossary". BYTE. صفحة 210. اطلع عليه بتاريخ 19 October 2013. 
  6. ^ Logo Foundation