هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

لغز كاسبر هاوزر (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لغز كاسبر هاوزر (فيلم)
(بالألمانية: Kaspar Hauser – Jeder für sich und Gott gegen alle)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Enigma of kaspar hauser Poster.jpg
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
1974
1 نوفمبر 1974الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
مدة العرض
اللغة الأصلية
البلد
موقع التصوير
الجوائز
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
الموسيقى
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج

لغز كاسبر هاوزر (بالألمانية: Jeder für sich und Gott gegen alle; lit. Every Man for Himself and God Against All) فيلم من إخراج وسيناريو وإنتاج المخرج الألماني فرنر هرتزوغ عام 1974، وهو من بطولة برونو إس. ووالتر لادينجاست.[1]

قصة الفيلم[عدل]

الفيلم يحكي قصة واقعية حدثت في ألمانيا الغربية في القرن الثامن عشر عن شاب ظهر ذات صباح في ميدان بمدينة نورنبرغ واقفا وبيده رسالة موجهة إلى قائد السرية الرابعة من فوج الفرسان السادس النقيب فون فسنيغو، ومحتوى الرسالة تقول إنه يريد أن يصبح فارسا مثل أبيه. يأخذه الأهالي بعد أن وجدوه لا يستطيع أن يتحدث إلا بجملتين ولا يعرف السير إلا بصعوبة، وبعد أن يُحتَجز في مركز الشرطة يكتشف الجميع وبصعوبة، بأنه كان محتجزًا لمدة 17 سنة في زنزانة مظلمة، احتجزه فيها شخص مجهول يرتدي السواد منذ ولادته، وكان يحضر تحت جنح الظلام ليمده بطعام من خبز وماء فقط، ومع الأحداث يتبناه فيلسوف وشاعر ألماني ليعلمه، ولكنه يظل رافض لواقع المدينة. يهاجمه مجهول و يتركه جريحا وغائبا عن الوعي. كان كاسبار دائما يحكي عن رؤيا يرى فيها البرابرة في الصحراء الكبرى وهم يموتون. يعود المجهول ليهاجمه مرة ثانية ليتركه قتيلا، وبعد تشريح الجثة يظهر أن هناك تضخم بالكبد والمخيخ.

الممثلون[عدل]

قدم فرنر هرتزوغ الممثل برونو إس. لبطولة هذا الفيلم، وهو الممثل الذي قضى فترة من طفولته في مصحة عقلية، وقد شاهده هرتزوغ في فيلم وثائقي عن موسيقى الشوارع. لم يتلقَ برونو أي تدريب على التمثيل وكان وقت تصوير الفيلم يبلغ 41 عام بالرغم إن كاسبر في الفيلم يبلغ من العمر 17 عام فقط، والغريب أن برونو ظل مرتديا ملابس بطل الفيلم طوال فترة التصوير.

استقبال الفيلم وردود الافعال[عدل]

أدرج روجر إيبرت الناقد المعروف هذا الفيلم ضمن قائمة الأفلام العظيمة.

دخل الفيلم مهرجان كان السينمائي عام 1975، وحصل على الجائزة الكبرى للنقاد، كما حصل على جائزتين من الجوائز الألمانية للمونتاج ولتصميم المناظر.

التصوير[عدل]

تم تصوير الفيلم في مقاطعة بافاريا بألمانيا الغربية بجبال هسيلبيرج، وفي الصحراء الغربية في المغرب، وأيضًا في جبال جرواك باتريج بأيرلندا.

الموسيقى[عدل]

استخدم هرتزوغ مقطوعات عالمية كلاسيكية من ألحان يوهان باتشيلبيل وموزارت وأورلان دي أسوس، وهو أحد أكثر المؤلفين استكشافا للموسيقى الدينية في منتصف القرن السادس عشر، وأيضًا مقطوعات للموسيقي الإيطالي تومازو ألبينوني.

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Enigma of Kaspar Hauser". Internet Movie Database. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 مارس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]