يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

لغة برمجة ديناميكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (يونيو 2020)

في علوم الكمبيوتر، لغة البرمجة الديناميكية هي فئة من لغات البرمجة عالية المستوى، والتي تنفذ (تشغّل) في وقت التشغيل العديد من سلوكيات البرمجة الشائعة التي تؤديها لغات البرمجة الثابتة أثناء التجميع . يمكن أن تشتمل هذه السلوكيات على امتداد للبرنامج، عن طريق إضافة كود جديد، أو عن طريق توسيع الكائنات والتعريفات، أو عن طريق تعديل نظام الأنواع. على الرغم من أنه يمكن محاكاة السلوكيات المتشابهة في أي لغة تقريبًا، مع درجات متفاوتة من الصعوبة والتعقيد وتكاليف الأداء، توفر اللغات الديناميكية أدوات مباشرة للاستفادة منها. تم تنفيذ العديد من هذه الميزات لأول مرة كميزات أصلية في لغة البرمجة ليسب .

يتم أيضًا كتابة معظم اللغات الديناميكية بشكل ديناميكي، ولكن ليست كلها كذلك. يُشار إلى اللغات الديناميكية بشكل متكرر (ولكن ليس دائمًا) باسم لغات البرمجة النصية، على الرغم من أن هذا المصطلح في أضيق معناه يشير إلى لغات خاصة ببيئة معينة لوقت التشغيل.

أمثلة[عدل]

تتضمن لغات البرمجة الديناميكية الشائعة جافا سكريبتt وبايثون وروبي وبي إتش بي ولوا (لغة برمجة) وبيرل . تعتبر اللغات التالية بشكل عام لغات ديناميكية:

انظر أيضًا[عدل]

  1. ^ Chapter 24. Dynamic language support. Static.springsource.org. Retrieved on 2013-07-17. نسخة محفوظة 2013-09-05 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ < "Archived copy". مؤرشف من الأصل في 02 مارس 2014. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)

قراءة متعمقة[عدل]

(يستخدم الكثيرون مصطلح "لغات البرمجة". )